كيفية دمج الفواكه والخضروات في نظامكِ الغذائي اليومي بطرق مبتكرة

ضرورة تناول مجموعات متنوِّعة من الخضروات والفواكه
ضرورة تناول مجموعات متنوِّعة من الخضروات والفواكه

ينصح اختصاصيو التغذية بضرورة تناول مجموعات منوَّعة من الخضروات والفواكه كل يوم من أجل التمتع بصحة مثالية. والآن هناك العديد من الدراسات والأبحاث المنتشرة التي توصي وتوضح أهمية تناول الخضروات والفواكه ومدى تأثير ذلك في الصحة العامة.
لذلك يجب تناول 5 حصص في اليوم من الفواكه والخضروات "ثلاث من الخضروات واثنتين من الفواكه" بسبب وجود صلة وثيقة بين تناول كميات كبيرة من الخضروات والفواكه وبين انخفاض خطر الوفاة بأمراض مثل السكري و السرطان، كما توضح الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج.

الدكتورة سينتيا الحاج


طرق إدخال الفواكه والخضروات إلى نظامك الغذائي

  1. يجب أن تتذكري دائماً أن إضافة المزيد من الخضروات والفواكه الي نظامكِ الغذائي لا يعني بالضرورة أنكِ لن تصابي بأي مرض، كما أنه لا يضمن الوقاية من الإصابة بالأمراض؛ ولكن تناول الخضروات والفواكه على الأغلب سوف يُحسِّن من صحتكِ العامة، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض خطيرة.
  2. إن اتباع نظام غذائي غني بالخضروات والفواكه يخفف من الإصابة بأمراض عديدة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، ويقلل من السكتات الدماغية، ارتفاع ضغط الدم ومشكلات الجهاز الهضمي، كما أنه يخفف من حدوث بعض أنواع السرطانات.
  3. يُنصح دائماً بالاحتفاظ بالخضروات والفواكه في أماكن يمكنكِ رؤيتها بسهولة حتى تتذكري دائماً أنه يجب عليك تناولها -إن كان في الثلاجة أو مائدة الطعام.
  4. يجب تناول فاكهة واحدة على الأقل يومياً، وإضافة خضروات غير نشوية بصورة منتظمة في الوجبات الرئيسية كالغداء والعشاء؛ فإلى جانب أهميتها الكبيرة بالنسبة للصحة العامة، فالخضروات والفواكه تزيد الشعور بالامتلاء في أثناء تناول الطعام.
  5. يمكنكِ إدخال الخضروات ضمن الأطعمة الغذائية المفضلة اليكِ مثل: "البيتزا ، الحساء، اليخنات والمخبوزات"؛ فبهذه الطريقة تخلطين جميع المكونات لتستفيدي من جميع العناصر الغذائية.
  6. يمكنكِ تناول الخضروات بوصفها وجبات خفيفة بين الوجبات الأساسية كالخيار، الطماطم، الكرفس، الجزر، والفلفل؛ لغناها بالكثير من العناصر الغذائية.
  7. يمكنكِ تناول الخضروات إلى جانب الوجبات الاساسية كالغداء والعشاء.
  8. بالنسبة للفواكه، يمكنكِ دمجها مع العصائر، الزبادي، الكعك، والبسكويت.
  9. يمكنكِ تناول الفواكه أيضاً بوصفها وجبات خفيفة أو عنصراً أساسياً ضمن الوجبات الخفيفة.
  10. إضافة إلى بعض الزيوت للخضراوات كزيت الزيتون أو زيت الأفوكادو؛ ما يجعلها دسمة، ويعطيها نكهة مميزة تشجع على أكل المزيد منها.

يُنصح بمتابعة تجربتي في خفض السكر التراكمي جعلتني بمنأى عن مرض السكري.

التأثيرات السلبية للتخلي عن الفواكه والخضروات

ضرورة تناول مجموعات متنوِّعة من الخضروات والفواكه


يوجد الكثير من التأثيرات السلبية في صحة الجسم العامة بسبب عدم أو نقص تناول الخضروات والفواكه، لعل أبرزها الآتي:

  1. نقص الفيتامينات والمعادن من الجسم التي تُعتبر من أهم العناصر الغذائية الحيوية بالنسبة إلى الجسم، والتي توجد بكثرة في الخضروات والفواكه.
  2. مشكلات الجهاز الهضمي: يسبِّب عدم تناول الخضروات والفواكه مشكلات للجهاز الهضمي كالإمساك والبواسير.
  3. خطر الإصابة بالسرطان: نظراً إلى أن من أهم فوائد الخضروات والفواكه هو تقليل الاصابة بأنواع مختلفة من السرطانات، وذلك لما تحتويه من مضادات أكسدة تساعد على محاربة الخلايا السرطانية.
  4. زيادة الوزن: إن عدم تناولكِ للخضروات والفواكه، فذلك يزيد من فرص تناولكِ لأطعمة أخرى غنية بالدهون تزيد من فرص اكتسابك للوزن.
  5. الإصابة بمرض السكري: بسبب زيادة الوزن الناتج عن عدم تناول الخضروات والفواكه، حيث تُعَدُّ زيادة الوزن من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري.

من المهم التعرف إلى فوائد الكراوية المذهلة للصحة لا تفوِّتيها وفق اختصاصية.


*ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب مختص.