تأثير سيطرة المعلم على الطلاب في الفصل الدراسي

صورة معلمة تسيطر على صفها
تأثير سيطرة المعلم على الطلاب

إدارة الفصل الدراسي هي عندما يظهر المعلم سيطرة كاملة عليه، من خلال الطلاب عبر سلسلة من الاستراتيجيات والتقنيات التي تشجع على السلوك الإيجابي للطلاب. إن ممارسة إدارة الفصل الدراسي الفعّالة تحول الفصل الدراسي إلى بيئة تعليمية مثالية حيث يمكن للطلاب الانخراط في دراستهم والعمل بأفضل ما في وسعهم.
إن إنشاء إدارة فعّالة للفصول الدراسية يستغرق وقتًا، ويختلف من معلم إلى آخر وفقًا لشخصيته وأسلوب التدريس المفضل لديه. كما يتأثر أيضًا بالمادة والفئة العمرية التي يتم تدريسها. في الواقع، هناك العديد من أنواع إدارة الفصول الدراسية المختلفة، تمامًا كما توجد العديد من الأساليب المختلفة في علم التربية.
ونظرًا لسلاسة إدارة الفصل الدراسي، لا توجد طريقة محددة لضمان السيطرة الكاملة على الفصل الدراسي. ومع ذلك، هناك إرشادات ومكونات أساسية يجب عليك اتباعها والتي سنستكشفها في هذا الموضوع الذي يؤيده الخبراء التربويون.

أهمية إدارة الفصل الدراسي

إدارة الفصل الدراسي تشكل جوهر التدريس


إن إدارة الفصل الدراسي تشكل جوهر التدريس؛ فهي تؤثر على نتائج التعلم لطلابك ويمكن أن يكون لها أيضًا تأثير على راحة المعلم نفسه، كما أن الإدارة الجيدة للفصول الدراسية هي بيئة صفية تزدهر فيها عملية التعلم، ويكرس الطلاب أنفسهم لدراستهم ويتصرفون بشكل جيد. أما الإدارة السيئة للفصول الدراسية فهي بيئة حيث يكون الأطفال مشاغبين وغير منخرطين ولا يتم الاستماع إلى المعلمين.
وكذلك فإن الإدارة الفعالة للفصول الدراسية ليست شيئًا يحدث بشكل طبيعي. هناك ركائز أساسية تشكل الإدارة الجيدة للفصول الدراسية، وبدون فهم شامل لهذه الركائز، فإن فصلك الدراسي معرض لخطر سوء الإدارة، وقد يكون هذا ضارًا بإنجاز الطلاب وتطورهم.

ميزات الإدارة الفعالة والرديئة للفصل الدراسي

نتائج الإدارة الفعالة للفصل الدراسي:

  • تخلق بيئة للطلاب تسمح لهم فيها بالتعلم من دون تشتيت الانتباه.
  • تقلل من السلوك السيئ والمشتتات حتى يتمكن الطلاب من التركيز على التعلم.
  • تسهيل التطور الاجتماعي والعاطفي للأطفال.
  • تعزز التفاعلات الإيجابية بين الأقران وتقلل من التنمر.
  • يسمح بمزيد من الوقت للتركيز على التدريس والتعلم.

نتائج الإدارة السيئة الفصل الدراسي:

  • تكون الفصول الدراسية مضطربة وفوضوية تؤدي إلى إجهاد المعلمين وإرهاقهم.
  • عدم التركيز على التدريس وبيئة معادية للتعلم.
  • الطلاب غير واضحين بشأن ما هو متوقع منهم.
  • المبالغة في مدح الطلاب بسبب السلوكيات المتوقعة ما يؤدي إلى انخفاض التوقعات.
  • عدم وجود قواعد و روتين وتحضير.

كيف يمكن إدارة الفصل الدراسي بطريقة فعالة؟

الركائز الأساسية لإدارة الفصل الدراسي
تتكون الإدارة الفعالة للفصول الدراسية من أربعة ركائز أساسية. نعرضها كالآتي:

راقبي السلوك الجيد للطلاب

السلوك الجيد للطلاب هو مثال واضح على الإدارة الفعالة للفصل الدراسي ويمكن تحقيقه من خلال توصيل توقعاتك السلوكية للطلاب بشكل واضح.
إن تنفيذ سياسة سلوك الفصل الدراسي سوف تسمح للمعلمة أو المعلم، بتحديد أنواع السلوك المتوقع بأن يظهرها الطلاب في فصلك. وتبدأ سياسة السلوك في بداية الفصل الدراسي وهي تحدد الاتجاه الذي ستكون عليه حتى نهاية العام.
فيما يلي بعض الأمور الرئيسية التي يجب مراعاتها عند إنشاء سياسة السلوك الخاصة بأي معلمة ناجحة في الفصل الدراسي:

  • تأكدي من أن سياسة السلوك الخاصة بك في الفصل الدراسي هي امتداد لسياسة السلوك على مستوى المدرسة.
  • كوني أكثر تحديداً في سياسة السلوك الخاصة بك في الفصل الدراسي، والتي تتوقعين رؤيتها.
  • اتبعي نفس العقوبات واتخذي نفس الموقف عندما يتعلق الأمر بالتنمر.
  • خصصي بعض الوقت لمراقبة طلابك قبل تنفيذ سياسة السلوك في الفصل الدراسي بالكامل.
  • حددي أنواع السلوك السيئ التي يميل الفصل إلى إظهارها، وصممي سياستك وفقًا لذلك.
  • اجعلي طلابك على دراية بما هو متوقع منهم. وقومي بإبلاغ سياسة السلوك بوضوح لطلابك في بداية الفصل الدراسي والرجوع إليها طوال العام الدراسي.
  • تأكدي من تحديد قواعدك وتوقعاتك، إلى جانب المكافآت والعقوبات.
  • عندما تتواصلين مع صفك حول كيفية تصرفهم المتوقعة، يجب عليك أيضًا تقديم توقعات لسلوكك الخاص وكيف يجب أن تتصرفي وفقًا لسياسة المدرسة والفصل الدراسي.

خططي للدروس

إن جوهر الإدارة الفعالة للفصل الدراسي هو وجود خطة درس مدروسة جيدًا، فيما يلي بعض النصائح المهمة التي يمكنك اتباعها عند إنشاء خطط الدروس:

كوني واضحة

احضري إلى الفصل الدراسي مسلحة برؤية واضحة لما تريدين لطلابك تحقيقه، و اعرفي كيف ستساعدينهم في الوصول إلى النجاح، يعني أنك ستعتمدين جميع الأدوات التي تحتاجينها لإبقاء الطلاب منخرطين وتعليمهم على المسار الصحيح.

قسمي الوقت

يجب أن تتضمن خطة الدرس الجيدة فترات زمنية لكل جانب من جوانب الدرس. سيسمح لك هذا بتقديم المعلومات بالسرعة المناسبة، والحفاظ على المسار الصحيح طوال الدرس وتقليل فرص تشتيت انتباه الطلاب حيث لا ينبغي أن تكون هناك فترات هدوء.

كيف يتعلم الطفل المصاب بالتوحد؟ وما الذي يمكنك فعله؟

استخدمي هيكلاً ثابتاً

لن يوفر قالب خطة الدرس هيكلًا لدروسك فحسب، بل سيضمن أيضًا أن كل درس يلبي جميع معايير النجاح الرئيسية الخاصة بك حتى تتمكني من الدخول إلى الفصل كل يوم وأنت تشعرين بالثقة في أن الفصل الذي أنت على وشك تدريسه سيكون ناجحًا.

احرصي دائمًا على إعداد خطة طوارئ

احرصي دائمًا على إعداد خطة طوارئ


عندما تتضمن خطة الدرس استخدام التكنولوجيا، تأكدي من إجراء اختبار تجريبي قبل بدء الدرس الفعلي، فضلًا عن تضمين خطة بديلة في حالة وقوع كارثة في اليوم. من خلال إعداد خطة احتياطية، سيتم تقليل فترات الركود أثناء التعلم إلى الحد الأدنى ولن تمنح الطلاب الفرصة لتشتيت الانتباه.
خطط الجلوس وإدارة الفصول الدراسية

اختاري أماكن الجلوس التي تناسب طلابك

إن مكان جلوس الطلاب له تأثير كبير على مدى حسن سلوك صفك وأداء الطلاب والإدارة العامة للفصل الدراسي، فمن خلال تنفيذ خطة جلوس مصممة بعناية، يمكنك إنشاء بيئة تعليمية تلبي احتياجات التعلم للطلاب، ويتم تشجيعهم على التصرف بشكل جيد ويمكنهم تحقيق أفضل ما لديهم، لذلك يحدد الخبراء المكونات الرئيسية التي يجب عليك مراعاتها عند إنشاء خطة جلوس الطلاب في الفصل الدراسي الخاص بك:

رؤية السبورة

هناك عوامل معينة ستكون متسقة في كل فصل دراسي، يجب أن يتمكن جميع الطلاب من رؤية السبورة بوضوح، ويجب أن تتمكني أنت أيضًا من توجيه الفصل بأكمله من مقدمة الفصل، ويجب أن تكون هناك مساحة كافية لك للتجول بحرية حول الفصل الدراسي ومراقبة الطلاب أثناء العمل.

كوني جاهزة للاحتياجات الطبية

قبل تنظيم استراتيجيات الفصل الدراسي، من المهم أن تأخذي في الاعتبار الاحتياجات الطبية لطلابك حتى تتمكني من إنشاء خطة تدعم احتياجاتهم. على سبيل المثال، سيحتاج الطلاب الذين يعانون من ضعف البصر أو السمع إلى مقعد أقرب إلى السبورة في مقدمة الفصل.
من المفيد أيضًا تدوين ملاحظات حول خطط الجلوس الخاصة بك فيما يتعلق بأي احتياجات طبية قد يعاني منها الطلاب، على سبيل المثال إذا كان أي من الطلاب يعاني من الحساسية أو أمراض طويلة الأمد مثل مرض السكري أو الصرع. بهذه الطريقة ستتمكنين من تقديم الدعم إذا احتاجوا إليه في أي وقت، وذلك من خلال أخذ هذه المعلومات في الاعتبار، يمكنك إنشاء ترتيب جلوس يدعم الاحتياجات الفردية لطلابك، بحيث يشعرون بالراحة والاستعداد للتعلم عندما يأتون إلى الفصل.

قومي بدعوة الطلاب لخطة عام دراسي جديد

قومي بدعوة الطلاب لخطة عام دراسي جديد


إن وضع متطلبات تعلم الطلاب في الاعتبار عند وضع الخطط يسمح لك بوضع الطلاب في أماكن حيث يمكنهم التعلم بشكل أفضل ويمكنك التدريس دون تشتيت، من خلال الآتي:

راعي متطلبات التعلم

على سبيل المثال، فإن وضع الطلاب الأعلى والأقل تحصيلاً معًا يشجع التعلم من نظير إلى نظير والتعاون وتوحيد المعرفة لكلا الطالبين. ضعي الطلاب الذين يتعلمون الإنجليزية كلغة ثانية في مقدمة الفصل، بجوار المتحدثين الأصليين للغة الإنجليزية، يسمح لهم ذلك بطرح الأسئلة بسهولة وممارسة التحدث باللغة الإنجليزية مع أقرانهم.

راعي مجموعات الأصدقاء

بقدر ما تساعدك خطط الجلوس على إدارة سلوك الطلاب والاضطرابات، يجب أن تخلقي أيضًا بيئة تجعل الفصل ممتعًا لطلابك. عند إنشاء خطتك، ضعي في اعتبارك من هم في صفك الذين يتوافقون - لا تفصلي الأصدقاء عمدًا عن بعضهم، ولكن ضعي في الاعتبار ما إذا كان الأصدقاء في المدرسة يشتتون انتباه بعضهم البعض أو الأشخاص من حولهم أم لا.

اسألي المعلمين الآخرين

إن مشاركة ملاحظاتك مع معلمين آخرين يمكن أن تساعدك على تحقيق إدارة أفضل للفصول الدراسية في المدرسة بأكملها. كما ستعمل هذه الملاحظات على تزويد المعلمين الجدد بالمعلومات القيمة حتى يتمكنوا من القدوم إلى الفصل قبل الطلاب بخطوة واحدة!
ماذا أفعل لتعزيز السلوك الإيجابي لدى الطلاب؟
هل تطبفين نصائح لتربية طفل ناجح؟

لا تبالغي في الثناء

إن المبالغة في الثناء قد تقلل من توقعات طلابك. إذا اعتاد صفك على سماع الثناء حتى على أبسط إنجازات الأطفال، فسوف يصبح بلا معنى بسرعة. يجب أن يُمنح الثناء للطلاب عندما يستحقونه، وإلا فلن يتمكن الطلاب من التمييز بين الثناء العام والثناء عندما يقومون بشيء استثنائي، وتضيع فكرة التعزيز الإيجابي.

امتدحي سلوكًا محددًا

امدحي طلابك عندما يحققون نجاحاً، أو يبذلون جهداً في الدراسة، لكن لا تبالغي في الثناء على الطلاب، وحدديه، واستخدميه لتعزيز السلوكيات الإيجابية، ومن المهم أن تكون الملاحظات التي تقدمينها لطلابك وصفية - فالقول العام "أحسنت" أو "عمل رائع" لا يشجع الطالب على القيام بأفعال معينة أو يخبره بما يفعله بشكل صحيح. من خلال تحديد مديحك، فإنك تنقلين للطلاب الأفعال الجيدة وكيف يجب عليهم الاستمرار في التصرف.

استخدمي لغة الثناء لتعزيز الإيجابية

استخدمي لغة الثناء لتعزيز الإيجابية


عندما تعترفين وتصفقين للطلاب في صفك الذين يظهرون سلوكيات إيجابية، بدلاً من توبيخ أفعال الأطفال السلبية، فأنت بذلك توصل رسالة واضحة للطلاب مفادها أن الأفعال الإيجابية فقط تستحق اهتمام المعلم. وهذا من شأنه أن يشجع جميع الطلاب على التصرف بشكل جيد إذا كانوا يريدون أن يعترفوا بك.
كوني إيجابية ومتفائلة، في إدارة الفصل الدراسي بشكل جيد، لأنها إحدى أكثر الطرق الأكثر فعالية لتحقيق النجاح في الإدارة، وقومي ببناء ثقة الطلاب بأنفسهم، فهذا يساعدهم على تحقيق إمكاناتهم، ويقلل الاضطرابات في الفصل، ويزداد الوقت الذي يقضونه في التعلم، وتتحسن النتائج الدراسية لديهم.
*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص