تجربتي مع بذور الشيا والماء مذهلة

بذور الشيا مع الماء رائعة لصحة الجسم
بذور الشيا مع الماء رائعة لصحة الجسم

بذور الشيا هي مصدر ممتاز للفوسفور، المعدن الأساسي الذي يساهم في تكوين الحمض النووي، وتكوين العظام والأسنان مع الكالسيوم. ويعتبر كذلك ضرورياً لإنتاج الطاقة.
وبذور الشيا غنية بالمغنيسيوم الذي تحتاجه العضلات، ولوظيفة الأعصاب، وأيضاً لتعديل نسبة السكر في الدم.
تابعي في الآتي تجربتي مع بذور الشيا والماء، والمزيد من المعلومات عن هذه البذور وأهميتها للجسم والمحاذير الطبية:


بذور الشيا مع الماء لترطيب الجسم

يتم تصنيع ماء بذور الشيا عن طريق خلط بذور الشيا في الماء، مما يسمح للبذور بتكوين هلام، ويصبح لديك مشروباً مرطباً. يعتبر إدراج بذور الشيا في نظام غذائي صحي متوازن مهماً للحصول على العديد من الفوائد الصحية المبنية على الأدلة العلمية. فقد تم ربط بذور الشيا بتقليل الالتهابات في الجسم وتحسين صحة القلب والقدرة على التحكم في نسبة السكر في الدم.


تجربتي مع الشيا بالماء

أضيفي بذور الشيا بالماء إلى العصائر الطبيعية


تسرد السيدة سلوى ق. (56 عاماً) تجربتها مع بذور الشيا والماء لـ"سيّدتي"، فتقول: " لقد قمت باستشارة اختصاصية في التغذية قبل البدء بتناول الشيا. وهي التي نصحتني بتناولها كونها توفر كمية وفيرة من معدن الحديد المهم لتكوين خلايا الدم الحمراء، ومكافحة فقر الدم أثناء اتباع حمية غذائية، ولضمان حسن سير العديد من وظائف الجسم، وظائف الجسم".
وتابعت السيدة سلوى الحديث عن تجربتها قائلة: "ماء بذور الشيا ساعدني على خفض مستوى الالتهابات في جسمي. فبذور الشيا غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تساهم في خفض علامات الالتهابات في جميع أنحاء الجسم؛ الأمر الذي ساهم في تخفيف أعراض التهاب المفاصل الذي كنت أعاني منه، وكان في بداياته".
وأشارت السيدة سلوى إلى أن غنى بذور الشيا بالألياف عمل على تحسين صحة الأمعاء لديها. موضحة أن الألياف ساعدتها في القضاء على البكتيريا الضارّة في الأمعاء وعملت على تغذية البكتيريا الجيدة، لا سيما وأن ميكروبيوم الأمعاء يتألف من هذين النوعين من البكتيريا.
تابعي هذا الموضوع المهم فوائد بذور السمسم للمرأة لا تقاوم!

هل من آثار جانبية لتناول بذور الشيا مع الماء؟

لا بد من الأخذ في الاعتبار بأن مشروب بذور الشيا مع الماء الذي يشبه الهلام أنه قد يسبب بعض المشاكل الصحية.
تناول بذور الشيا هو آمن بشكل عام، ولكن قد تسبب بعض الاضطربات في الجهاز الهضمي، وبعض الآثار على نسبة السكر في الدم وضغط الدم عند الإفراط في تناولها. لذلك من الضروري جداً استشارة طبيب العائلة أو اختصاصي/ة تغذية قبل تناولها وإدراجها ضمن نظامك الغذائي.


استهلاك ماء بذور الشيا.. هل هو صحي؟

بحسب العلماء يجب أن يكون هناك المزيد من البحث حول دور بذور الشيا مع الماء لصحة الجسم العامة. ولكن رغم ذلك، يمكن أن يكون هذا الخليط إضافة مهمة لنظامك الغذائي المتوازن، حيث يمنحك الترطيب اللازم بطريقة مختلفة.
قد يهمك الإطلاع على 7 أطعمة لا تتناوليها على معدة فارغة.. لتجنّب ارتفاع السكر

كيف تحضرين بذور الشيا مع الماء؟

لتعظيم الفوائد المحتملة لمياه بذور الشيا، ضعي في اعتبارك هذه النصائح:

  • قومي بنقع بذور الشيا في الماء لمدة 5-30 دقيقة قبل شرب المشروب.
  • تذكري أنه لا يُنصح بتخزين ماء بذور الشيا في الفريزر. لذا حاولي استهلاك ماء بذور الشيا الذي تم تحضيره في أسرع وقت ممكن.
  • يمكن إدخال ماء بذور الشيا في صناعة الحلويات المنزلية أو العصائر الطبيعية أو الزبادي للحصول على مشروب محمّل بالمغذيات.
  • كذلك فكري في تحضير ماء بذور الشيا المنكّه بنكهات الفاكهة أو الأعشاب أو المكسرات لزيادة القيمة الغذائية لهذا المشروب. وذلك عبر نقع المكونات السابقة بالماء، وإضافة بذور الشيا إليه.


*ملاحظة من "سيّدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.


*المصدر: Health