أساسيات ونصائح هامة يجب معرفتها قبل زيارة كوستاريكا

الغابات المطيرة
لقطة للغابات المطيرة في كوستاريكا

هل تخطط لزيارة كوستاريكا وتتساءل عن الأمور التي يجب أن تكون على دراية بها قبل الشروع في رحلتك؟. هل ترغب في الاستمتاع بجمال الطبيعة الخلابة والشواطئ والغابات المطيرة ولكنك لا تعرف من أين تبدأ في التحضير؟.
هل تتساءل ما هي أفضل الأوقات لزيارة هذا البلد؟ وماذا عن النصائح الصحية والأمنية؟ وكيف يمكنك الاستفادة القصوى من زيارتك دون تفويت المعالم السياحية الهامة؟. كوستاريكا بلد مليء بالمغامرات والفرص المثيرة ولكن مثل أي وجهة سياحية، هناك بعض المعلومات والنصائح التي يمكن أن تجعل رحلتك أكثر سلاسة ومتعة.
إذا كنت مسافرًا إلى هذه الزاوية التي يسهل الوصول إليها من أمريكا الوسطى، فيمكنك الاستمتاع برحلات أقصر وربما حتى عطلة نهاية أسبوع طويلة. من الأنشطة التي ترفع مستوى الأدرينالين والشواطئ البكر والغابات، والحياة البرية وثقافة الترحيب بالزائرين، كل ذلك يجعل من كوستاريكا وجهة لا تقاوم للمسافرين المغامرين.

كم من الوقت تحتاجه في كوستاريكا؟

جانب من كوستاريكا


يمكنك البقاء لأسابيع في كوستاريكا دون أن تنفد الأنشطة التي يمكنك القيام بها، ولكن يمكنك أيضًا استغلال الكثير من الوقت في أسبوع واحد إذا كان الوقت قصيرًا. إذا كنت لا تملك الوقت الكافي وتبحث عن مغامرات خارجية، فتوجه إما إلى لا فورتونا وبركان أرينال، أو الغابات الكثيفة في مونتيفردي. إذا كنت تتوق إلى قضاء إجازة على الشاطئ، فسافر جواً إلى ليبيريا بالقرب من الشواطئ الممتدة على طول ساحل المحيط الهادئ، حيث يمكنك الجمع بين مغامرات ركوب الأمواج والغابات في أسبوع واحد فقط؛ وإذا كان لديك وقت أطول، فاذهب بعيدًا عن المسار المطروق إلى شبه جزيرة أوسا ذات التنوع البيولوجي أو استكشف الشواطئ البرية على طول ساحل البحر الكاريبي.

الطقس في كوستاريكا

يوجد في كوستاريكا موسمان. يمتد موسم الجفاف من ديسمبر إلى الشهر الأكثر جفافًا وسخونة، حيث تتراوح درجة الحرارة حول 35 درجة مئوية، بينما يمتد موسم الأمطار من مايو إلى نوفمبر، حيث يكون سبتمبر وأكتوبر أكثر الأشهر رطوبة، لكن البلاد تتمتع بالعديد من المناخات المحلية. تميل مسارات الغابات المطيرة إلى أن تكون حارة ورطبة ولكن قد يصبح الجو باردًا عند دخول الغابات السحابية الشاهقة في كوستاريكا.

أمتعة السفر

إلى جانب القمصان والسراويل القصيرة والنعال، قم بحزم معطف واق من المطر وسترة من الصوف أو سترة دافئة وأحذية وصنادل المشي لمسافات طويلة المقاومة للماء وواقٍ من الطفح الجلدي وملابس خفيفة الوزن وسريعة الجفاف.
قد يهطل المطر دون سابق إنذار، لذا احمل معك حقيبة جافة أو أي معدات مقاومة للماء لحماية ممتلكاتك الثمينة. ولا تنسَ كريم الوقاية من الشمس عالي الجودة ومقاوم للماء.

خطط مسبقًا

رحلة بالقارب في كوستاريكا


احجز مكان إقامتك مسبقًا إذا كنت تخطط لزيارة كوستاريكا في أوقات الذروة، مثل: عطلة الربيع. ترتفع الأسعار أيضًا خلال المهرجانات والأحداث الكبرى ويجب حجز المطاعم الراقية والجولات الشعبية مسبقًا.

احمل معك البطاقات والنقد

الكولون هو العملة الرسمية في كوستاريكا ولكن الدولار مقبول على نطاق واسع. احمل معك مزيجًا من الاثنين، مع كمية من الأوراق النقدية الصغيرة للإكراميات وسيارات الأجرة والمتاجر الصغيرة والمطاعم المحلية. يمكنك دفع ثمن كل شيء آخر باستخدام بطاقات الائتمان والخصم.

لقطة لأحد الشلالات في كوستاريكا

التحدث باللغة الإسبانية

اللغة الإنجليزية منتشرة على نطاق واسع في كوستاريكا، ولكن القليل من الإسبانية يقطع شوطًا طويلًا. إن إلقاء بعض العبارات المهذبة سيقابله ابتسامات عريضة من السكان المحليين. أضف عبارات buenos días صباح الخير و por favor من فضلك و gracias شكرًا لك إلى قاموسك. عبارة مفيدة أخرى هي pura vida والتي يمكن استخدامها لقول أي شيء من مرحبًا ووداعًا إلى ما الأمر؟ أو هذا رائع.

الأمان في كوستاريكا

كوستاريكا آمنة بشكل عام، اتخذ الاحتياطات المعتادة ولا تتباهى بممتلكاتك الثمينة. تجنب حمل كل بطاقات الائتمان الخاصة بك في مكان واحد وإذا كنت بحاجة إلى ماكينة صرف آلي، فحاول استخدامها داخل البنك أثناء النهار. يُطلب من الزائرين الأجانب حمل جوازات سفرهم في جميع الأوقات، لكن الشرطة تقبل عادةً نسخة مصورة من الجواز. احذر من لصوص الجيوب في المناطق المزدحمة، مثل محطات الحافلات والأسواق وانتبه إلى متعلقاتك في الحافلات والشواطئ. ابتعد عن الشوارع ذات الإضاءة السيئة وتجنب التجول في الأحياء المشبوهة بمفردك بعد حلول الظلام واطلب المشورة من السكان المحليين بشأن الأماكن التي يجب تجنبها.

كوستاريكا وجهة غنية بالمناظر الطبيعية

حافظ على صحتك

يُعد نظام الرعاية الصحية في كوستاريكا من بين الأفضل في العالم، ولكن سيتعين عليك دفع تكاليف العلاج، لذا من الحكمة دائمًا الحصول على تأمين سفر يغطي الرعاية الطبية. يمكن أن يحمل البعوض المحلي أمراضًا خطيرة مثل حمى الضنك وزيكا وخاصة في المناطق الحضرية المنخفضة وعلى طول الساحل. أفضل طريقة لتجنب لدغات الحشرات هي استخدام طارد الحشرات الذي يحتوي على 20% على الأقل من مادة ثنائي إيثيل تولواميد وتغطية الجلد العاري وخاصة في المساء.

ابق آمنًا في الأمواج

كوستاريكا مكان رائع لركوب الأمواج، حيث توجد معسكرات رياضة ركوب الأمواج على مدار العام على طول ساحل المحيط الهادئ. لا تسبح أو تمارس رياضة ركوب الأمواج بمفردك. إذا بدأ التيار في جرّك إلى البحر، فحاول أن تحافظ على هدوئك، واصرخ طلبًا للمساعدة واسبح بموازاة الشاطئ حتى تنجو من التيار. وتأكد دائمًا من خلو الأنهار والبحيرات من التماسيح قبل الغوص فيها. ابحث عن أعلام التحذير، يشير العلم الأحمر إلى منطقة خطرة والعلم الأسود يعني البقاء بعيدًا عن الماء.

كن حذراً على الطرق

تمنحك قيادة سيارة مستأجرة في كوستاريكا حرية السفر بالسرعة التي تريدها ولكن هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها. تتطلب معظم وكالات التأجير من السائقين الحصول على تأمين شامل إضافة إلى شراء تأمين المسؤولية الإلزامي.
إن وجود سيارة دفع رباعي أمر ضروري إذا كنت تخطط للقيادة على الطرق الترابية؛ تحقق دائمًا من حالة السيارة وتأكد من أنها تحتوي على جميع معدات السلامة اللازمة، بما في ذلك الإطار الاحتياطي العملي.
على الطريق، قم بالقيادة ببطء. في حالة حدوث عطل، اتصل بشركة التأجير أو برقم الطوارئ؛ فقد يكون من الخطر قبول المساعدة غير المرغوب فيها من الغرباء. لا تترك أبدًا الأشياء الثمينة في سيارتك دون مراقبة وحاول استخدام مواقف السيارات العامة التي تخضع للمراقبة. تستغرق الرحلات البرية دائمًا وقتًا أطول مما تعتقد، لذا خطط لرحلتك مسبقًا لتجنب القيادة بعد حلول الظلام.