من هي الأمريكية مريم التميمي الحاصلة على الجنسية السعوية ؟

مريم التميمي قائدة المنتخب السعودي للسيدات وفريق الاتحاد
مريم التميمي قائدة المنتخب السعودي للسيدات وفريق الاتحاد


تماشياً مع رؤية 2030 الهادفة إلى تعزيز البيئة الجاذبة التي يمكن من خلالها استثمار الكفاءات البشرية واستقطاب المميزين والمبدعين، تم الإعلان عن موافقة المقام السامي على منح الجنسية السعودية لعدد من الرياضيين والرياضيات منهم لاعبة كرة القدم الأمريكية مريم التميمي التي تعد من المواهب الرياضية النسائية الاستثنائية التي لفتت الأنظار لمهاراتها  وهو ما ساهم في تحقيقها لطموحاتها فأصبحت أول لاعبة ترتدي شارة القيادة بالمنتخب السعودي للشابات، وكما حظيت بالتعاقد مع فريق الاتحاد السعودي لموسمين.
لنتعرف على سجل مريم التميمي الرياضي من دوري الدرجة الأولى إلى الدوري الممتاز للسيدات.

بداية شغف مريم التميمي بكرة القدم

منح مريم التميمي الجنسية السعودية


بدأ تعلق مريم التميمي بعالم كرة القدم منذ وقت مبكر، تأثراً بوالدها الذي يعد متابعاً جيداً لمنافساتها، وأيضا من باب إعجابها بنجم منتخب بلجيكا وريال مدريد السابق إيدين هازارد، ومع مرور الأيام سنحت لها الفرصة لتكون لاعبة كرة قدم تمارس هوايتها على المستطيل الأخضر، وتكتسب الكثير من مهارات وفنون وأسرار هذه الرياضة الشعبية على مستوى العالم ، وباتت تمتلك الخبرة الكافية والسرعة في لتمريرات وهو ما أهلها للانضمام لفريق شعلة الشرقية بعد توقيع عقد رسمي في سبتمبر 2020 لتمثيل النادي في الدوري السعودي للسيدات ودورة الألعاب الأسيوية. تقدم موسماً استثنائياً حيث توجت بالمرتبة الأولى في دوري المنطقة الشرقية، وفي نوفمبر 2022 تم الإعلان عن إطلاق أول دوري نسائي في السعودية وذلك بمشاركة 16 فريقاً، وهو الذي توج به فريق "المملكة" وسطر اسمه كأول بطل للدوري. وتألقت مريم التميمي مع فريق الشعلة في المنطقة الشرقية الذي حاز على المركز السابع في الدوري.

المنتخب السعودي للسيدات

مريم التميمي ضمن معسكر خارجي للمنتخب السعودي للسيدات


تألق مريم التميمي في الدوري النسائي الممتاز، ساهم في لفت الأنظار لموهبتها ومهاراتها الفردية داخل الملعب، كلاعبة في خط الوسط وما تتميز به من الدقة وقوة التسديد والتحكم بالكرة بالشكل الجيد.وأن تنال خطوة كبرى في مسيرتها الرياضية بعد إعلان الاتحاد السعودي عن تأسيس منتخب السيدات عام 2021 واختيارها ضمن التشكيلة الأساسية لصفوف المنتخب السعودي للسيدات، وأن تصبح أول لاعبة ترتدي شارة القيادة بالمنتخب السعودي للشابات.
واستعداداً لخوض أول مباراة في تاريخ أخضر السيدات دشن المنتخب السعودي للسيدات معسكره الأول في 19 يناير2022 على مرحلتين في مدينة جدة ثم الرياض.

 

أول المباريات والأهداف الدولية 

                                                                      اللاعبة  مريم التميمي 


وفي شهر فبراير 2022 خاض منتخب سيدات الأخضر بقيادة مريم التميمي أول مباراة دولية ودية ضد منتخب سيشل، على الملعب الوطني بالمالديف، ضمن البطولة الدولية الثلاثية.
وشهدت المباراة تسجيل مريم التميمي أول أهدافها الدولية من ضربة جزاء، لتسجل بذلك اسمها في التاريخ، فيما سجلت اللاعبة البندري المبارك الهدف الثاني لتنتهي المباراة بفوز المنتخب السعودي للسيدات بهدفين دون مقابل، وهو ما يعد تاريخاً جديداً في تاريخ كرة القدم النسائية السعودية.
وفي المباراة الودية الثانية للمنتخب السعودي للسيدات مع منتخب المالديف، نجح المنتخب السعودي للسيدات في الفوز على منتخب المالديف بثنائية دون رد، سجلتهما اللاعبة البندري المبارك.
وتعتبر هاتان المباراتان هي الأولى في سجلّات المنتخب الوطني الأول، والتي مهدت لدخوله التصنيف الشهري للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بشكل رسمي. إذ احتل المرتبة 171 من أصل 188، وكان هذا الإنجاز مصدر فخر، ونال الكثير من الأصداء.
اقرأ المزيد فيفا يستعرض القصة الملهمة لكرة قدم السيدات بالسعودية

مشاركات مع المنتخب السعودي للسيدات

وفي يناير 2023 شاركت التميمي في  البطولة الدولية الودية للسيدات  التي أقيمت في مدينة الخبر السعودية بمشاركة منتخبات باكستان وجزر القمر وموريشيوس، وانتهت بفوز السعودية باللقب.وأقيمت النسخة الثانية من البطولة عام 2023 في مدينة الطائف السعودية، بمشاركة 6 منتخبات آسيوية توزعت على مجموعتين، فالأولى تضم السعودية مع باكستان وماليزيا، وفي الثانية تتواجد منتخبات لاوس ولبنان وبوتان.

الانتقال لنادي الاتحاد السعودي

                                                                                            انتقال مريم التميمي لنادي الاتحاد في صفقة لمدة عامين


بعد هذا التميز في مسيرة مريم التميمي مع المنتخب السعودي للسيدات والدوري الممتاز للسيدات، لم يكن مستغرباً انتقالها لصفوف فريق الاتحاد السعودي لكرة القدم للسيدات في أبريل 2023، ضمن صفقة تمتد لموسمين حتى عام 2025 ، وسجلت مشاركتها الأولى مع الاتحاد في 23 أغسطس 2023، في مباراة جمعت بطولة الأندية الأردنية والسعودية للسيدات ضد الاتحاد.
وأخيرا سجلت التميمي آخر مشاركة لها في المعسكر الإعدادي الأخير للمنتخب الذي نظم في مدينة ماربيا الإسبانية خلال شهر يونيو الماضي.