12 مهارة تجهزين بها طفلك في الصيف لدخول الروضة

صورة أطفال في الحضانة
مهارات يجب أن يتقنها طفلك قبل دخول الحضانة

كثيراً ما تسألين نفسك: هل طفلي جاهز للالتحاق برياض الأطفال؟ لا أدري فهي أجواء جديدة، أصدقاء جدد، ومهارات جديدة، ومتعة طوال اليوم، رغم أنه سيبتعد عني! ربما أنت لست واثقة وتتوقعين الأمور السيئة عند اصطحاب طفلك إلى المدرسة، فإذا كان يحب النوم سيتعبك، وإذا كان ملتصقاً بك سيتعبك أيضاً. أمور كثيرة ستفكرين بها، لكن هل تعلمين أن هناك الكثير من الأمور التي يمكنك القيام بها لتأهيل طفلك للالتحاق برياض الأطفال، كوني مستعدة لليوم الأول باتباع إستراتيجيات تؤهل طفلك أن يكون الأفضل في رياض الأطفال، كما يضعها الخبراء والمتخصصون.
قد يكون طفلك قلقاً بشأن مغادرة المنزل وتكوين صداقات مع الأطفال الآخرين، لا بأس بذلك! فالعصبية أمر طبيعي، وتشجع رياض الأطفال على تنمية المهارات الاجتماعية والعاطفية، مما يساعدهم على تقديم أفضل ما لديهم عند مقابلة أشخاص جدد.
وهذه الكتب التي تصور شخصيات ذات أخلاق جيدة يمكن أن تساعد في بناء الشخصية قبل اليوم الكبير، عندما ترغبين بأن يظهر طفلك أفضل سلوكياته. وعندما يأتي اليوم، من المتوقع أن يعرف الأطفال بعض المهارات الأساسية، مثل كيفية الإمساك بقلم رصاص وكتابة الاسم الأول.
إضافة للمهارات الأخرى، مثل كتابة جمل بسيطة باستخدام الكلمات المرئية، تركز الأهداف العامة للعام الدراسي في أي مدرسة على بناء مهارات ما قبل القراءة القوية للأطفال، وممارسة تكوين الحروف، وتعزيز مهارات الاستماع والتواصل لديهم، والحصول على مقدمة لمفاهيم الرياضيات الأساسية، واكتساب اهتمام بالأنشطة من حولهم، وقد جمعت "سيدتي وطفلك"، أهم أفكار المعلمين وخبراء التربية حول أهم المهارات التي يمكن للوالدين مساعدة طلابهم المستقبليين على ممارستها في المنزل. وفي ما يلي مهارات تجب مراعاتها في أثناء استعدادك لإرسال طفلك إلى رياض الأطفال، هذا إذا استثنينا مهارتي استخدام الحمام وارتداء الملابس، اللتين تحتاجان لشرح مفصل، وهما أساسيتان قبل أن تفكري بإلحاق طفلك في الروضة.

1. درِّبي طفلك على كتابة بعض الحروف الأبجدية

درِّبي طفلك على كتابة بعض الحروف الأبجدية

تُعتبر الكتب التمهيدية رائعة لتعلم الحروف الهجائية للأطفال بطريقة ممتعة وسهلة الفهم، ويكون ذلك عبر:

  • مُشاهدة الفيديوهات التعليمية المُسلية الخاصة بالأطفال، حيث سيتعلم طفلك ويستمتع بالوقت ذاته.
  • رسم صور لمواد مُختلفة أمام طفلك، ثم كتابة الحروف التي تبدأ بها تلك الكلمات بحيث يُكتب كل حرفٍ إلى جانب الصورة. واجذبي انتباه طفلك من خلال توفير ألوان جذابة ومُبهجة؛ حتى يُقبل على الرسم والكتابة.
  • كتابة بعض الكلمات وتكرارها مع الطفل مع ضرورة إصدار الأصوات عند نطقها في البداية، والوسط، والنهاية.
  • استخدام الأغاني الأبجدية الخاصة بالأطفال الصغار، وتكرارها مِراراً وبعد انتهاء الأغنية، اطلبي من طفلك أن يُكرر ما سمعه حتى ترسخ جميع الحروف في ذِهنه تدريجياً.
  • اللعب مع الطفل بالبطاقات، وقطع التركيب البلاستيكية لترتيب الحروف وتشكيل الكلمات.
  • قراءة وإعادة قراءة الكتب التي تتضمن القوافي، وتحفيز الطفل على الانضمام لقراءتها بمفرده.
  • وضع الحروف المغناطيسية على الثلاجة أو أي مكان آخر يراه باستمرار، والإشارة إلى الحروف في الأسماء والعلامات المألوفة في المنزل.
  • مُناقشة أسماء الحروف في سياق الأنشطة اليومية، وذلك بدلاً من تدريس حرفٍ واحدٍ في الأسبوع، وجعل الطفل يسمع أصوات حروف معينة ويكتبها بتكرار، خاصةً الحروف المُتشابهة مثل: "ج، ح، خ" ليعتاد على التفرقة بينها.
  • توفير الفُرص لاستكشاف الحروف والأصوات بأدوات متنوعة، مثلاً: الطوابع المطاطية، ولعبة الألغاز الأبجدية، والحروف الإسفنجية، والطين، وقوالب الحروف، وبرمجيات تعلم الأبجدية.
  • لفت انتباه الطفل إلى العديد من الأنواع المُختلفة من المواد المكتوبة في المنزل، مثل: الملصقات، والصحف، والمجلات، وعلب الحبوب، وبطاقات المعايدة، وفي خارج المنزل، مثل: اللوحات، والقوائم، والإشارات، لينجذب طفلك إلى أي كلمات مُدونة أمامه.
  • إعطاء طفلك المجلات، والقوائم، والملاحظات، وتذاكر السفر، وغيرها من المواد المطبوعة القديمة لاستخدامها في اللعب؛ كي يعتاد رؤية الحروف يومياً.
  • توفير الكتب بلغة الأطفال البسيطة وبحروفٍ كبيرة وواضحة.

2. درِّبي ابنك على الإمساك بقلم رصاص أو قلم تلوين أو علامة بشكل صحيح

قومي ببعثرة الأقلام أمام الطفل؛ لكي تلفت انتباهه، ثم ضعي الأقلام الملونة أمام عينيه، لكن لا تنتقدي الطفل حين يمسك القلم بطريقة خاطئة مثل الإمساك بخيارة أو جزرة، واتركي له مساحة لكي يخربش على الأوراق، ولا توبخيه حين يخربش على الجدران والأثاث، بل عاتبيه بلطف وقدمي له الورق الأبيض لكي يستمتع بالخطوط العشوائية، أما الخطوات الأولى لإمساك القلم فيجب أن تعرفي أن هذه المرحلة أي قبل دخول المدرسة هي مرحلة تقوية عضلات يدي الطفل؛ لكي يستطيع أن يمسك القلم لا أن يكتب:

  • ضعي قلم الرصاص بشكل مسطح أمام الطفل بحيث يشير الرصاص إليه.
  • اطلبي من الطفل أن يقرص قلم الرصاص كما لو كان يقرص شخصاً آخر.
  • قومي بتثبيت القلم بين سبابة وإبهام طفلك.
  • علمي طفلك قلب القلم الرصاص نحوه مع مرور الممحاة على يده، ثم قومي بتثبيت الإصبع الوسطى لليد اليمنى على جانب القلم.
  • عندما يعتاد طفلك على هذه الوضعية اسمحي له بأن يجول في البيت وهو يمسكه بهذه الطريقة.
  • يجب أن تنبهي طفلك حين يعود ليمسك بالطفل بطريقة الخيارة أو الجزرة.
  • قومي بمساعدته على الخربشة التي تحلل شخصيته، ولا تعبري عن غضبك إذا لم يكتب الحروف والأرقام.

3. علِّميه كتابة اسمه الأول باستخدام الأحرف المنفصلة والمتصلة إن أمكن

يُعد تعلم كتابة الطفل لاسمه إنجازاً ومهارة سيستخدمها طوال حياته، اجعلي المهمة أسهل عندما تساعدين طفلك على كتابة اسمه. يمكنك استخدام الخانات الفارغة، ومن ثَم عدها وكتابة عدد أحرف اسمه في المكان المخصص لذلك، ومن ثَم اطلبي من الطفل كتابة أول حرف من اسمه وآخر حرف، وأخيراً اطلبي منه رسم أشياء تبدأ بأول حرف من اسمه نفسه.
يفيد هذا النشاط في إضفاء جو من الحماس والمرح وقت الدرس ويخلق لدى طفلك روحاً من الشغف للوصول إلى كتاب اسمه بالصورة الصحيحة، وهذه مهارات ينبغي للطفل تعلمها أثناء العملية التعليمية
يُعد تعلم كتابة اسم الطفل علامة فارقة في نمو الطفل ومصدر فخر للآباء. ومع ذلك، فإنه يتطلب الصبر والممارسة. ابدئي ببطء، وعوِّدي طفلك على كتابة اسمه دوماً، وبمجرد أن يتمكن من الكتابة عدة مرات، قدمي مكافآت لإبقائه متحمساً أكثر.
هل تدققين في مراحل تعلم الكتابة عند الأطفال؟

4. علِّمي طفلك الأصوات المقابلة لحروف العلة والحروف الساكنة

علِّمي طفلك الأصوات المقابلة لحروف العلة والحروف الساكنة

يبدأ الأساس في الصوتيات عندما تقومين بتتبع الكلمات بإصبعك في أثناء القراءة بصوت عالٍ لطفلك. لصقل علم الصوتيات، تُعد مجموعات كتب الصوتيات الممتعة أدوات رائعة للاستخدام قبل بدء المدرسة أو مكملاً للتعلم في الفصل الدراسي.

وفي وقتنا الحالي الذي أصبحت تنتشر فيه التكنولوجيا في كل مجالات الحياة بات لا بُدَّ من استخدام هذه الأداة الثمينة؛ كي يكتسب الأطفال اللغة بشكل جذاب وأكثر فعالية، حيث أصبح يعتمد الكثير من المعلمين في العالم على التكنولوجيا بوصفها أداة للتدريس والشرح والتطبيق السهل والمؤثر، فيمكن تحويل الكتاب الورقي العادي إلى برنامج عرض بأصوات وألوان وإضافة الأناشيد والأغاني التي تناسب الموضوع المراد تعليمه للطفل.
كما وجدت بعض الدراسات التربوية الحديثة أن استخدام التكنولوجيا في تعليم اللغة للأطفال أكثر تحفيزاً وتشجيعاً للطفل من الوسائل التقليدية المعتادة، بالإضافة إلى سهولة متابعة تطور الطفل اللغوي من قبل الأهل والمعلم من خلال متابعة سير تعلم الطفل في المنصات والتطبيقات المختلفة.

5. امنحي طفلك القدرة على التعرف إلى أسماء الألوان وأجزاء الجسم

يحصل الأطفال على درس مزدوج باستخدام بطاقات الفلاش: الألوان والأشكال -وبداية قوية في الرياضيات.
ابدئي بعدد قليل من الألوان؛ حتى يستطيع الطفل تعلمها بسهولة. استخدمي أقلام التلوين ليتعرف طفلك إلى الألوان، اطلبي منه أن يلون التفاحة باللون الأحمر، وكرري له اسم اللون عند التلوين حتى يحفظه، ثم قومي بالإشارة إلى أشياء أخرى لها اللون نفسه، كحذاء، أو حقيبة، وبالنسبة لتعلم أجزاء الجسم، ابدئي بالإشارة إلى أي عضو، مثلاً، أنفك وقل "أنف". ثم أشيري إلى أنف طفلك وكرري كلمة "أنف". افعلي ذلك بضعة أيام متتالية، قبل الانتقال إلى أجزاء أخرى من الجسم -العين، والفم، والأذنين، والشعر، واليدين، والأصابع وغير ذلك. ثم اصنعي لعبة العثور على الجزء الصحيح من الجسم.

6 . ادفعي طفلك لتكرار الاسم الكامل وتاريخ الميلاد

ادفعي طفلك لتعلم أسماء وتاريخ ميلاد من حوله، على أن يكرر ما يلفظه منها؛ فالسلوك المتكرر أو الدوري أمر طبيعي جداً في أثناء الطفولة. فعل الشيء نفسه مراراً وتكراراً يساعد الأطفال الصغار على التعلُّم، ويمكن أن يكون مفيداً في نموهم. مثل التمسك بالأفعال الروتينية أو طرح الأسئلة مراراً وتكراراً، وهذا يساعد أيضاً الأطفال الصغار على الشعور بالأمان. يجعل يوم طفلك أكثر متعة، وقدرة على التواصل مع الآخرين، ومن أسهل الألعاب الرائعة التى تساهم في زيادة التركيز لدى الأطفال هي التعرف إلى تواريخ ميلاد من حوله؛ إذ يعمل ذلك التدريب على تنمية القدرات والمهارات العقلية وخاصةً مهارة التركيز لدى الطفل بصورة عامة، ولكن تنبغي مراعاة أعمار الأطفال والسؤال حسب ما يعرفونه من أرقام.

7. علِّمي طفلك قراءة أيام الأسبوع

علِّمي طفلك قراءة أيام الأسبوع

عند تعليم الطفل أيام الأسبوع تصبح طريقة التلقين والترديد طريقة فقيرة لن تؤتي ثمارها معهم، لكن تؤتي ثمارها عندما تُستخدم أنشطة متنوعة ومسلية تجعل عملية التعليم أكثر فعالية؛ فعند تعليم طفلك في المنزل لا بُدَّ من الاستعانة بالكثير من الأنشطة والوسائل التعليمية حتى تجعل مهمتك في تعليم طفلك أيسر. اتركي أوراقاً بين يدي طفلك واتركي له الفرصة في حل الورقة ورسم الأشياء التي يفعلها بأيام الأسبوع، ومن ثَم كتابة أيام الأسبوع وكتابة كم يوم في الأسبوع، وأخيراً كتابة اليوم المفضل لديه. كرري النشاط مع طفلك حتى تترسخ أيام الأسبوع في ذهنه، ولا تنسَي الاستعانة بكتابة أيام الأسبوع على نجوم ملوَّنة بوصفه نشاطاً مسلياً ومفيداً يمكنك استخدامه مع طفلك في المنزل بسهولة. وإليك نصائح لتعليم الأطفال أيام الأسبوع:

  • اربطي الأوقات الخاصة بعمل أنشطته اليومية التي اعتادها بأوقات معينة، مثل أن تقولي له "هيا نقرأ القصة إنها الساعة الثامنة ليلاً وقت النوم"، "اليوم عطلة مدرسية إنه السبت"، وهكذا؛ حتى يرتبط في ذهن الطفل الوقت ويصبح مألوفاً لديه.
  • استخدمي المصطلحات المتعلقة بالوقت كأن تقولي له: "أنت ذهبت أمْس إلى النادي" أو "سنزور جدتك غداً" مع الوقت سيدرك المعاني.
  • استخدمي له لوحات التقويم التي يُكتب عليها اسم اليوم، ورقمه في الشهر، واجعليه ينظر إليها يومياً ويقول لك ماذا يستطيع أن يقرأ فيها، وشجعيه على كتابة جدوله الخاص به في كل يوم بالتاريخ والساعة واليوم.

هل تمارسين أسهل طرق لتعليم الأطفال الحروف؟

8. تصنيف الأشياء حسب حجمها وشكلها وكميتها

مهارات التصنيف هي اللبنات الأساسية لمفاهيم الرياضيات المهمة. ويبجب البدء بها تحديداً في لمرحلة ما قبل الروضة: حيث يمارس الأطفال هذه المهارات ويصقلونها عن طريق فرز الأشياء ومطابقتها وتجميعها، بالطرق المقترحة الآتية:

  • تحدثي مع طفلك عن أي شيء، ويفضل أن يكون شيئاً وطعاماً مفضلاً، ثم تحدثي معه عن خصائصه كالحجم واللون والكمية والملمس وغيرها من المفاهيم الأساسية.
  • رتبي الألعاب كالدببة أو السيارات مثلاً بشكل أفقي، واطلبي من طفلك أن يصف لون الدب أو السيارة الذي يقف في بداية الصف ولون الدب أو السيارة التي تقف في نهاية الصف. بهذا الأسلوب يمكننا تعليم الطفل مفهومين أساسيين وهما: التسلسل والألوان.
  • تحدثي مع طفلك عن الفرق بين أشكال السندويشات؛ فبعضها مربع مثل خبز التوست وبعضها دائري كالبرجر وبعضها مثلث.
  • قارني بين الأشياء أو السيارات التي ترونها في الشارع، فبعضها جديد وبعضها قديم.
  • اعرضي مجموعة من صور الأشخاص عبر محرك البحث، واطلبي منه أن يصف شعور كل شخص.
  • أعطي طفلك شيئاً ما وصندوقاً، ثم اطلبي منه وضع ذلك الشيء في عدة اتجاهات مثل: فوق الصندوق، داخله، أمامه، تحته، خلفه، جانبه.
  • اطلبي من طفلك أن يسمي أشياء تشترك في خصيصة معينة. مثلاً: تسمية أشياء صغيرة، كبيرة، مربعة، مثلثة، أشياء قديمة موجودة في المنزل، أشياء اشتراها الطفل حديثاً.

9. علِّمية العد إلى 10 بوصفها أدنى حدٍّ

هناك الكثير من كتب العد التي تعلم الأساسيات، مثل:
استخدام أصابع اليدين في العد: لتعليمه الأعداد من واحد إلى عشرة عن طريق اللعب؛ قومي باللعب مع طفلك واطلبي منه أنْ يمد يديه ويبدأ بالعدِّ على أصابعه، وتُكرَّر العملية أكثر من مرة، ثُم اطلبي منه أنْ يثني إصبعاً واحدة إلى الداخل وهكذا، وفي المقابل يطلب هو منك أنْ تثني أصابعك إلى الدَّاخل بحسب العدد الذي يطلبه؛ لتتيقني من لفظه الصحيح للأرقام، ولا مانع من جعله يُكرِّر ترتيب الأرقام بعدك.
تعليم الأرقام وهي مكتوبة: يمكنكِ استخدام أوراق اللعب "الكوتشينة أو الشَّدة"؛ فيتعلم الطِّفل الأرقام عدداً وكتابةً رقميَّةً وبعد معرفته لها، اطلبي إليه مثلاً أنْ يخرج لكِ الرقم خمسة أو غيره، وهكذا، ثُم تبادلا الأدوار مع الأخذ بعين الاعتبار أنَّ الطِّفل هنا يتعلم شكل الرَّقم باللغة الإنجليزيَّة؛ فإذا أردتِ تعليمه الأرقام العربيَّة؛ فما عليكِ إلا صُنع أوراق اللَّعب من الكرتون يدويًّا وتطبيق ما سبق.
الخروج مع الطِّفل إلى متنزهٍ أو حديقةٍ عامَّةٍ يكثر فيها الحصى؛ فيمكنكِ الترفيه عن الطِّفل وتعليمه في آنٍ واحدٍ، وذلك بجمع مجموعةٍ من الحصى وتعليمه العدَّ عليها، ثُم اطلبي إليه أنْ يُكوِّن مجموعاتٍ من الحصى مكوَّنةً من الأعداد التي تختارينها، كما تساعد هذه الطريقة في تعليمه الجمع والطرح خاصةً أنَّ التعليم في الهواء الطَّلق يساعد على تفتيح الذِّهن وتصفية العقل، وبالتالي سرعة الاستجابة للتعليم.
استخدام عُلبة الألوان لتعليمه الأرقام؛ بحيث يتعلَّم الرقم ويكتب كل رقمٍ بلونٍ مختلفٍ، ويُكرِّر كتابته على دفترٍ خاصٍّ عدة مراتٍ؛ فهنا يرتبط الرقم باللون لديه فيصعب عليه نسيانه ويبقى عالقاً في ذهنه.
أسهل طريقة لتعليم الأرقام للأطفال من 1 إلى 20

