صورة لامرأة حامل
نصائح لصحّة قويّة خلال الحمل
صورة لامرأة حامل تحضر الطعام
اتباع نظام غذائي صحي
صورة لنساء حوامل يمارسن التمارين الرياضية
ممارسة التمارين الرياضية
صورة لأم تتكلم مع طبيبة
رعاية ما قبل الولادة
صورة لامرأة حامل تتناول الدواء
تناول فيتامينات ما قبل الولادة
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل تحضر الطعام
صورة لنساء حوامل يمارسن التمارين الرياضية
صورة لأم تتكلم مع طبيبة
صورة لامرأة حامل تتناول الدواء
5 صور

يُعد الحمل الصحي هو حد أفضل الطرق لتعزيز صحة الحامل والجنين وزيادة فرص الولادة الطبيعية بدون أي مضاعفات. يمكن أن تساعد الرعاية المبكرة والمنتظمة للحامل وتثقيفها أيضاً ببعض القواعد التي يجب الانتباه إليها بالتمتع بفترة حمل صحية فيما يلي وفقاً لموقع WebMDبعض النصائح لصحّة قويّة خلال فترة الحمل لكل من الأم والجنين.

1. رعاية ما قبل الولادة

يجب على النساء اللاتي يشتبهن في أنهن حوامل تحديد موعد لزيارة للطبيب

يجب على النساء اللاتي يشتبهن في أنهن حوامل تحديد موعد لزيارة للطبيب لبدء الفحوصات الحصول على الرعاية الكافية ما قبل الولادة وفحوصات الوزن وصحة الكلى والكبد من خلال عينات البول. قد يقوم الطبيب أيضاً بإجراء اختبارات الدم واختبارات التصوير بالموجات فوق الصوتية. تشمل زيارات ما قبل الولادة أيضاً مناقشات حول صحة الأم والجنين وأي تساؤلات متعلقة بالحمل.

2. اتباع نظام غذائي صحي

اتباع الحامل لنظام غذائي صحي يحمي الحامل من مضاعفات الحمل

اتباع الحامل تلقي الرعاية المنتظمة قبل الولادة، يمكن أن يقل خطر تعرضها لأي مضاعفات خلال فترة الحمل، وتُعد من أبرز الأشياء التي يجب أن تنتبه إليها الحامل هي نظامها الغذائي، فقد تحتاج الحامل خلال مراحل الحمل المختلفة اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، للحفاظ على وزن صحي، وتجنب التعرض للمواد الضارة مثل الرصاص والإشعاع، وذلك لأن سوء التغذية قد يعرض الحامل لانخفاض وزن الجنين عند الولادة. على الجانب الآخر يجب أن تعتمد الحامل في نظامها الغذائي على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين ومنتجات الألبان لتوفير الكمية الكافية من الكالسيوم، كما يجب عليها الحرص على تناول الكثير من الفاكهة والخضروات لتوفير كمية كافية من الفيتامينات والألياف. أما عن الأطعمة التي يجب أن تتوقف عنها الحامل فهي الأطعمة السكرية أو المالحة أو الدهنية وبعض الأطعمة مثل اللحوم غير المطبوخة جيداً والبيض والجبن الطري والمحار والأسماك النيئة، لأن مثل هذه الأطعمة محملة ببعض أنواع من البكتيريا التي يمكن أن تتسبب في إصابة الحامل بالتسمم أو الإجهاض.

3. تجنب التدخين

يمكن على الحامل أيضاً أن تقلل من خطر حدوث مضاعفات على الجنين من خلال تجنب التعرض لدخان التبغ. قد يؤدي دخان التبغ على سبيل المثال، إلى زيادة خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ، كما يمكن أن يسبب مجموعة متنوعة من المشاكل بما في ذلك العيوب والتشوهات الخلقية والإعاقات الذهنية.

4. تناول فيتامينات ما قبل الولادة

لتعزيز الحمل الصحي، يجب على الحامل تناول فيتامينات ما قبل الولادة

لتعزيز الحمل الصحي، توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بتناول الحامل لفيتامينات ما قبل الولادة، فقد تحتاج حوالي 400 ميكروجرام من حمض الفوليك. وهو من أهم الأحماض التي تقلل من خطر إصابة الجنين بالعيوب الخلقية في الدماغ أو العمود الفقري أو النخاع الشوكي بنسبة 70%. وقد تظهر هذه العيوب، التي تسمى عيوب الأنبوب العصبي، في الشهر الأول من الحمل.

الفيتامينات التي تحتاجها الحامل خلال الـ9 أشهر

5. تجنب الإجهاد والتوتر

تُصاب معظم النساء الحوامل بالقلق خلال فترة الحمل، وقد تصبح التغيرات العاطفية الطبيعية التي تحدث أثناء الحمل مبالغاً فيها لتصبح مشكلة للأم والجنين، خاصة في مراحلة الحمل المبكرة. تُعد النساء اللواتي يعانين من مشاكل عقلية خطيرة سابقة معرضات بشكل كبير لخطر التقلبات المزاجية أثناء الحمل، ويمكن للحامل اتخاذ تدابير بسيطة مثل التحدث إلى الشريك والأفراد المقربين، والاستمتاع ببعض الأنشطة في أوقات الفراغ، وممارسة اليوجا وتمارين التنفس العميق.

6. ممارسة التمارين الرياضية

يُوصى بشدة بممارسة التمارين الرياضية لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية

يُوصى بشدة بممارسة التمارين الرياضية لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية والعضلات. وتُعد أفضل التمارين التي يمكن للحامل ممارستها هي التمارين الهوائية منخفضة التأثير مثل السباحة والمشي السريع والركض، مع ضرورة تجنب الرياضات شديدة التأثير التي قد تنطوي على خطر الإصابة بصدمات في البطن.

تمارين للحامل للحصول على جسم مشدود طيلة فترة الحمل

7. متابعة الأمراض المزمنة الموجودة مسبقاً

خلال فترة الحمل المبكرة، ينتج الجنين والمشيمة وبعض التغيرات الفسيولوجية الأخرى كميات متزايدة من الهرمونات قد تؤثر على الحامل المصابة بأمراض الرئة أو القلب، وارتفاع ضغط الدم، وقد تحد من نمو الجنين، لذا يُوصى بمتابعة حالتها الصحية مع الطبيب طوال فترة الحمل.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك