اليوم العالمي للعمل الإنساني 2024 ودعوة لحماية العاملين فيه

مجموعة من الشباب يقدمون مساعدات إنسانية
مجموعة من الشباب يقدمون مساعدات إنسانية في الاحتفال باليوم العالمي للعمل الإنساني- المصدر freepik

يشير مفهوم المساعدات الإنسانية إلى المساعدة اللوجستية والمادية المقدمة للأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة، وعادة ما يتم تقديم هذا النوع من المساعدات على المدى القصير من خلال عمال الإغاثة الإنسانية، والذين يقومون بتقديم جهود الإغاثة الإنسانية لإنقاذ الأرواح والحفاظ على كرامة الإنسان وتخفيف المعاناة، وفي ظل الاحتفال بهذه الفئة الهامة ولإلقاء المزيد من الضوء على أهمية دورهم الإنساني يحتفل العالم اليوم 19 أغسطس باليوم العالمي للعمل الإنساني.

عمال الإغاثة الإنسانية يُكرسون حياتهم لخدمة الإنسانية


يقدم عمال الإغاثة الإنسانية الكثير من الجهد، ويواجهون العديد من التحديات والمشاق والصعوبات حتى أنهم قد يعرّضون حياتهم للخطر في سبيل تقديم جهود الإغاثة الإنسانية والعمل على تحسين حياة الناس في أوقات الكوارث التي من صنع الإنسان والكوارث الطبيعية، حيث تقوم بتعيينهم المؤسسات الإنسانية المعنية بمختلف دول العالم، حتى تقوم الحكومات أو المؤسسات الأخرى المحلية بتولى مسؤوليتها واستبدال الجهود المبذولة قصيرة الأمد بالمساعدة طويلة الأجل.
بحسب الموقع الرسمي للأمم المتحدة un.org، يتم الاحتفال باليوم العالمي للعمل الإنساني كل عام في 19 أغسطس لتكريم عمال الإغاثة الذين يكرّسون حياتهم للخدمة الإنسانية. تعود أصول هذا الاحتفال إلى تفجير فندق القناة في بغداد بالعراق عام 2003، والذي أدى إلى خسارة مأساوية لـ 22 شخصاً.
لقد سُجل عام 2023 في التاريخ باعتباره العام الأكثر فتكاً على الإطلاق بالنسبة للعاملين في المجال الإنساني - الأفراد المتفانين الذين يخاطرون بكل شيء لتقديم المساعدة المنقذة للحياة في مناطق العالم الأكثر خطورة، ومن المثير للقلق أن عام 2024 يسير على الطريق الصحيح ليكون أسوأ.

حملة هذا العام: #ActForHumanity


تكشف الإحصائيات حقيقة لا يمكن إنكارها أن العالم يخذل العاملين في المجال الإنساني، وبالتالي الملايين من الأشخاص المعرضين للخطر الذين يخدمونهم، وعلى الرغم من مرور 75 عاماً على القوانين المعترف بها دولياً والتي تهدف إلى تنظيم سير النزاعات المسلحة والحد من آثارها المدمرة، إلا أن هذه القوانين تتعرض للانتهاك الصارخ، حيث تستمر مثل هذه الانتهاكات بلا هوادة، دون رادع، مما يلقي بظلال قاتمة على إنسانيتنا الجماعية.
تركز حملة اليوم العالمي للعمل الإنساني لعام 2024، #ActForHumanity، على معالجة الارتفاع المقلق في الهجمات ضد العاملين في المجال الإنساني والمدنيين، والدعوة إلى إنفاذ القانون الإنساني الدولي (IHL) لإنهاء الإفلات من العقاب على هذه الانتهاكات، فحماية المدنيين غير قابلة للتفاوض، وسلامة العاملين في مجال العمل الإنساني غير قابلة للتفاوض.

المبادئ الأربعة للمساعدات الإنسانية

شابة تشارك في تقديم مساعدات إنسانية - المصدر freepik -


وفقاً للأمم المتحدة فقد حددت الجمعية العامة للأمم المتحدة أربعة مبادئ أساسية والتي يتم من خلالها توجيه جهود المساعدات الإنسانية وهي:

  1. الإنسانية: بموجب مبدأ الإنسانية، يسعى المتطوعون الذين يقدمون المساعدات الإنسانية إلى معالجة المعاناة الإنسانية، وخاصة للأشخاص الأكثر ضعفاً.
  2. الحياد: يجب ألا تكون ردود الفعل أثناء النزاع لصالح أي طرف. ولذلك، لا ينبغي للعاملين في المجال الإنساني أن ينحازوا إلى أي طرف في أي خلافات أيديولوجية أو دينية أو عنصرية أو سياسية، والتي غالباً ما تكون واحدة من أكثر جوانب جهود المساعدات الإنسانية تحدياً.
  3. عدم التمييز: ينبغي تقديم هذه الجهود على أساس الاحتياجات المحددة فقط، دون التمييز بين السكان المتضررين. ينبغي تصميم جميع البرامج لدعم الأشخاص الذين أصبحوا في أمس الحاجة إليها بعد وقوع كارثة أو حالة طوارئ.
  4. الاستقلال: الغرض من المساعدات الإنسانية هو منع وتخفيف المعاناة، لذلك لا ينبغي أن يتأثر العاملون في المجال الإنساني بالأهداف العسكرية أو الاقتصادية أو السياسية. بالإضافة إلى ذلك، ينبغي تنفيذ السياسات الإنسانية بشكل مستقل عن الإجراءات أو السياسات الحكومية.

قد ترغبين أيضاً في التعرف إلى: أعمال إنسانية فريدة من نوعها في اليوم العالمي للعمل الإنساني

منْ المستفيد من المساعدات الإنسانية؟

بحسب موقع help.unhcr.org، غالباً ما يتم تقديم جهود المساعدة الإنسانية الاستباقية إلى الفئات السكانية الأكثر ضعفاً في أعقاب حالات الطوارئ أو الكوارث الطبيعية أو من صنع الإنسان. المستفيدون من المساعدات الإنسانية هم:

  • الأفراد المشردون
  • اللاجئون
  • الناجون من الكوارث الطبيعية
  • الناجون من الحرب
  • ضحايا المجاعة

أمثلة على المساعدات الإنسانية

  • التبرع بالدم
  • جمع التبرعات لعائلة محتاجة
  • العمل التطوعي في منظمة إنقاذ الحيوانات
  • تقديم تبرعات أسبوعية لمخزن الطعام المحلي
  • زيارة شخص مسن في دار رعاية المسنين أو المستشفى
  • توصيل الوجبات للعائلات المحتاجة في مجتمعك
  • التطوع في ملجأ محلي للمشردين أو في مطبخ الحساء
  • التبرع لمنظمة تساعد الأشخاص في المواقف الصعبة
  • التبرع بالإمدادات إلى ملجأ محلي للمشردين، مثل أدوات النظافة والبطانيات والملابس
  • التطوع مع المنظمات واسعة النطاق لتقديم المساعدات

كيف تشارك باليوم العالمي للعمل الإنساني

  • تعرف إلى المزيد حول دور المساعدات الإنسانية في أماكن الصراع.
  • تابع وشارك القصص الإنسانية وأخبارها وأفلامها وصورها على Facebook أو LinkedIn أو Twitter أو Instagram .
  • قم بإدارة حملة جمع التبرعات الخاصة بك فمن خلال إشراك عائلتك وأصدقائك، يمكنك تحسين حياة اللاجئين وغيرهم من الأشخاص المستضعفين.
  • تبرع لمساعدة اللاجئين لتساعد مجتمعات اللاجئين الضعيفة، فمع حدوث العديد من الأزمات فإن مساعدتك تعد أمراً بالغ الأهمية للاجئين والفئات السكانية الضعيفة الآن أكثر من أي وقت مضى.

يمكنك كذلك التعرف إلى رأي الشباب السعوديين بالعمل الإنساني من خلال الرابط: شباب وفتيات سعوديون: «العمل التطوعي سعادة ورضا».