5 أنشطة مثالية لمحبي المغامرة والاسترخاء في جنوب إفريقيا

شاطئ كامبس باي
سائحة تستجم على شاطئ كامبس باي في كيب تاون

هل تفكر في مكان يقدم لك فرصة اكتشاف الحياة البرية، وزيارة مواقع ثقافية عالمية، والاستمتاع بتجارب طبيعية خلابة؟ إذن؛ جنوب إفريقيا قد تكون الوجهة المثالية لك. فما هي الأنشطة السياحية التي تجعل من هذا البلد محطة لا تُنتسى لكل محبي المغامرة والاسترخاء معًا؟ وهل يمكن أن توفر هذه الوجهة تجارب متنوعة ترضي كل الأذواق؟.
تعتبر جنوب أفريقيا واحدة من أفضل الوجهات الخمس الكبرى لرحلات السفاري في العالم. تؤثر التنوعات العرقية والثقافية في هذا البلد على مناظره الطبيعية والشواطئ التي تحطمها الأمواج والصحاري المكسوة بالأزهار البرية إلى الغابات الاستوائية المليئة بالحياة البرية. هنا؛ يمكنك ممارسة رياضة المشي لمسافات طويلة وركوب الأمواج والتجديف بالكاياك وصيد الأسماك ومشاهدة الحيتان وركوب الخيل والغوص مع أسماك القرش.

المشي بين الزهور البرية

زهور البرية تنمو في متنزه الساحل الغربي الوطني في مقاطعة الكاب الغربية


في أغلب أيام السنة، تكون المنطقة النائية المعروفة باسم ليتل ناماكولاند جافة وهي أرض قاحلة تبدو وكأنها مشمسة في كيب الشمالية بجنوب أفريقيا. ولكن لفترة قصيرة في شهر يوليو ومع بدء هطول أمطار الشتاء، تنبض المنطقة بالحياة بمليارات الأزهار. وتغطي بساط لا نهاية له من الزهور بكل لون تضاريسها المتنوعة، من السهول الصحراوية إلى الوديان الخصبة إلى الجبال الشاهقة. ولكن ما يميز هذا المنظر هو التنوع في الزهور؛ حيث ينمو نحو 3500 نوع، أكثر من نصفها نادر أو متوطن، مما يعني أنها لا تعيش في أي مكان آخر على وجه الأرض. وأكثرها شهرة هو Arctotis، المعروف باسم ديزي الأفريقي. وأفضل الأماكن لمشاهدة العرض الزهري المؤقت صحراء ريشترسفيلد ومحمية Skilpad Wildflower Preserve الواقعة في متنزه ناماكو الوطني وهي ملاذ مناسب للتحديق في زهور الأقحوان Nama؛ بجانب محمية Goegap الطبيعية، التي تضم حوالي 600 نوع من النباتات الأصلية. ومنتزه الساحل الغربي الوطني في مقاطعة الكاب الغربية.

مشاهدة الحيوانات في الحدائق

زرافة في منظر طبيعي للسافانا في حديقة كروجر الوطنية


أثناء وجودك في جنوب إفريقيا، لديك فرصة ممتازة لرؤية الأسد والنمر ووحيد القرن والجاموس والفيل والزرافة في المتنزهات الوطنية ومحميات الحياة البرية في جميع أنحاء البلاد. يوجد في جنوب أفريقيا 19 حديقة وطنية وعدد لا يحصى من المحميات الخاصة، كل منها تقدم تجربة لا تُنتسى للحياة البرية. وأشهرها حدائق كروجر الوطنية ومحمية هلوهلوي-إمفولوزي، بجانب حديقة أدو للفيلة. خطط لرحلتك من يونيو إلى سبتمبر للاستمتاع بمشاهدة الحياة البرية بشكل مثالي. تميل الحيوانات إلى التجمع في أماكن الشرب خلال هذه الأشهر الأكثر جفافًا وبرودة.

استكشاف جبل تيبل

يشتهر جبل تيبل بإطلالاته من الأعلى على خليج تيبل وجزيرة روبن


يشرف جبل تيبل ذو القمة المسطحة على مدينة كيب تاون وهو معلم طبيعي يبلغ ارتفاعه 1085 مترًا من الحجر الرملي والجرانيت ويشتهر بإطلالاته الخلابة من الأعلى على خليج تيبل المتلألئ وجزيرة روبن التاريخية. تمتد عشرات المسارات على طول جوانب جبل تيبل ومن الأنشطة التي يمكنك ممارستها أثناء هذه الرحلة ركوب التلفريك، المشي وركوب الخيل.

الاستجمام في الساحل البري

الاستجمام بين الطبيعة البكر في نُزُل سفاري فاخر، بإقليم كوازولو ناتال


تُعَد نسائم البحر والشلالات المتدفقة والوديان الزمردية والشواطئ الخالية من آثار الأقدام والمحاطة بالمنحدرات هي ما يميز عالم الساحل البري الخالي من العوائق وهو ساحل يمتد بطول 250 كيلومترًا ويطل على المحيط الهندي في كيب الشرقية. هذا هو المكان الذي يمكنك الابتعاد فيه عن كل شيء، أو الاستمتاع بعزلة الطبيعة البكر. كن حذرًا الطرق مليئة بالحفر ومحطات الوقود قليلة ومتباعدة. هنا؛ يمكنك ممارسة رياضة المشي لمسافات طويلة والسباحة وركوب الخيل والتجديف بالزوارق أو ركوب الأمواج واللعب بالكاياك أو مجرد الاستمتاع بأشعة الشمس على الشاطئ.

تذوق التراث الطهوي في كيب تاون

يطلق الكثيرون على كيب تاون عاصمة الطعام في جنوب إفريقيا. ستجد أطباقًا متأثرة بالبريطانيين والفرنسيين والهنود والهولنديين والآسيويين والأفارقة وغيرهم. على سبيل المثال، يتأثر مجتمع كيب مالاي بالثقافات الأفريقية الجنوبية والآسيوية وخاصة الإندونيسية والهولندية؛ وهم معروفون بتنوعهم من اليخنات المليئة بالتوابل والكاري والوجبات الخفيفة اللذيذة والبودنج الدافئ. أما الشواء المشتق من الكلمة الهولندية braden والتي تعني التحميص فمنتشر في جميع أنحاء البلاد. لذا؛ لا تفوت تجربة الشواء التقليدية.