فوائد الصنوبر المذهلة للصحة لا مثيل لها برأي طبيبة

يحتوي الصنوبر على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة للجسم
يحتوي الصنوبر على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة للجسم

يستخدم الصنوبر بشكل كبير في المطبخ العربي، ويشتهر بطعمه اللذيذ وفوائده الصحية العديدة وقيمه الغذائية. كما يعتبر غنياً بالمغذيات المختلفة، ويتم أكل ثماره واستخدامها في الطهي، علماً أن عملية الحصول على هذه الحبوب قد تستغرق وقتاً طويلاً.
وللتعرّف إلى فوائد الصنوبر المذهلة للصحة تشير الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج لـ"سيّدتي" إلى أن هذا النوع من المكسرات له فوائد صحية وغذائية هامّة، منها احتواؤه على العديد من الخصائص والفيتامينات المهمة للمحافظة على جسم سليم بعيداً عن الأمراض.

الدكتورة سينتيا الحاج

أبرز الفوائد الصحية لتناول الصنوبر

  • يحتوي الصنوبر على نسبة عالية من المواد والفيتامينات التى تعمل على تعزيز صحة الجسم والصحة الجلدية.
  • يعمل على خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة، حيث كشف العديد من الدراسات العلمية أن تناول الصنوبر يُساعد في خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة، كما يُقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين. ففي دراسة استهدفت عدداً من النساء وجد أن تناول الصنوبر ساعد في خفض مستويات الكوليسترول السيئة بشكل ملحوظ خلال ستة أسابيع من تناوله.
  • المساهمة في خفض ضغط الدم المرتفع: إن احتواء حبوب الصنوبر على مستويات عالية من المغنيسيوم يُساعد في خفض ضغط الدم المرتفع، كما يُقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، حيث يُعد الصنوبر من الأطعمة الصديقة لصحة القلب.
  • خفض خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان: الحصة الواحدة من الصنوبر تُمدك بحوالي 18% من الحصة المُوصى بها من المغنيسيوم في اليوم، الأمر الذي ينعكس بصورة إيجابية على خفض خطر الإصابة بالسرطان. ففي دراسة استهدفت 67,000 رجلاً وامراة وجدوا أن تناول الصنوبر ساهم في خفض خطر الإصابة بسرطان البنكرياس بشكل ملحوظ. في المقابل فإن الصنوبر يعمل على خفض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم وبالأخص لدى النساء في سن اليأس.
  • تحسين المزاج بشكل عام: يشتهر المغنيسيوم بقدرته على تحسين المزاج والنفسية، ففي دراسة نُشرت في عام 2017 وجدت أن تناول كميات عالية من المغنيسيوم ارتبط بانخفاض نوبات الغضب والتصرفات الأخرى المرتبطة بتغير المزاج. كما لاحظت الدراسة أن هناك علاقة ما بين انخفاض مستويات المغنيسيوم في الجسم والإصابة بالاكتئاب.

فوائد صحية أخرى للصنوبر

يحتوي الصنوبر على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة Image by freepik
  1. المساعدة في الحفاظ على وزن صحي: إن تناول كمية معتدلة من الصنوبر باستمرار يساهم في الحفاظ على وزن صحي، لذلك احرصي على إدراجه ضمن النظام الغذائي الخاص بك.
  2. تعزيز صحة العظام: وذلك بفضل احتوائه على مستويات مرتفعة من فيتامين K الضروري لصحة العظام.
  3. الحفاظ على صحة العيون: وذلك بفضل مضادات الأكسدة الموجودة في حبوب الصنوبر الضرورية للعيون.
  4. يحتوي الصنوبر على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات التى تحد ّمن خطر الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة.
  5. يعمل على تعزيز الذاكرة والتركيز وينشّط الجهاز العصبي، وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية.
  6. يعمل على تنشيط الدورة الدموية، كما أنه يعمل على تعزيز صحة العضلات والمفاصل ويحدّ من الالتهاب والألم.
  7. يحتوي الصنوبر على العديد من الفيتامينات والخصائص والمواد المضادة للأكسدة التى تعمل على تعزيز صحة البشرة ونضارتها.
  8. يحتوي الصنوبر على بعض الخصائص التى تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعي وحمايته من الفيروسات والأمراض.
  9. يعمل على حماية الشعر من التلف والتساقط، وذلك لاحتوائه على فيتامينات وعناصر غذائية.
  10. يعالج مشاكل الجهاز التنفسي مثل الربو ونزلات البرد والإنفلونزا.

ما رأيكِ الاطلاع إلى فوائد الموز على الريق صباحاً لا تُثمّن وفق اختصاصية.

الصنوبر علاج فعاّل لمرضى السكرى

يرتبط مرض السكرى بشكل أساسى بزيادة الإجهاد التأكسدي فى الجسم، حيث أظهرت دراسة أن تناول حبوب الصنوبر عن طريق الفم يمكن أن يحسّن مقاومة الأنسولين ويقلّل من نسبة الجلوكوز فى الدم عن طريق تقليل الضرر التأكسدي للكبد، كما يمكن استخدام الصنوبر كعنصر غذائي علاجي محتمل فى الوقاية من ارتفاع السكر فى الدم وعلاجه.

الصنوبر للوقاية من أمراض القلب

يرتبط ضعف وظائف الأوعية الدموية بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ووفقاً لدراسة علمية، فإن الصنوبر يُسهم فى تحسين وظائف الأوعية الدموية وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل أمراض القلب التاجية، لأنه غني بحمض الفوليك والمغنيسيوم وفيتامين إي E والأرجينين والبوتاسيوم إلى جانب البوليفينول والدهون الصحية.

الصنوبر يساهم فى إنقاص الوزن

أظهرت دراسة أن حمض الإيلاجيك، وهو مادة بوليفينول موجودة بشكل طبيعي في المكسرات، فعّال فى تخفيف السمنة والمضاعفات ذات الصلة مثل مقاومة الأنسولين ومرض الكبد الدهني ومرض السكري من النوع 2، نظراً إلى أن حبوب الصنوبر غنية أيضاً بحمض الإيلاجيك، فإن استهلاكها يمكن أن يساعد في تقليل الأنسجة الدهنية وإدارة السمنة بشكل فعّال، ضمن نظام غذائي صحي ومتوازن.

مقاومة أمراض الشيخوخة بالصنوبر

تحتوى حبوب الصنوبر على مركّبات مضادة للأكسدة، والتي تساعد في تقليل المؤشرات الحيوية الالتهابية، وبالتالي تقليل عوامل الشيخوخة بشكل إيجابي والتدهور المعرفي المرتبط بها.

تعزيز الجهاز المناعي

قد يساعد المحتوى العالي من المعادن مثل المنغنيز، البوتاسيوم، الكالسيوم، الزنك، الحديد والسيلينيوم في الصنوبر على تعزيز المناعة بشكل فعّال، فهو يساعد على تحسين وظائف المناعة عن طريق زيادة عدد خلايا الدم البيضاء والتي بدورها تساعد في محاربة مسبّبات الأمراض وتقوية المناعة.

في حال كنتِ تحبين تناول فاكهة الكيوي، ننصحكِ بمتابعة لن تتوقعي فوائد الكيوي على الريق فلا تترددي في تناولها.

*ملاحظة من "سيّدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.