كيفية التخلص من الدهون في منطقة البطن بطرق طبيعية وفق طبيبة

مكوِّنات طبيعية للتخلص من دهون البطن -Image By Freepik
مكوِّنات طبيعية للتخلص من دهون البطن -Image By Freepik

الدهون في منطقة البطن هي مشكلة مزعجة قد تواجه العديد من النساء، ومن الأفضل التخلص منها بطرق طبيعية، مع التأكد أنك لا تفرطين في تناول الطعام. ولا تنسي أن تمارسي الرياضة؛ لأنها تساعدك على خسارة الوزن الزائد، وعلى حرق الدهون خصوصاً في منطقة البطن، كما توضح الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج لـ"سيدتي" في الآتي.

الدكتورة سينتيا الحاج

مكونات طبيعية للتخلص من دهون البطن

  1. وصفة ورق الكاري: يسهم محتوى الكاري من مركبات ألكالويدات الكاربازول في تثبيط اكتساب الوزن الزائد، كما قد يكون لهذه المركبات وغيرها من المركبات الطبيعية الموجودة في الكاري قدرة محتملة على تحفيز حرق دهون الجسم، بما في ذلك دهون الكرش. ويتم ذلك من خلال إضافة مسحوق ورق الكاري لأطباق الطعام المختلفة، شرب منقوع ورق الكاري صباحاً على الريق أو تناول 5 إلى 8 أوراق من ورق الكاري صباحاً.
  2. وصفة الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مركبات قد يكون لها تأثير إيجابي في وزن الجسم مثل مضادات الأكسدة لتنشيط إنزيمات معينة قد تساعد على تثبيط تكون وتراكم الدهون في الجسم وتحفيز وتنشيط أنزيمات قد تساعد على تفكيك الدهون. كما يُسهم الشاي الأخضر في مقاومة السمنة وتحفيز حرق الدهون، ولا سيما في منطقة البطن وتقليل الوزن الذي يمكن اكتسابه.
  3. وصفة القرفة: تحتوي القرفة على مركبات قد تسهم في خسارة الوزن الزائد وتنشيط عمليات الأيض وتحفيز حرق دهون البطن. تُضاف ملعقتان من القرفة إلى كوب ماء مغلي، ثم يُضاف القليل من العسل وعصير الليمون إلى المزيج. يُوصَى بتناول كوب من هذا المزيج بانتظام.
  4. وصفة خل التفاح: يساعد الخل على تحفيز حرق الدهون في مختلف مناطق الجسم مثل منطقة البطن. تبعاً لبعض الدراسات يحتوي الخل على مركبات حمضية قد تحفز إنتاج بروتينات مهمة يمكن لوجودها في الجسم أن يساهم في حرق الدهون الحشوية. تُخلط ملعقة من خل التفاح وملعقة من العسل مع كوب مياه ساخنة، ثم يتم شرب هذا المزيج بانتظام.
  5. وصفة الماء والليمون: تُعتبر وصفة الماء والليمون إحدى الوصفات للتخلص من دهون البطن؛ إذ قد يساعد الليمون على خسارة الوزن الزائد نظراً لقدرته المحتملة على تحفيز وتنشيط عمليات الأيض، وتحسين الهضم وتخليص الجسم والكبد من السموم. يُضاف عصير نصف ليمونة إلى كوب مياه ساخن، ثم تُضاف ملعقة أو اثنتان من العسل إلى المزيج. يُوصَى بشرب هذا الخليط صباحاً على الريق، كما يمكن كذلك شرب عدة أكواب من هذا المزيج يومياً.
  6. الفلفل الأسود: يساعد الفلفل الأسود على تسريع الأيض وتعزيز الهضم. كل ما عليكِ القيام به هو إضافة القليل من الفلفل الأسود لكوب الشاي الصباحي.
  7. الثوم: يساعد الثوم على تعزيز حرق الدهون. لاستخدام الثوم يمكن تقشير بضعة فصوص منه وتركها جانباً لمدة ربع ساعة قبل إضافتها لأطباقكِ اليومية.

من المفيد التعرف إلى كيفية دمج الفواكه والخضروات في نظامكِ الغذائي اليومي بطرق مبتكرة

طرق أخرى للتخلص دهون البطن

مادة البوليفينول في الشاي معروفة بقدرتها على إدارة الوزن -Image by rorozoa on Freepik
  • تجنب تناول أنواع معينة من الأغذية والمشروبات الضارة مثل الكربوهيدرات المعالجة، الطعام الدهني والسكريات.
  • تناول المزيد من أصناف الغذاء الصحية يومياً، ولا سيما الأغذية الغنية بالدهون الصحية، الألياف، البروتينات والبروبيوتيك.
  • مشروب سموذي الخضروات: هو أحد المشروبات الصحية للتخلص من دهون البطن؛ لأنه يحوي نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي قد تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة، ومع قلة تناول الطعام، قد يُضطر الجسم إلى حرق دهون البطن المتراكمة؛ للحصول على الطاقة.
  • مشروب الخيار والزنجبيل: عُرف منذ القدم بقدرته الفائقة على تحسين الصحة العامة، نظراً إلى أنه يساهم في تعزيز كفاءة جهاز المناعة، وكذلك الحد من مشكلات الجهاز الهضمي الصحية؛ إذ يُعد الخيار من الأطعمة المثالية للحميات الغذائية بفضل انخفاض سعراته الحرارية، وفي الوقت ذاته يعمل على إمداد الجسم بالعديد من العناصر الضرورية التي قد يفقدها نتيجة اتباع الحمية الغذائية؛ أما الزنجبيل فيعمل على تنشيط الدورة الدموية ويحفز عملية حرق الدهون الجسم، وخصوصاً في منطقتي البطن والأرداف بدرجة كبيرة.
  • مشروب الكومبوتشا: هو مشروب مخمر صحي مجرب لمحاربة الشيخوخة وحرق الدهون؛ إذ إن التخمير هو عملية طبيعية تنتج البروبيوتيك والبكتيريا الصديقة التي قد تساعد في الحفاظ على ميكروبيوم الأمعاء في حالة عمل جيدة. وقد ثبت أن القناة الهضمية الصحية تعزز تنظيم الوزن والشيخوخة الصحية.
  • مشروب التوت والجزر: تبحث النساء عن مشروبات للتخلص من دهون البطن والتمتع بقوام ممشوق وإطلالة متألقة؛ لذا تُعتبر وصفة عصير التوت والجزر مثالية لترطيب الجسم وإمداده بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، هذا بجانب دوره الفعَّال في حرق دهون البطن والقضاء عليها.
  • مشروب مياه الكلوروفيل: مياه الكلوروفيل واحدة من المشروبات الصحية لإذابة دهون البطن. المكون النشط لهذا المشروب يحتوي على ما يلزم لحرق دهون البطن مع إبقائكِ شابة؛ فهو وسيلة سهلة للتخلص من السموم، تعزيز صحة الجلد، تزويد الجسم بكميات كبيرة من مضادات الأكسدة وتقليل السموم والجذور الحرة التي تؤدي بما في ذلك إلى شيخوخة الجلد، إلى جانب العديد من الآثار الجانبية الأخرى الأكثر خطورة. كما إن مياه الكلوروفيل تحوي مركبات طبيعية مضادة للالتهابات، ومضادات الأكسدة التي تؤثر إيجاباً في الهضم وحرق الدهون، وتُحسِّن نوعية خلايا الدم الحمراء، وبالتالي تحمل المزيد من الأكسجين؛ لتدفق العناصر الغذائية والطاقة، ما يؤدي ذلك إلى امتصاص المغذيات بشكل أفضل وزيادة الطاقة؛ الأمر الذي يشجع على فقدان الوزن.
  • مشروب القهوة السوداء: إذا كنتِ تفضلين الاستيقاظ على كوب من القهوة السوداء؛ فربما تكونين قد وجدتِ بالفعل أحد أفضل المشروبات الصحية لتقليل دهون البطن والحفاظ على بشرتكِ، كونها تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة المضادة للالتهابات والمرتبطة بانخفاض معدل ظهور دهون البطن.
  • مشروب الشاي الأسود: يحتوي هذا المشروب على مضادات الأكسدة التي قد تساعدكِ على منع الالتهابات ومحاربة التجاعيد، ويُمكن أن تساعدكِ على إنقاص الوزن. يحتوي الشاي الأسود مادة البوليفينول المعروفة بفوائدها في إدارة الوزن وتقليل مخاطر السمنة.
  • الماء: يُعتبر الماء من أكثر المشروبات الصحية الفعَّالة، التي قد تساهم في حرق الدهون وتحافظ على شبابكِ، ودعم التمثيل الغذائي الصحي، الذي قد يساعدكِ على إدارة الوزن والحفاظ عليه، إبطاء تأثيرات معينة للشيخوخة مثل ضعف الإدراك وحماية الصحة الجلدية.
  • مشروب الجريب فروت والروزماري: يحتوي هذا المزيج على تركيزات عالية من العناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على صحة الجسم خاصةً في أثناء اتباع الحميات الغذائية؛ كما يُعتبر أحد المشروبات لتخسيس البطن قبل النوم، إذ يساهم الجريب فروت في عملية التخلص من السموم، فضلاً عن احتوائه على نسب مرتفعة من فيتامين "سي -C". عموماً هذا المشروب يساعدكٍ على خفض الكوليسترول الضار وتحسين عملية الهضم.
  • مشروب المريمية والبابونج: يُدرج هذا المشروب بين مشروبات تفتيت دهون البطن قبل النوم، نظراً لقدرة المريمية الفائقة على التخلص من الانتفاخ، وطرد غازات الأمعاء؛ ما يضمن لكِ نوماً هادئاً، وأكثر استقراراً. أما في حالة إضافة البابونج إلي المريمية؛ فإنها تصبح أكثر فاعلية في التخلص من الكرش وإذابة دهون الجسم بصفة عامة. علماً أن البعض يصف هذا المزيج بأنه يساهم بالتخلص من دهون البطن سريعاً وخلال فترة قصيرة تتراوح ما بين 3 و4 أسابيع تقريباً.

