فوائد الفجل الأبيض للنساء ستصدمك

فوائد الفجل
فوائد الفجل

الفجل الأبيض، كما سِواه من أنواع الفجل الأخرى، ينتمي إلى عائلة الخضروات الصليبية المنعشة والمحمّلة بالماء. الفجل منخفض السعرات الحرارية، ويعتبر حليفاً رائعاً لخسارة الوزن.
يعتبر الفجل واحداً من أغنى الخضروات بمحتواه من الماء بنسبة 93- 95%. وبالتالي فهو يساهم في ترطيب الجسم على نحو ممتاز. ولكن له الكثير من الفوائد الصحية الأخرى.
والفجل هو حليف صحي مذهل لصحتك، وقد اعتمده اليابانيون في غذائهم منذ عقود.
كل 100 جرام من الفجل تحتوي على 14 سعرة حرارية فقط، فهي تمتاز بقدرتها على تزويدك بالشبع لفترة طويلة. عندما تشعرين بالجوع، تناولي حفنة صغيرة (12 حبة صغيرة) من الفجل الغني بالألياف، وسوف يهدأ الإحساس بالجوع على الفور، دون تناول المزيد من السعرات الحرارية.
اكتشفي فوائد الفجل الأبيض للنساء خصوصاً في الموضوع الآتي:


منافع الفجل الصحية للنساء والرجال

للفجل الأبيض والأحمر وغيرهما من الألوان فوائد صحية لا تُحصى. إليك أبرزها:

مضاد قوي للأكسدة

يحتوي الفجل على مجموعة من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تقلل من نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية والجلوكوز في الدم، وتحمي الجسم أيضاً من أكسدة الدهون في الدم. ولقد تم إثبات ذلك على الحيوانات.
وأكد العديد من الدراسات الوبائية أن تناول كميات كبيرة من الخضار والفواكه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وبعض أنواع السرطان وغيرها من الأمراض المزمنة. ويمكن أن يُسهم وجود مضادات الأكسدة في دور كبير في هذه الوقاية.

محتوى غني بالفيتامين سي

الفجل غني بالفيتامين سي C والمعادن أيضاً. هو نبات جذري يعتبر مصدراً ممتازاً لفيتامين سي C والمواد المغذية. يمكن أن يساعدك هذا الفيتامين، إلى جانب الزنك والفوسفور، على حماية الصحة الجلدية من خلال ترطيب الجلد، ومحاربة حب الشباب والبثور ا لمزعجة.
هذا ويعمل الفيتامين C على تحفيز جهاز المناعة، ويساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي، ويساعد على تحويل الدهون إلى طاقة.
تمنحك نسبة 100 جرام من الفجل ما بين 6 و20 ملغ من فيتامين C، وهي نسبة 10 - 25% من الكمية الموصى بها في اليوم. وهذا الفيتامين، الذي يعزز تكوين خلايا الدم الحمراء، ويعمل على محاربة فقر الدم.
ويعتبر الفجل منجماً حقيقياً لمعادن مهمة للصحة مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والكبريت.. التي تعتبر أساسية لمختلف وظائف الجسم مثل الجهاز العصبي، العضلات وغير ذلك.

صحة القلب

يحتوي الفجل على مضادات الأكسدة من فيتامين C، بروفيتامين أ A، السيلينيوم، الزنك، وغيرها.
والفجل الأحمر هو مصدر جيد أيضاً للأنثوسيانين. تساعد هذه الفلافونويدات، التي تعطي الفجل لونه الأحمر، في الحفاظ على شكل القلب.
وبات من المعلوم أن مضادات الأكسدة تحافظ على القلب والأوعية الدموية عن طريق المساعدة في تقليل نسبة الكوليسترول والهوموسيستين، وهي مادة تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

صحة الكبد

يزيد الفجل من إفراز وسيلان الصفراء، الأمر الذي يحفز التخلص الجيد من الدهون والسموم. كما أنه يسهّل تجديد خلايا الكبد، مما يجعل الفجل مزيلاً طبيعياً للسموم من نظام الكبد.
ربما يهمك الإطلاع على رجيم الديتوكس لإزالة السموم من الجسم

صحة الجهاز الهضمي

الفجل مفيد لصحة الجهاز الهضمي


الفجل، كمعظم الخضروات الأخرى، غني بالألياف، مما يساعد الجهاز الهضمي على العمل بشكل جيد وإدارة مستويات السكر في الدم بشكل أفضل.
والفجل يساهم في زيادة إمداد الدم بالأكسجين الطازج في حالة اليرقان أو أزمة الكبد أو التهاب الكبد.

صحة الدماغ

خلصت دراسة أجريت على النساء المسنات إلى أن استهلاك الخضروات الصليبية بوتيرة مستمرة يُبطئ من حالات التدهور المعرفي، وبالتالي يمكن للفجل الوقاية من الخرف ومن الزهايمر الأكثر شيوعاً.

الوقاية من السرطان

يحتوي الفجل على مضادات الأكسدة المختلفة المفيدة في الوقاية من السرطان، مثل الإيزوثيوسيانات، الأنثوسيانين، الكيمبفيرول والبيروكسيديز.
أظهر العديد من الدراسات أن الاستهلاك المنتظم لخضروات العائلة الصليبية (الفجل والكرنب والبروكلي والملفوف والقرنبيط..) يمكن أن يمنع بعض أنواع السرطان، مثل سرطان الرئة والمبيض والكلى (بالنسبة للنساء).
حيث أظهرت المركّبات النشطة الموجودة في الفجل الأبيض (الإيزوثيوسيانات) خصائص مضادّة للطفرات في المختبر، والتي قد يكون لها دور في الوقاية من السرطان.
باختصار الفجل صحي للغاية وقليل السعرات الحرارية، وغني بالألياف. يحارب الأمراض المزمنة من أمراض القلب والأوعية إلى السكري والسرطان وغيرهما. فلا تترددي في إدخاله ضمن نظامك الغذائي الصحي للاستفادة من خصائصه الصحية.


*ملاحظة من "سيّدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.


*المصادر:
-Sante Magazine
- Passeport Sante