للحوامل.. 8 نصائح لمواجهة القلق في الأشهر الثلاث الأخيرة

صورة لامرأة تشعر بالإجهاد
نصائح للتعامل مع القلق في الشهور الأخيرة من الحمل
صورة لامرأة حامل نائمة
أخذ قسط كافٍ من الراحة والنوم
صورة لامرأة حامل
البدء بكتابة يوميات
صورة لامرأة حامل تتكلم في الهاتف
التحدث مع الأشخاص المقربين
صورة لامرأة تمارس اليوجا
ممارسة تمارين التأمل
صورة لامرأة تشعر بالإجهاد
صورة لامرأة حامل نائمة
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل تتكلم في الهاتف
صورة لامرأة تمارس اليوجا
5 صور

تمر الحوامل بمشاعر مختلطة خلال الثلث الأخير من الحمل مع اقتراب موعد الولادة، فقد تيزداد لديهن القلق والخوف من المخاض والولادة بسبب التغيرات الهرمونية. وتكمن خطورة زيادةالشعور بالقلق إلى تسببه في العديد من المشاكل الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم وزيادة فرص الولادة المبكرة أو موت الجنين. فيما يلي وفقاً لموقع insider إليك نصائح للتعامل مع القلق في الشهور الأخيرة من الحمل.

1. التحدث مع الأشخاص المقربين

إذا كنتِ تشعرين بقلق تحدثي إلى شخص تشعرين بالراحة معه

إذا كنتِ تشعرين بقلق شديد خلال الثلث الثالث من الحمل، فمن الأفضل التحدث إلى شخص تشعرين بالراحة معه للحصول على الدعم ولطلب المساعدة.

يمكن أن يؤدي القلق والتوتر الغير معالج إلى الإصابة بالاكتئاب، لذا يمكنك طلب المشورة الطبية من طبيب نفسي لمساعدتك في التعامل مع القلق والتعامل بشكل أفضل مع مشاعر الحمل.

مخاطر الثلث الأخير من الحمل ومتي يجب أن تقلق الحامل

2. تجربة أساليب الاسترخاء

تعلمي أحد أساليب الاسترخاء، مثل التأمل العلاجي. سيساعدكِ هذا الأمر على تصفية ذهنكِ وتهدئة جسمكِ وكذلك التعرف بشكل أفضل على مشاعركِ أثناء الحمل.

يمكن أن تكون التقنيات البسيطة مثل التأمل والوخز بالإبر والعلاج بالتدليك وتمارين التنفس العميق بمثابة راحة فورية لمساعدتك في معالجة نوبات الهلع أثناء المراحل المتأخرة من الحمل في الليل.

3. أخذ قسط كافٍ من الراحة والنوم

احصلي على قيلولة قصيرة من 30 إلى 60 دقيقة أثناء النهار

يؤدي القلق والتوتر إلى قلة النوم والأرق، حيث يصبح عقلك متعباً ومرهقاً بسهولة عندما لا تحصلين على قسط كافٍ من الراحة. لذا من المهم أن تنام الحامل من 7-8 ساعات على الأقل يومياً وأن تحصل على قسط كافٍ من الراحة مع الحصول على قيلولة قصيرة (30 إلى 60 دقيقة) أثناء النهار لتعويض الأوقات التي لا تستطيع النوم فيها.

4. حافظي على نشاطك

الحفاظ على النشاط طوال فترة الحمل مفيد من نواحٍ عديدة أهمها تقليل التوتر والقلق على الفور. يمكن أن يؤدي المشي السريع لمدة 10 دقائق إلى تغيير حالتك المزاجية وإبعاد عقلك عن القلق كما ستساعد التمارين الرياضية أيضًا على التأقلم مع الولادة واستعادة اللياقة بعد الولادة.

كما يعد الانخراط في الأنشطة البدنية مثل البستنة وطي الملابس والطهي خياراً ممتازاً أيضاً. ومع ذلك، إذا كنت معرضة لخطر الولادة المبكرة، فتحدثي مع طبيبك بشأن ممارسة الرياضة.

تمارين للحامل للحصول على جسم مشدود طوال فترة الحمل

6. البدء بكتابة يوميات

حاولي أن تحتفظي بدفتر يوميات لكتابة أفكارك

في بعض الأحيان قد لا ترغبين في التحدث عما تمرين به لذا حاولي أن تحتفظي بدفتر يوميات لكتابة أفكارك بحرية وتدوين مخاوفك كما سيساعدك كتابة أفكارك في دفتر يوميات الحمل في تحديد أسباب قلقك.

7. منتديات الحوامل

للتغلب على الخوف من الولادة الخوف من الولادة يمكنك التسجيل في أحدى منتديات الحوامل و التعرف على خبراتهم والتحدث بحرية عن مخاوفك والسماع للتجارب الأخرى مما يساعدك على تقليل القلق.

8. ممارسة تمارين التأمل

التأمل أو اليقظة الذهنية يقلل من القلق أثناء الحمل

التأمل أو اليقظة الذهنية تقلل من القلق لدى الحامل وتدريب عقلها على التعامل مع التوتر والقلق بطريقة أفضل مما يزيد من شعورها بالهدوءً والراحة النفسية وتفادي القلق و التوتر وكلاهما يؤدي إلى إصابة الحامل بالصداع واضطراب المعدة والإرهاق، لذا يجب على الحامل الانتباه إلى أن الاعتناء بصحتها العقلية لا يقل أهمية عن الاعتناء بصحتها الجسدية.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك