تعديلات نظام العمل بالسعودية: مد إجازة المرأة العاملة في هذه الحالة

مد إجازة المرأة العاملة في هذه الحالة وفقا للتعديل الجديد لنظام العمل بالسعودية - الصورة من pexels by mikhail nilov
مد إجازة المرأة العاملة في هذه الحالة وفقا للتعديل الجديد لنظام العمل بالسعودية - الصورة من pexels by mikhail nilov

أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن التعديلات الجديدة تمت بعد دراسة مفصلة وموسعة ارتكزت على مقارنات معيارية مع أنظمة العمل في دول متعددة، وبمشاركة أكثر من 1300 مشارك أضافوا آرائهم ومقترحاتهم على التعديلات الخاصة بنظام العمل.

وشملت التعديلات الجديدة تعديل 38 مادة، وحذف 7 مواد، وإضافة مادتين جديدتين في نظام العمل، ويستهدف مجلس الوزراء السعودي بهذه التعديلات عم التوجه لتطوير الأنظمة واللوائح القائمة بما يسهم في دعم السوق والقطاعات الإنتاجية والخدمية، ويوفر البيئة التشريعية الملائمة، ويدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وجاءت في التعديلات الجديدة بعض الضوابط التي تحفظ حقوق المرأة العاملة، نستعرضها لكم كما نشرتها جريدة أم القرى.

إجازة المرأة العاملة في السعودية

نشرت جريدة أم القرى لائحة التعديل الخاصة ببعض مواد نظام العمل يمكنك الاطلاع عليها تفصيليا من هنا، أما بشأن حقوق المرأة العاملة بالمملكة العربية السعودية، وفقا لما جاء في التعديلات الجديدة فقد شملت الآتي:

وفقا للمادة الـ51 بعد المائة: فإنه للمرأة العاملة الحق في إجازة وضع بأجر كامل لمدة 12 أسبوعاً، منها وجوبيّاً الأسابيع الستة التالية للوضع، ولها أن توزع الأسابيع الستة المتبقية وفق ما تراه، ابتداءً من أربعة أسابيع قبل التاريخ المرجح للوضع. ويحدد التاريخ المرجح للوضع بموجب شهادة طبية مصدقة من جهة صحية. وفي حال قل المتبقي من مدة الإجازة عن 6 أسابيع نتيجة تأخر الوضع عن تاريخه المرجح، فتحتسب المدة المكملة لها إجازة دون أجر، وفي جميع الأحوال يحق للمرأة العاملة تمديد هذه الإجازة (شهراً) دون أجر.

وشمل التعديل أيضا أنه يحق للمرأة العاملة في حالة إنجاب طفل مريض أو من ذوي الإعاقة وتتطلب حالته الصحية مرافقاً مستمراً له، إجازة مدتها شهر بأجر كامل تبدأ بعد انتهاء مدة إجازة الوضع، ولها الحق في تمديد الإجازة لمدة شهر دون أجر.

اعتماد التعديلات الجديدة لنظام العمل بالسعودية

يذكر أن مجلس الوزراء السعودي سبق وقد وافق خلال جلسته المنعقدة 6 أغسطس 2024 الماضي على تعديل عدد من مواد نظام العمل، والتي تهدف إلى خلق بيئة عمل أكثر جاذبية للعاملين، وتسهم في تحقيق التنمية المستدامة وفق أهداف رؤية السعودية 2030.

تابعي أيضا شروط جديدة لاستمرار صرف بدل ساعات العمل الإضافية بالسعودية.. اطلع عليها

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس