نصب تذكاري جديد للملكة إليزابيث في ما كان من المفترض أن يكون يوم ميلادها المائة

الملكة إليزابيث الثانية (Queen Elizabeth II). مصدر الصورة: Frank Augstein / POOL / AFP
الملكة إليزابيث الثانية (Queen Elizabeth II). مصدر الصورة: Frank Augstein / POOL / AFP

سيشهد عام 2026 ما كان من المفترض أن يكون يوم ميلاد الملكة إليزابيث الـ 100، فقد توفيت عام 2022 عن عمرٍ ناهز 96 عاماً بعد أن تدهورت حالتها الصحية، واحتفالاً بيوم ميلادها الـ 100 الذي سيوافق عام 2026، والذي لم تشهده الملكة الراحلة، سوف يتم الكشف عن نصب تذكاري جديد.

مكان النصب التذكاري للملكة إليزابيث

أفادت صحيفة Mirror أن التمثال الذي يكرم حياة وإرث الملكة إليزابيث الراحلة سيتم الكشف عنه في حديقة سانت جيمس في لندن لإحياء ذكرى مرور مائة عام على ميلادها، ويأتي هذا الإعلان بعد وضع خطط لإنشاء نصب تذكاري دائم، بالإضافة إلى برنامج إرث وطني تكريماً لها، بعد وفاتها في 8 سبتمبر 2022، عن عمر يناهز 96 عاماً.

قال اللورد روبن جانفرين، السكرتير الخاص السابق للملكة الراحلة والذي عمل مع اللجنة مع حكومة المملكة المتحدة والأسرة المالكة لإنشاء النصب التذكاري: "إنه لشرف لي أن يُطلب مني رئاسة لجنة نصب الملكة إليزابيث التذكارية"، وفي حديثه في وقت تشكيل اللجنة في عام 2023، قال جانفرين: "سيكون تحدياً فريداً أن نحاول التقاط المساهمة غير العادية للملكة الراحلة في حياتنا الوطنية طوال فترة حكمها الطويلة جداً للأجيال القادمة".

سيكون النصب التذكاري للملكة إليزابيث بالقرب من تمثال الملكة فيكتوريا، الموجود خارج قصر باكنغهام في ذا مول.

وقد تولت الملكة إليزابيث مقاليد الحكم بعد وفاة والدها غير المتوقعة في عام 1952، وحكمت لمدة 70 عاماً، فكانت أطول الملوك البريطانيين حكماً.

سبب اختيار حديقة سانت جيمس كمكان للنصب التذكاري

وعن اختيار حديقة سانت جيمس كموقع للتمثال، فهو مرتبط بالملكة إليزابيث كونه مكاناً استضافت فيه الملكة الراحلة العديد من الاحتفالات الملكية - من عرض Trooping the Colour إلى تغيير الحرس إلى التتويج واليوبيل، كما تُعد الحديقة موطناً لبعض أكثر النصب التذكارية الملكية والعسكرية احتراماً في المملكة المتحدة.

أول نصب تذكاري للملكة إليزابيث بعد وفاتها

في ذكرى ميلادها الثانية بعد وفاتها عن عمرٍ ناهز الـ96 عاماً، تم كشف النقاب عن أول نصب تذكاري للملكة إليزابيث، في روتلاند، في 21 أبريل، هذا اليوم الذي يُعد الذكرى الـ98 لميلادها.

بلغت تكلفة التمثال 125 ألف جنيه إسترليني، يبلغ ارتفاعه 7 أقدام (2.1 متر)، وقام النحات هيويل براتلي بإنشائه بتكليف من اللورد ملازم روتلاند، والدكتورة سارة فيرنس، وقد تم وضعه خارج مكتبة في أوكهام، في منطقة عشبية بالقرب من تقاطع شارع كاتموس وطريق ستامفورد؛ حيث تجمعت الحشود لإلقاء نظرة عليه والمشاركة في الاحتفال الرسمي بيوم ميلاد الملكة، التي كانت من بينهم جودي باترسون، التي كانت تتطلع لرؤية أعمال السيد براتلي.
للمزيد من الأخبار: الملك تشارلز يكشف عن تمثالين للملكة إليزابيث والأمير فيليب في يوم الذكرى

تمثالان للملكة إليزابيث والأمير فيليب

في نوفمبر من عام 2023، وأثناء تجمع أفراد العائلة المالكة البريطانية للاحتفال بيوم الذكرى الذي يحل في الحادي عشر من نوفمبر، قام الملك تشارلز والملكة كاميلا بإزاحة الستار عن تمثالين للملكة إليزابيث وزوجها الراحل الأمير فيليب، تجسيداً للاحترام العميق والتقدير لمسيرتهما العظيمة، ويعكس تكريم الملكة إليزابيث والأمير فيليب الأهمية الثقافية والاجتماعية للعائلة المالكة في المملكة المتحدة، حيث تساهم هذه التماثيل في تعزيز الروابط بين الماضي والحاضر، كما تعبر عن التقدير الوطني لإسهاماتهما.

كما يُعد التمثالان تكريماً وتعبيراً عن العرفان لسنوات حكم الملكة، بدعمٍ من الأمير فيليب، المليئة بالتضحيات والإنجازات.
قد ترغبين في معرفة الملك تشارلز يتعرض لموقف محرج أثناء افتتاحه معرض الزهور بأسكتلندا

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».