فيديو: أطعمة تساعدك على التحكم في شهيتك من الفول للشوكولاتة

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة زيادة الوزن، والتي غالباً ما ترتبط بالشهية المفرطة، ولكن هل تعلمين أن هناك أطعمة معينة يمكنها أن تساعدكِ على الشعور بالشبع لفترات أطول، وتقلل من الرغبة في تناول الطعام بين الوجبات؟ لكن مع كثرة الخيارات الغذائية المتاحة، أصبح من الصعب اتخاذ قرارات صحية حول الطعام، ولهذا سنستعرض أهم المبادئ الأساسية للتغذية المتوازنة، وكيف يمكن تطبيقها في حياتنا اليومية؛ لتحسين صحتنا ووقايتنا من الأمراض وتقليل الشهية في آنٍ واحد.

أطعمة تفتح الشهية

التمر واللبن: ينصح خبراء التغذية بتناول التمر واللبن لفتح الشهية، وذلك لغناهما بالعناصر الغذائية التي تحفّز الجهاز الهضمي، وتنشّط عملية التمثيل الغذائي.

الباذنجان والجبن الرومي: يعَد الباذنجان غنياً بالألياف التي تساعد على الشعور بالشبع، بينما يعَد الجبن الرومي مصدراً جيداً للبروتين الذي يساعد على بناء العضلات.

البيتزا والموز: تعَد البيتزا مصدراً غنياً بالكربوهيدرات والدهون التي تعطي طاقة للجسم، بينما يعَد الموز غنياً بالبوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم توازن السوائل في الجسم.
زبدة الفول السوداني: تعَد زبدة الفول السوداني مصدراً جيداً للبروتين والدهون الصحية.

قد يعجبكِ أيضاً علامات تدل على تدهور حالتك النفسية: نصائح اختصاصية نفسية

أطعمة تسدُّ الشهية

الفول والعدس يعَدان من الأطعمة الغنية بالألياف والبروتين؛ مما يساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة. وكذلك الحمص والسمك؛ فهما مصادر غنية بالألياف والبروتين، بينما يعَد السمك مصدراً جيداً للبروتين والأحماض الدهنية أوميغا 3 التي تساعد على تقليل الالتهاب، بجانب البيض والقهوة اللذين يعَدان مصدراً جيداً للبروتين الذي يساعد على بناء العضلات، بينما تساعد القهوة على تحفيز عملية التمثيل الغذائي وتعمل على فقد الشهية. والزنجبيل والشوكولاتة الداكنة؛ حيث يعَد الزنجبيل من التوابل التي تساعد على الشعور بالشبع. بينما تعَد الشوكولاتة الداكنة مصدراً جيداً لمضادات الأكسدة التي تفيد الصحة العامة، كما يجب الحرص على شرب الماء بوفرة حتى تشعري بالشبع، ولتنظيم وظائف الجسم المختلفة.

الشوكولاتة الداكنة من الأطعمة التي يمكنها سد الشهية

 

نصائح عامة لضبط الشهية

ولضبط الشهية يُنصح بتناول الطعام بانتظام؛ إذ يساعد عدم تخطي الوجبات على تنظيم مستويات السكر في الدم ومنع الشعور بالجوع الشديد، وتناول وجبات صغيرة.

وهذه الوجبات تساعد على مدار اليوم في تأمين الشعور بالشبع ومنع الإفراط في تناول الطعام، مع أهمية مضغ الطعام جيداً، الذي يعمل على تحفيز الجهاز الهضمي والشعور بالشبع بشكل أسرع.

كما يُنصح بتجنب الأطعمة المصنّعة الغنية بالسكر والدهون غير الصحية، والتي تسبب الشعور بالجوع بعد فترة قصيرة. وممارسة الرياضة التي تعمل على تحفيز عملية التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية؛ مما يساعد على التحكم في الشهية.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب مختص.

* المصدر: Healthline