حيل بسيطة متعلقة بكي الملابس في المنزل.. تعرّفي إليها

مكواة كهربائية
كي الملابس
يُمثّل كيّ الملابس مهمّة شاقّة للغاية، فقد لا تأتي الأخيرة بالنتيجة المرغوب فيها، وذلك عند عدم الدراية بمجموعة الحيل، التي تسهّل هذه العملية. لذلك، يجدر بكل ربة منزل، وقبل الاستسلام، والاستعانة بخدمة المصبغة، أن تتذكر أن الطريقة المثالية، المتعلقة بكي الملابس، في المنزل، بالشكل الصحيح، حتى تستعيد مظهرها الأنيق، والخالي من التجاعيد، هي تعلم الحيل البسيطة الآتية، ما يؤثر إيجابًا في إطلالاتها.

درجة حرارة المكواة المناسبة لكل نوع من أقمشة الملابس

قمصان مكوية
يجب التعرف إلى درجة الحرارة المثالية للاستخدام، لغرض كي الملابس بالطريقة الصحيحة، اعتمادًا على نوع القماش. في هذا الإطار، لا مناص من قراءة المعلومات المدونة على ملصق العناية العائد لكل قطعة من ملابسك.

درجة حرارة منخفضة

تتطلب أنواع النسيج الآتية، ضبط المكواة، على درجة حرارة منخفضة، للحؤول دون إتلاف الملابس:
  • نسيج الحرير: يُطلق على الملابس المصنوعة من النسيج الحرير اسم الأقمشة الرقيقة، وهي تتطلب عند الكي، قلب كل قطعة منها، على الوجه الخلفي، واستخدام الحرارة الأدنى العائدة إلى المكواة. من جهة ثانية، تدعو النصيحة إلى عدم تطبيق المكواة لفترة طويلة على مكان واحد، وذلك لتجنب إحراق الحرير.
  • نسيج الأسيتات: هو نسيج رقيق، يتطلب قلب قطعة الملابس، عند الكي، مع ضبط المكواة، على الحرارة الأدنى المُتاحة.
  • نسيج البوليستر: يمكن لقطعة الملابس المصنوعة من النسيج المذكور، تحمل درجة الحرارة المتوسطة. لكن، في العموم، يوصي باستخدام درجة حرارة أقل.
  • نسيج الدانتيل: هو نسيج رقيق؛ يقضي كيّ قطعة الملابس الدانتيل، تطبيق النصائح أعلاه، المتعلقة بالحرير.
  • الرايون: هو نسيج "حسّاس"؛ يقضي كيّ قطعة الملابس الدانتيل، تطبيق النصائح أعلاه، المتعلقة بالحرير.

درجة حرارة متوسطة

  • الصوف: لا تكوي قطعة الملابس المصنوعة من الصوف، بصورة مباشرة أبدًا، بل يجب استخدام قطعة من القماش، مبللة بالماء، فوق الملابس الصوف، مع تمرير المكواة على القطعة القماش، وتجنب الضغط بقوة.

درجة حرارة عالية

لا مانع من ضبط المكواة، على درجة حرارة عالية، للتخلص من التجاعيد العائدة إلى الملابس المصنوعة من أنواع النسيج الآتية:
  • الكتان: يوصى بكي قطع الملابس المصنوعة من الكتان، فيما لا تزال الأخيرة رطبة. في هذا الإطار، تضبط المكواة، على درجة حرارة عالية.
  • القطن: يصعب كي قطع الملابس المصنوعة من القطن، فهذا القماش معروف بتجاعيده. لذلك، تدعو النصيحة إلى ترطيب القميص أو أي قطعة ملابس قطنية عن طريق رشها، بالماء، برفق، مع التركيز على التجاعيد. بعد ذلك، لا بأس من الضغط بقوة بالمكواة على قطعة الملابس القطن.

5 نصائح وحيل متعلقة بكي الملابس

  1. من الجيّد فحص ملابسك، بحثًا عن البقع، قبل كيها. بالمقابل، كي الملابس المبقعة، يجعل إزالة البقع أكثر صعوبة في ما بعد.
  2. ضبط حرارة المكواة، على الدرجة المناسبة، بعد قراءة ملصق العناية بقطعة الملابس، وذلك لتلافي إتلاف الأخيرة.
  3. قلب الجيوب من الداخل إلى الخارج.
  4. التأكد من نظافة المكواة، لا سيما قاعدة الأخيرة، بحثًا عن أي أوساخ أو بقع، حتى لا تنتقل إلى ملابسك.
  5. عند الفراغ من مهمّة الكي، تصح تصفية الماء، وذلك لتجنب تراكم الكالسيوم، الذي يمكن أن يلتصق بملابسك، ويتسبب ببقع غير مرغوب فيها.

فوائد كي الملابس

من المعلوم أن السبب الرئيس لكي الملابس، يتمثّل في الحد من التجاعيد المرئية، التي تجعل مظهرك غير أنيق. في هذا الإطار، يعمل البخار المنبعث من المكواة على التلاعب بنسيج ملابسك، حتى يصبح أكثر نعومة، ويعود إلى حالته الأصلية. تشمل الفوائد الأخرى للبخار المنبعث من المكواة، الفوائد لا تجهلها غالبية الناس، أنه يمكن أن يساعد البخار في القضاء على أي جراثيم، وعفن قد يبدأ في الظهور على ملابسك، إضافة إلى المساعدة في التخلص من الروائح العالقة على أقمشة الملابس.
من جهة ثانية، لا تتسبب حرارة المكواة بانكماش القماش، بل هي تساعد في تمدد الأقمشة.