نصائح للتكيف مع الثقافات المختلفة خلال الرحلات السياحية

مسافرة تستمتع بمنظر معبد البارثينون في الأكروبوليس بأثينا
سائحة في أثينا

سواء كنت مسافراً للعمل أو للمتعة، هناك الكثير لتتعلمه، إن تجربة بلد مختلف يمكن أن تعلمك الكثير عن العالم، وستساعدك على اكتساب تقدير أفضل للثقافات الأخرى، بالإضافة إلى ذلك يمنحك السفر أيضاً فرصة للخروج من منطقة الراحة الخاصة وتوسيع معرفتك بأسلوب حياة الآخرين.
ولكن ستحتاج في هذه الرحلة إلى فتح آفاق التعرف إلى كل الثقافات الموجودة في الوجهة السياحية المتجه إليها، ولكن بالضرورة يجب معرفة كيفية التكييف مع مختلف هذه الثقافات.

البحث عن الثقافات

سائحتان تستمتعان بوقتهما على متن الكروز


يعد إجراء القليل من البحث عن البلد الذي ستذهب إليه طريقة رائعة لإعداد نفسك للاختلافات الثقافية التي ستختبرها أثناء السفر، إن إدراك الحقائق البسيطة حول البلد وكيف يعيش الناس؛ يمكن أن يعزز إجازتك بشكل كبير.
ابحث عن النصائح اليومية المفيدة؛ مثل كيفية تحية الناس لبعضهم البعض، وما إذا كان يجب عليك ترك النصائح أم لا عند تناول الطعام بالخارج، وما إذا كان يجب إزالة الأحذية في المنازل، قد تبدو هذه أشياء غير مهمة، لكن بعض الثقافات تأخذ هذه العادات على محمل الجد.
أول شيء عليك القيام به عند التخطيط لرحلة إلى الخارج هو البحث عن البلد أو البلدان التي ستزورها، إحدى أفضل الطرق للتعرف إلى ثقافة مختلفة هي القراءة عن البلد، يعد التعرف إلى تاريخ البلاد مكاناً جيداً للبدء.
يمكنك أيضاً قراءة الكتب؛ للحصول على فكرة عن طبيعة الحياة في ذلك البلد، ستساعدك الكتب أيضاً في التعرف إلى ممارسات الدين في تلك المنطقة، يمكنك أيضاً مشاهدة الأفلام أو البرامج التلفزيونية التي تظهر فيها تلك الدولة.
القراءة عن الثقافات الأجنبية يمكن أن تساعد في زيادة معرفتك، وكذلك زيادة تقديرك لها، ومع ذلك قد يكون الانغماس في عادات وتقاليد بلد مختلف أمراً صعباً، يجب أن تسعى دائماً إلى أن تكون محترماً لتجنب إيذاء مشاعر الناس.

تعلم الكلمات الأساسية في اللغة المحلية

تعلم لغة جديدة تماماً أمر صعب، ويستغرق الكثير من الوقت، ومع ذلك يجب أن تأخذ الوقت الكافي لتعلم بعض الكلمات الأساسية؛ مثل كيفية تحية الناس، والأسماء المحلية للطعام والماء، وما إلى ذلك، يمكن أن يكون هذا مفيداً عند السؤال عن الاتجاهات أو عندما تريد شكر أولئك الذين ساعدوك، كما يظهر أيضاً أنك على استعداد لتعلم الثقافة المحلية، وهذا سيكون موضع تقدير من قبل معظم الناس.

احترم عادات اللباس المحلية

ما لم تكن مسافراً إلى مدينة كبيرة، فمن المرجح أن ملابسك ستميزك عن السكان المحليين، يمكن أن يكون لباسك مصدراً مزعجاً لتجنب ذلك، احترم ثقافة اللباس وحاول تصميم خزانة ملابسك وفقاً لذلك، اسأل عن جميع القواعد واتبعها؛ مثل ارتداء ملابس محتشمة، أو خلع الأحذية، أو تغطية رأسك، خاصة عند الخروج في الأماكن العامة.

مسافرة تستكشف البندقية

احترام السلوكيات الثقافية

عليك أن تصبح على دراية بالسلوكيات والتقاليد الثقافية للثقافة الأجنبية، لذا تذكر أنك زائر لهذا البلد، ويجب عليك إظهار الاحترام المناسب لتقاليدهم، وينطبق هذا حتى لو كنت لا تؤيدهم أو تتفق معهم.
ويشمل ذلك احترام المناسبات الدينية أو الثقافية، وكذلك عادات الأكل، كن منفتحاً أينما ذهبت، وكن على استعداد لتجربة أشياء جديدة، بدلاً من التركيز على مدى اختلاف الطعام عن المنزل، جرب الطعام المحلي، قد تتفاجأ عندما تجد أنك تحب الطعام، إذا أمكن، قم بتبادل الوصفات مع السكان المحليين ومعرفة المزيد عن طعامهم وثقافتهم.

كن حذراً عند التقاط الصور

تأكد من أن الصور ذات ذوق جيد، من خلال الأخذ في الاعتبار أن بعض المواقع التي تزورها مقدسة ومهمة للسكان المحليين، وأن التقاط صور غير لائقة قد يكون أمراً مسيئاً للغاية، لذا عند التقاط صور للأشخاص، من المستحسن طلب إذنهم مسبقاً، وكن على حق في الخصوصية إذا رفضوا طلبك.