البروتين مهم جداً لحرق دهون البطن

إن اعتمادكِ على المشروبات الصحية لإذابة دهون البطن أمر جيد لتسريع وتيرة ظهور النتائج، والحصول على قوام ممشوق وبطن مشدودة خلال أقصر وقت ممكن دون الحاجة إلى العمليات التجميلية؛ لكن تجدر الإشارة إلى أن تلك المشروبات بالنهاية هي عامل معزز فقط، ولن تحققي النتائج المرجوة منها إلا باتباع نمط حياة صحي، والالتزام ببرنامج غذائي متوازن، واتباع النصائح التالية لمضاعفة تأثير المشروبات لتخسيس البطن، ويُمكن إيجاز أبرزها في النقاط التالية:

  1. تناولي نحو 6 غرامات من زيت السمك بصورة يومية، لاحتوائه على أوميغا 3 الفعَّال في تفتيت الدهون.
  2. تجنبي تناول أي وجبات غذائية رئيسية قبل النوم بثلاث ساعات على أقل تقدير.
  3. خفضي معدلات استهلاك الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات.
  4. زيدي حصتكِ من الأطعمة الغنية بالبروتين.
  5. التزمي بتناول ما لا يقل عن 8 أكواب ماء يومياً.
  6. زيدي حصتكِ من الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات.
  7. مارسي الرياضة بصورة منتظمة.
  8. احرصي على أخذ قسطٍ مناسب من الراحة والنوم.

يُنصح بمتابعة: الخوف من التقدم في السن أو رهاب الشيخوخة وفق علم النفس

* ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب مختص.