تمارين تساعد على نزول الدورة الشهرية وتخفيف الألم

تمارين رياضية
تمارين تساعد على نزول الدورة الشهرية وتخفيف الألم
تمارين رياضية للنساء
يساعد هذا التمرين على التخلص من ضيق الورك وأوتار الركبة، التي تسبب آلاماً أسفل الظهر
تمارين لتخفيف تقلصات  البطن
يستهدف هذا التمرين عضلات البطن ويخفف من التقلصات
تمارين رياضية
تمارين رياضية للنساء
تمارين لتخفيف تقلصات  البطن
3 صور

قد يربك موعد العادة الشهرية وأعراضها جدول أعمالِك اليومية، ما يدفعكِ للبحث عن طرق تساعد في حدوثها في التوقيت المناسب لكِ. "سيدتي.نت" يطلعك على تمارين تساعد على نزول الدورة الشهرية وتخفيف الألم في التقرير الآتي:

تمارين تساعد على نزول الدورة الشهرية وتخفيف الألم

تفيد ممارسة الرياضة في تخفيف آلام الدورة الشهرية والتغلب على التقلصات غير المريحة المصاحبة لها.

تمرين ثنيات الحوض

بعد الاستلقاء على الأرض ومباعدة قدميكِ مسافة أوسع قليلاً من عرض الوركين، ارفعي وركيك ببطء عن الأرض، ثم انزلي برفق في كل مرة لمدة دقيقة إلى دقيقتين.

تمرين أعلى الصنابير

يستهدف هذا التمرين عضلات البطن ويخفف من التقلصات

بعد الاستلقاء على الظهر مع وضع الساعدين على الجانبين، ارفعي القدمين عن الأرض حتى 90 درجة ؛ أنزلي الساق اليمنى للضغط على أصابع القدم على الأرض، والعودة إلى نقطة البداية، ثم كرري ذلك مع الساق اليسرى. استمري في تبديل الجوانب عدة مرات.

تابعي المزيد: تمارين فتح الحوض تساعد على الولادة والشعور بالاسترخاء

تمرين رقص الفخذ

قوّي هذا التمرين عضلات بطنكِ وفخذيكِ في الوقت نفسه.
اجلسي في هيئة الركوع مع المباعدة بين الركبتين بمقدار عرض الوركين. ارفعي وركيك بضع بوصات عن كعبيكِ ولفي الوركين برفق للأمام والخلف. تأكدي من شدّ عضلات بطنكِ وأنتِ تحركين الوركين للأمام وتطلقين زفيراً قوياً.
كرري التمرين 30 مرة بوتيرة معتدلة.
يمكنك رفع الذراعين لزيادة الصعوبة.

تمرين مصاعد الألوية

يقوّي هذا التمرين عضلات البطن ما يساعد على تقليل آلام أسفل الظهر.

ضعي ساعديك على قطعة أثاث متينة مثل ظهر الأريكة أو منضدة المطبخ، وامشي بقدميك بعيداً بما يكفي للأمام حتى يتخذ جسمك شكل "L". ثبّتي ساقك اليسرى مع الحفاظ عليها منحنية قليلاً، قومي بمدّ رجلك اليمنى خلفك مباشرة. ابدئي في رفع وخفض ساقك اليمنى لأعلى ولأسفل (ارتفاع من الأرض إلى الورك) أثناء إشراك عضلات البطن. تأكدي من عدم تقويس ظهرك أثناء الرفع والخفض لمدة 60 ثانية لكل ساق.
تابعي المزيد: تمارين رياضية لا تفعليها خلال الحمل

تمرين المقص

يساعد هذا التمرين على التخلص من ضيق الورك وأوتار الركبة، التي تسبب آلاماً أسفل الظهر

استلقي على ظهرك وارفعي ساقيكِ بشكل مستقيم فوق وركيك. أثناء شد عضلات البطن، ارفعي رأسك ورقبتك وكتفيك عن الأرض. أنزلي ساقاً واحدةً برفق نحو الأرض، ثم قومي بتحريك ساقيك مثل المقص ببطء. يمكنك التمسك بكل ساق عند جذبها نحو صدرك لمزيد من التمدد والدعم. حاولي تحريك الساقين لأعلى ولأسفل لمدة 30 ثانية.

تمرين الزاوية المبطنة

يهدئ هذا التمرين أسفل الظهر ويفتح الوركين. ما يخفف التقلصات ويقلل التوتر والقلق.

باستخدام دعامة أو بطانية ملفوفة بإحكام، ابدئي في الاستلقاء ببطء. ستشعرين بتمدد خفيف في أسفل الظهر. استنشقي، واتركي ركبتيك تنفتحان ويتجمع كعبا قدميك معاً. *ادعمي الركبتين إذا لزم الأمر باستخدام كتل أو وسائد أريكة عند الفخذ / الركبة الخارجية.
مع توجيه راحة اليد لأعلى، حركي الذراعين بعيداً عن الجسم. استمري لمدة ثلاث إلى خمس دقائق، مع التركيز على الشهيق العميق والزفير.

ملاحظة من "سيدتي.نت": إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

تابعي المزيد: تمارين رياضية وقت الدورة الشهرية