جدول تتبع وجبات الطفل من 0 حتى 3 سنوات.. تابعيه والتزمي به

صورة لأم ترضع طفلها
إدخال الطعام الصلب بعد الأشهر الـ6 الأولى

أولى خطوات صحة الطفل تعليمه عادات الأكل الصحية، بالإضافة إلى تزويده بالأطعمة الغنيَّة بالعناصر الغذائية التي يحتاجها جسمه، مثل البالغين لكن بكمياتٍ أقلّ؛ إعطاؤه ثلاث وجباتٍ رئيسية، إلى جانب ثلاث وجباتٍ خفيفة في اليوم الواحد ضمن نظام غذائي متوازن، مع الحِرص على أن تحتوي هذه الوجبات على المجموعات الغذائية الثلاث من خضروات وفواكه، وحبوب كاملة، وبروتين.
هنا يقترح الدكتور إبراهيم شكري استشاري طب الأطفال جدولاً لعدد وجبات الطفل يومياً، من عمر شهر وحتى 3 سنوات، وعليكِ، أيتها القارئة الأم، متابعتها والعمل بها لضمان صحة طفلك.

عدد وجبات الرُّضَّع الأصغر من 6 أشهر:

الاعتماد على الرضاعة الطبيعية أول 6 أشهر

ضرورة الاعتماد على الرضاعة الطبيعية خلال أول 6 أشهر، وأن تكون عند الطلب دون تحديد أوقاتٍ معيَّنةٍ.
قد يحتاج الطفل إلى الرضاعة كل 2-3 ساعات، وقد يصل إجمالي الرضعات خلال اليوم الواحد إلى نحو 8-12 رضعة تقريباً.
الرضاعة الطبيعية خلال الأشهر الستة الأولى من حياة الطفل؛ دون الحاجة إلى إدخال الطعام، وذلك لضمان التغذية المثلى.

من ستة إلى ثمانية أشهر:

يجب البدء بإعطاء الطفل الأطعمة الصلبة من عمر ستة أشهر، وذلك بالبدء بإعطائه ملعقتين إلى ثلاث ملاعق من الطعام الطري والمهروس، أربع مراتٍ في اليوم الواحد، التي ستمنحه العناصر الغذائية التي يحتاجها، وقد تصل كمية الطعام الذي يتناوله الطفل في هذه الفترة إلى نصف كوبٍ من الطعام الطري أربع مراتٍ في اليوم، بالإضافة إلى وجبةٍ خفيفة صحية.

تعرفي إلى طرق تقديم الطعام الصلب

من تسعة إلى أحد عشر شهراً:

ابتداءً من الشهر التاسع سيحتاج الطفل إلى نصف كوبٍ من الطعام أربع إلى خمس مرات في اليوم الواحد، بالإضافة إلى وجبتين خفيفتين صحيتين.

من عمر سنة إلى ثلاث سنوات:

قد يتناول الأطفال في هذه الفترة العمرية ثلاث وجباتٍ رئيسية، ووجبتين إلى ثلاث وجباتٍ خفيفة صحية في اليوم الواحد، ويُمكن أن يرفض الطفل تناول إحدى الوجبات في بعض الأحيان، وعند حدوث ذلك لا ينبغي إجباره على تناول الطعام.

من عمر ثلاث سنوات فما فوق:

ينبغي الاستمرار بتقديم ثلاث وجبات رئيسية، ومن واحدةٍ إلى ثلاث وجباتٍ خفيفة صحيَّة في اليوم الواحد للأطفال من عمر 3 سنوات فما فوق.
وهناك عوامل قد تلعب دوراً كبيراً في تحديد حجم الحصص الغذائية اليومية المناسبة للطفل، مثل تطور نمو الطفل، وعمره، وشهيته، بالإضافة إلى نشاطه، التي تستمر حتى بلوغه سن المراهقة.

الطعام المناسب للأطفال بحسب الفئات العمرية:

إدخال الأطعمة الصلبة لتغطية احتياجات الطفل

توصي منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسيف بالبدء المبكر في الرضاعة الطبيعية؛ أي من أول ساعةٍ بعد الولادة، والاعتماد عليها حتى انتهاء الأشهر الستة الأولى من حياة الرضيع، ثم البدء بإدخال الأطعمة الصلبة التي ينبغي أن تكون آمنة وكافية لتغطية احتياجات الطفل، مع استمرار الرضاعة الطبيعية حتى عمر السنتين أو أكثر.

الأطعمة المناسبة للطفل لكل مرحلة عمرية:

أن يكون الطعام مهروساً ويتدرج في الخشونة وفقاً لعمر الطفل

من 6 إلى 8 أشهر:

يجب أن يكون الطعام مهروساً، وكلَّما كَبُر الطفل؛ يصبح قوامه أكثر خشونة، ومن الأمثلة على تلك الأطعمة: اللحوم والدجاج، والخضروات مثل اليقطين، والبطاطا، والبطاطا الحلوة، والقنبيط.
بالإضافة إلى الفواكه، حيث يُمكن هرس بعض أنواع الفواكه الطرية، مثل: الموز، والأفوكادو، أو طبخ أنواع أخرى من الفواكه ثم هرسها، مثل: التفاح، والكمثرى، والمشمش.

8 أشهر وأكبر:

يجب أن يكون الطعام مقطعاً قطعاً صغيرة أو على شكل أصابع، مثل: شرائح البيض المسلوق، والخضروات المطبوخة اللينة، مثل: البطاطا، واليقطين، بالإضافة إلى منتجات الحبوب، مثل: الخبز، والخبز المحمص، والشوفان، والمعكرونة، والأرز، والكسكسى.

12 شهراً وأكبر:

يجب أن يتنوَّع قوام الأطعمة بعد عمر السنة، مع إدخال الأطعمة الاعتيادية، كالفاصوليا المطبوخة، والخضار، مثل: الكرفس، والخيار، والطماطم، والفليفلة، والفطر، والملفوف المطبوخ.
ويمكن في هذا العمر إدخال العنب الخالي من البذور عبر تقطيعه إلى أرباع مع إزالة القشرة، بالإضافة إلى البرتقال، أو شرائح اليوسفي مع إزالة البذور والغشاء الداخلي لها، بالإضافة إلى الكيوي، والأناناس.

أطعمة غير مناسبة للأطفال

العسل الصافي والسكريات من الأطعمة الممنوعة

العسل الصافي:

يمكن أن يُسبب إعطاء العسل للأطفال الرُّضَّع تحت عمر السنة الإصابة بالتسمم الغذائي؛ لذلك ينبغي الانتظار إلى حين بلوغهم 12 شهراً للتمكن من إعطائهم العسل.

حليب بقر:

يجب عدم تقديم حليب البقر للأطفال الرُّضَّع؛ إذ إنَّ جهازهم الهضمي لا يكون جاهزاً لهضمه، وقد يتسبب ذلك في نزول دمٍ مع البراز لا يُرى إلَّا بالمجهر، ولكن بمجرد تعوُّدهم تناول الأطعمة الصلبة بعد عمر ستة أشهر، يمكن إدخال بعض الكميات من الزبادي أو الجبن الطري إلى غذائهم.

الأطعمة التي قد تُسبِّب الاختناق:

يمكن إعطاء الطفل الجزر المطبوخ أو المهروس أو الطري، لكن يجب توخي الحذر من إعطاء الطفل قطعاً كبيرة؛ إذ يمكن أن يؤدي إلى الاختناق، وينطبق ذلك أيضاً على الأطعمة الطرية كالعنب.

أنواع معينة من الأسماك بكميات كبيرة:

ينبغي تجنب إعطاء الطفل أنواعاً معينة من الأسماك التي تحتوي على كمياتٍ عاليةٍ من الزئبق أكثر من مرةٍ في الشهر، كالتونة وبعض أنواع السمك الأخرى أيضاً.
لكن عادة ما يكون سمك السلمون، والوايتفيش والتونة المعلبة الخفيفة آمنة لاستهلاك الطفل، لكن يجب استشارة الطبيب المختص للتأكد من سلامة الأنواع المختلفة من الأسماك.
السكريات المضافة: من الأمثلة على السكريات المضافة: السكر البني، ومحليات الذرة، وشراب الذرة، وغيرها الكثير.
* ملاحظة من"سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.