10. استمعي لطفلك بانتباه دون مقاطعة وارفعي يدك للتحدث

استمعي لطفلك بانتباه دون مقاطعة وارفعي يدك للتحدث

قد يكون من الصعب تعليم الأطفال الصغار الصبر، خاصة في أثناء المحادثات. يمكن تطبيق ألعاب الاستماع الجيد مع الأطفال في المراحل العمرية التي يستطيعون فيها التحدث، حيث يمكن أن يقرأ أحد الأبوين القصة للطفل، ثم يقوم بسردها مرة أخرى مع تغير بسيط في الأحداث. إذا كان الطفل يصغي بشكل جيد؛ فإنه سينتبه للتغيرات التي حصلت، ويمكن أيضاً عكس الأدوار وجعل الطفل يقوم بدور راوي القصة لتعزيز المهارات الكلامية والثقة بالنفس لديه.
عند التعامل مع الطفل من المهم الانتباه الى التصرفات التي يقوم بها الشخص بشكل جيد؛ فعند التحدث مع الطفل يجب الحرص على الانخفاض إلى ارتفاع مناسب له، والقيام بتواصل بصري فعال معه، مع الاستماع له بانتباه كامل دون الانشغال بمشاهدة التلفاز أو عمل أي شيء آخر. هذا التصرف يجعل الطفل يتعلم بشكل لا واعي أنه عندما يتحدث معه شخص يجب أن ينتبه تماماً له.
لذلك يُعتبر الحرص على فتح باب الحوار مع الطفل وسؤاله عن يومه، وأفكاره، وأحلامه، ومخاوفه أحد أهم أساليب التربية؛ لأنها تشعر الطفل باستقلاليته وأهميته الذاتية، كما أنها تعزز طريقة التفكير لديه، وجودة الكلام، والقدرة على الربط والتحليل. أيضاً إخبار الأبوين الطفل عما يحدث في يومهما، وجعل العملية متبادلة يربي طفلاً مستمعاً يحترم الطرف الآخر، واعلمي أن الطفل يعطي انتباهه للحظات محدودة؛ لذلك عند إعطاء أي ملاحظة أو توجيه له يُفضل أن يكون واضحاً وبسيطاً ومفهوماً من قبل الطفل. وتجنب الدوران حول الفكرة الرئيسية مثل قول الجو بارد في الخارج، وملابسك خفيفة، البس معطفك قبل أن نخرج. قد لا ينتبه الطفل أو لا يفهم المغزى؛ لذلك يكون قول حان الوقت لارتداء المعطف أسهل على الطفل.

11. علِّمي طفلك الأشغال اليدوية الجماعية

تزيد الأشغال اليدوية من خفة الحركة لدى الأطفال، وتحسن براعتهم اليدوية، وبمرور الوقت مع الممارسة المنتظمة سوف يكتسب الطفل السرعة، وكلما تحسن مهاراته الدقيقة؛ ستزداد مهاراته الفنية أيضاً. يقول الخبراء إنه من الأفضل أن ندع الطفل ينطلق بخياله، ونسمح له بالقيام بصنع أشياء من المواد الأولية لتنتج عملاً جميلاً في النهاية، ولهذا للأشغال اليدوية فوائد عديدة للأطفال منها ما يأتي:

  • تجعل الطفل يستخدم مخيلته، وذلك يساعده على إيجاد عدة حلول وطرق لابتكار عمل فني.
  • تساعد الطفل على التركيز في القيام بعمله، وتجعله يكسب صفة التأني في العمل.
  • تساعد الطفل على التفاعل مع أقرانه عند القيام بعمل جماعي.
  • تساعد الطفل على إعطائه دافعاً في المحاولة إذا لم يستطع القيام بالعمل بالبداية، وتكسبه الثقة بالنفس.

وأنتِ في هذه المهمة التعليمية، لن تحتاجي سوى المقص الآمن والغراء والطلاء والمواد الفنية الأخرى بسهولة نسبية.
كما أن التفاعل مع الأطفال الآخرين، خلال اجتماعات الأشغال اليدوية يُعد مصدراً مهما لتنمية مهارات الطفل وتقوية قدرته على التفاعل الاجتماعي؛ لذلك، ينبغي الحرص على انخراط الطفل مع الآخرين ومساعدته في تكوين الصداقات في المدرسة وخارجها، وتسجيله في نوادٍ رياضية، وهذا ما تفعله الأشغال اليدوية إذ تمنح الطفل التفاعل مع الأطفال الآخرين الذين لديهم الاهتمامات نفسها فرصة للتواصل الاجتماعي وبناء الصداقات. وعندما ينضم الآباء إلى الأطفال في مشاريعهم الفنية والحرفية، فإن ذلك يساعد في تقوية روابطهم.

12. علِّميه كيفية تنظيف نفسه

يمكنك مناقشة أهمية النظافة مع طفلك وأن إهمالها قد يؤدي لتلوث البيت وجذب الحشرات الضارة، وما عواقب ترك الفوضى بالبيت، فيمكن أن يتأذى هو أو أخوه إذا تعثر في الألعاب الملقاة على الأرض، وقد يفقد ألعابه إذا لم يضعها بمكانها.
إنَّ تعليم الطفل قواعد النظافة العامة أمرٌ في غاية الأهمية، مع الحرص على إبقائه بعيداً عن مسببات الأمراض والعدوى، وفي ما يأتي أهم قواعد النظافة الشخصية التي يجب تعليمها للطفل:

  • المحافظة على نظافة اليدين والأظافر، وغسل اليدين بعد السعال أو بعد العطس أو بعد نفخ الأنف، قبل تناول الطعام، بعد استخدامه للمرحاض، بعد الوجود في الأماكن العامة، وبعد ملامسة شخص مريض. عليكِ مراقبة طفلكِ في أثناء غسل يديه خاصة في المرات الأولى؛ حتى تتأكدي من قدرته على غسلهما جيداً، والتأكد من إدخال الماء بين الأصابع، وتجفيفها، وتدريبه على غسل يديه لمدة 20 ثانية، وتأكدي من تجفيف يديه بعد غسلهما.
  • أما قص الأظافر؛ فيُوصى بتعليم الطفل أهمية تخصيص وقت خلال الأسبوع لقص الأظافر، ويُفضل أن يكون بعد الاستحمام؛ حيث يكون قصها أكثر سهولة، لكن حاولي اختيار الوقت الذي يشعر فيه الطفل بالملل؛ فلو اخترتِ وقت لعبه وانسجامه ربما ينفر من الفكرة تماماً. قصِّي أظافره أمامه، وعلِّميه كيفية تحديد الأظفر في كل إصبع لقصه. دعيه يُجرب قصَّ أظافره أمامك، ووجِّهيهِ بشكل صحيح. خصصي مكافأة له "ولتكن شيئاً يُحبُّه" بعد كل مرة يقص فيها أظافره. اختاري مقص أظافر خاصاً بالأطفال لا يُلحق الضرر في حال أخطأ الطفل في قص أظافره.
  • وعودي طفلك على غسل أسنانه بالفرشاة مرتين على الأقل يومياً، مرة في الصباح ومرة قبل النوم. وغسل وجهه مرتين يومياً؛ مرة في الصباح ومرة في المساء.

تعليم الأطفال النظافة الشخصية بخطوات سريعة

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.