عملقة الجنين ..تأثيرها على الحمل والولادة وأهم النصائح للوقاية

صورة لامرأة حامل تحمل صورة لجنينها
عملقة الجنين؛ تأثيرها على الحمل والولادة وأهم النصائح للوقاية
صورة لامرأة حامل مصابة بالسكري
سكري الحمل والسمنة
صورة لامرأة حامل
مضاعفات عملقة الجنين
صورة لامرأة حامل تمارس الرياضة
هل يمكن منع عملقة الجنين؟
صورة لامراة حامل
عمر الأم
صورة لامرأة حامل تحمل صورة لجنينها
صورة لامرأة حامل مصابة بالسكري
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل تمارس الرياضة
صورة لامراة حامل
5 صور

تعد العملقة الجنينية هي حالة طبية يولد فيها الطفل بوزن وحجم أكبر من المعتاد، وفي حالة الإصابة بهذا المرض، قد يزيد وزن الطفل عند الولادة عن 4000 جرام. قد يولد حوالي 9 في المائة من الأطفال في جميع أنحاء العالم، بهذه المتلازمة وتزيد عوامل الخطر المرتبطة بهذا المرض مع زيادة وزن الطفل إلى حوالي 4500 جرام.
يمكن أن تميل عملقة الجنين إلى صعوبة وقلة فرص الولادة الطبيعية، كما يتعرض الطفل للعديد من المشاكل الصحية بعد الولادة أو لخطر الوفاة أثناء عملية الولادة.

أسباب عملقة الجنين

1. سكري الحمل والسمنة

يتسبب مرض السكري في زيادة خطر الإصابة بعملقة الجنين (المصدر: AdobeStock)

إذا كنت تعانين بالفعل من مرض السكري، قبل الحمل، فمن المحتمل أن يتعرض طفلك لخطر الإصابة بعملقة الجنين. لذا قد تحتاجين إلى متابعة مستمرة قبل الولادة للتحكم في نسبة السكر في الدم.

قد يهمكِ الاطلاع على مخاطر السمنة على الحمل

2. الحمل المتكرر

تشير الدراسات إلى أن وزن الطفل يزداد مع كل حمل، مما يعرض المولود لخطر الولادة بكتلة جسم أكبر من الطبيعي. أيضاً إذا تأخر الحمل عن موعده لأكثر من أسبوعين، فهناك احتمال أكبر أن يزن الطفل أكثر من المعتاد. هذا هو السبب في أن حالات الحمل المتأخرة قد تزيد من خطر الإصابة بعملقة الجنين.

3. عمر الأم

تعد عملقة الجنين هي في الغالب نتيجة لمرض السكري

يعد عمر الأم عاملاً حاسماً آخر قد يؤثر على وزن الطفل. تميل النساء اللواتي تزيد أعمارهن عن 35 عاماً إلى إنجاب أطفال أكبر وزناً من النساء الأصغر سناً. لذلك، فإن عملقة الجنين هي في الغالب نتيجة للإصابة بالمرض السكري، وزيادة الوزن المفرطة خلال فترة الحمل.

أعراض عملقة الجنين أثناء الحمل

يمكن لطبيبك قياس ارتفاع قاع الرحم خلال فترة الحمل إذا كانت كمية السائل الأمنيوسي أعلى، فيعد ذلك علامة على أن وزن الجنين أكبر من المتوسط.

مضاعفات عملقة الجنين

العملقة الجنينية تعرض الأم والطفل للخطر

تعرض العملقة الجنينية الأم والجنين للخطر، وهناك العديد من المضاعفات الصحية التي من المحتمل أن تصاب بها الحامل بسبب عملقة الجنين فيمكن أن تواجه الأم نزيفاً حاداً بعد الولادة مما يعرضها لخطر الإصابة بالضعف وفقر الدم.كما يمكن أن تؤدي العملقة الجنينية إلى تمزق رحم الأم وخلق مشكلة طويلة الأمد للأم. فلن يصاب مجرى البول بأكمله فحسب، بل سيتعرض أيضاً للعدوى الشديدة في المستقبل.

على الجانب الآخر ، يعاني الطفل بعد الولادة من عدة مضاعفات فإذا تم تشخيص إصابة الطفل بعملقة الجنين، فسيكون مستوى السكر في دمه أقل من الطبيعي ويصاب بالعديد من المضاعفات، مثل الدوخة والشعور الزائد بالتعب .

قد يواجه الطفل أيضاً بعض المشاكل الصحية، مثل السمنة وارتفاع ضغط الدم عن المعدل الطبيعي، وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم ومشاكل القلب، وخطر الإصابة بمرض السكري أيضاً.

هل يمكن منع عملقة الجنين؟

يمكن أن يساعدك التمرين المنتظم واتباع نظام غذائي صحي على مرور فترة الحمل بأمان
  • يمكنك منع خطر الإصابة بعملقة الجنين عن طريق الحصول على رعاية منتظمة قبل الولادة .
  • يجب الانتباه إلى وزن الجنين قبل الحمل ومقدار الوزن الذي قد تكتسبينه خلال فترة الحمل.
  • إذا كنت مصابة بداء السكري، فعليك اتخاذ الخطوات المناسبة للتحكم فيه، فيعد داء السكري قبل وخلال فترة الحمل من عوامل الخطر للإصابة بعملقة الجنين.
  • يمكن أن يساعدك التمرين المنتظم واتباع نظام غذائي صحي على مرور فترة الحمل بأمان وتقليل خطر حدوث مضاعفات.

يمكنك أيضاً الاطلاع على أهم الاحتياطات التي يجب اتخاذها في الثلث الثاني من الحمل.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.؟

سيدتي وطفلك فيسبوك