المصممة السورية ميريام هلال: أدمج الاتجاهات الحالية بأعمالي بتصرف كبير 

المصممة السورية ميريام هلال
المصممة ميريام هلال
ميريام هلال، مُصمّمة سورية شابة، حائزة على بكالوريوس في الهندسة المعمارية الداخلية من دمشق، ومُتأثّرة بالفنّ والطبيعة والثقافات المختلفة، ما يُلهمها صنع قطع أثاث منزلي وديكور معاصرة. كلّ قطعة تحمل توقيع المصممة هي شهادة على الإبداع، إذ تجمع بين التقنيات التقليدية والحديثة، وتدلّ على التعاون مع الحرفيين المهرة في سوريا.
أسّست المصممة شركة MH Designs، التي تُركّز على صنع مجموعات من الأثاث والإكسسوارات، من مواد عالية الجودة، مثل: التيرازو وخشب الجوز والنحاس، لغرض تأثيث المساحات الداخلية، بقطع فريدة ومخصصة، مع الاستيحاء من تراث سوريا الثقافي الغني، وإمكانيات التصميم الحديث، لسد الفجوة بين التقليد والابتكار.
المصممة السورية ميريام هلال

الطرازان الكلاسيكي الفرنسي والحديث

هل من سبب محدد أو قطعة أثاث ألهمتك للاتجاه إلى تصميم الأثاث؟

نعم؛ كنت بحاجة لطاولة تتوسط غرفة الجلوس، في منزلي، ولم أعثر على طلبي في السوق؛ كنت أرغب في شراء قطعة تجمع بين الطراز الكلاسيكي الفرنسي وبين بساطة الحداثة، ولم أوفق. لذلك، قمت بنفسي بالأمر وجمعت الأسلوبين معاً في التصميم الجديد، مع الحفاظ على الهدف الوظيفي الذي يُلبّي حاجتي.

الاستدامة

ما هو الدور الذي تقوم به الاستدامة في عمليّة تصميم الأثاث؟ هل يمكنك مشاركة مثال على مادة أو تقنية مستدامة قمت باستخدامها في عملك؟

الاستدامة هي جزء من فلسفتي في التصميم؛ مثلًا، وظفت التيراتزو، المادة القديمة، مع تطبيق خلطات مبتكرة من الألوان والأشكال، والاستخدام في مجالات جديدة.

تصاميم جذابة

كيف توازنين بين المظهر الجمالي والاعتبارات المريحة في تصاميمك؟

أحاول دائماً أن أوازن بين الجمالية والراحة، من خلال الاهتمام بالتفاصيل الوظيفية، من دون التضحية بالأناقة. أجري اختبارات متعددة على النماذج الأولية لضمان الراحة القصوى، وأختار مواد ناعمة ومريحة، مع الاشتغال على تصاميم جذابة.

التكنولوجيا والتصميم

ما هو دور التكنولوجيا المتطورة في تصميم وإنتاج الأثاث؟

تقوم التكنولوجيا بدور محوري في عملي، إذ أستخدم برامج تصميم ثلاثية الأبعاد لتطوير الأفكار وتحسين التفاصيل، وأعتمد على آلات CNC لقطع المواد بدقة عالية، ما يسهل الابتكار ويضمن الجودة.

تحديات في صنع الأثاث

ما هي أكبر التحديات التي تواجه صناعة الأثاث، اليوم؟

يشمل أكبر التحديات، التنافسية العالية في السوق، وارتفاع تكاليف المواد، والحاجة المُستمرّة للابتكار، إضافة إلى الضغط المتزايد لاستخدام مواد مستدامة وتقنيات صديقة للبيئة.

لمسات شخصية

ما هي الاتجاهات الحالية لمواد التصميم؟ وإلى أي حد تتبعينها؟

من الاتجاهات الحالية، استخدام المواد المستدامة، والألوان الهادئة المستوحاة من الطبيعة، والتصاميم البسيطة والعملية. أتابع هذه الاتجاهات وأحاول دمجها بتصاميمي، بتصرف كبير، أي مع الحفاظ على لمستي الشخصية ورؤيتي الفنية الخاصة.

التجريب بالأشكال والألوان

كيف تُنمّين الإبداع في عملية التصميم الخاصة بك؟

يمكن تنمية الإبداع من خلال استكشاف مصادر إلهام منوعة، مثل: الطبيعة، والفنون، والثقافات المختلفة. التجريب بالأشكال والألوان، والانفتاح على الأفكار الجديدة، والمشاركة في ورش عمل أو دورات تدريبية، يُعزّز، بدوره، التفكير الإبداعي.

عوامل نجاح التصميم

كيف تقيسين نجاح تصاميمك: هل يرجع الأمر إلى الجمالية أم العملية أم أي شيء آخر؟

نجاح تصميم الأثاث يتحدّد بعوامل عدة، منها: الجمالية، والوظيفية، والراحة، والتكلفة. يجب أن يوازن التصميم بين الشكل والوظيفة، ويعكس احتياجات العميل، في آن واحد.

العلاقة بين الفنّ والتصميم

كيف ترين العلاقة بين الفنّ والتصميم في عملك؟

الفنّ والتصميم مرتبطان بشكل وثيق، إذ يمكن أن يكون التصميم تعبيرًا فنّيًا، بينما يمكن أن يُعتبر الفنّ أيضًا نوعًا من التصميم. في عملي، أستخدم الفن وسيلة لإيصال هدف أو فكرة من خلال التصميم.

إبداع جماعي

ما مدى أهمّية التعاون مع المُصمّمين أو المُهندسين المعماريين أو الحرفيين الآخرين في عملك؟

التعاون مع المصممين والمهندسين المعماريين والحرفيين الآخرين مُهمّ للغاية، فهو يسمح بتبادل الخبرات والأفكار، ما يؤدّي إلى تحسين جودة التصميم، وابتكار حلول جديدة. وهذا هو الابداع الجماعي.

وسائل التواصل الاجتماعي

ما هو الدور الذي تقوم به وسائل التواصل الاجتماعي في عملك؟

تقوم وسائل التواصل الاجتماعي بدور حيوي في الترويج للأعمال وزيادة الوعي بها، في العموم، فهي توفّر منصّة للتواصل مع الجمهور، وتبادل الأفكار، وعرض الأعمال، ما يُعزّز الفرص التجارية والتواصل مع العملاء.

8 مجموعات من المصممة ميريام هلال

صوفا من مجموعة Fillet
أطلقت المصممة 8 مجموعات حتى اليوم؛ تضم الأخيرة قطعًا من الأثاث والديكور قابلة للتخصيص، وهي:
  1. "خشب الجوز"، كانت باكورة أعمال المُصمّمة، ومن خلالها استطاعت أن تدمج بقطع الأثاث الفخامة والخطوط البسيطة ولون الجوز الطبيعي.
  2. "الليغو"، مجموعة مستوحاة من مُكعبات الليغو، ومؤلفة من قطع أثاث وإكسسوارات جريئة في الألوان لبهجة مطلقة. يقوم مبدأ المجموعة على الفكّ والتركيب.
  3. "CC"، مجموعة تتميز بالحداثة المطلقة، مع قطع محمّلة بأقواس على شكل حرف C. في عداد المجموعة طاولة Le Bonbon باللون الأصفر العصري.
    كونسول من مجموعة CC
  4. "OO"، مجموعة مصنوعة من الخشب والرخام، وبألوان مختلفة؛ تقوم على ضم الخرز في طوق لتشكيل كرات متكرّرة منتظمة أو غير منتظمة. كان الهدف من تصميم قطع المجموعة، خلق جمالية بصرية ضمن أي فراغ بسيط.
  5. المجموعة الخامسة، "موسمية"، تضمنت إكسسوارات رمضانية وزينة خاصة بنهاية العام ومناسبة الفصح، وهي مشغولة بمواد عدة، منها: الخشب والرخام والبلكسي.
    قطعة أثاث تحمل اسم طربوش، من مجموعة رمضان الموسمية
  6. "TERRA"، اسم المجموعة هو اختصار للتيرازو TERRAZO؛ تشمل المجموعة إكسسوارات وقطع أثاث تبرز الفخامة الحديثة، مع خصائص، مثل: السهولة في التشكيل والقابلية للتنويع في الألوان، ما يمنح المكان الذي تحل القطع فيه الروح الطبيعية والتجديد في آنٍ واحد.
  7. "Fillet"، مجموعة مُلوّنة بظلال لونية هادئة مُشتقّة من أخضر المريمية، ومُستوحاة من أحد أوامر تطبيق "الأوتوكاد"؛ تُقدّم خصائص مثل: الليونة ودمج الزوايا بطريقة مريحة وعصرية.
  8. مجموعة من الإكسسورات المختلفة لتقديم أطباق الطعام والضيافة وكلّ ما يخص السفرة، مشغولة من خشب السنديان والرخام والبلكسي والتيرازو.
___
  • الصور من MH Designs