إنجازات طبية سجلتها المملكة العربية السعودية في 2024

نجحت المملكة العربية السعودية في الوقاية من الأمراض -المصدر freepik
نجحت المملكة العربية السعودية في الوقاية من الأمراض -المصدر freepik

عززت المملكة العربية السعودية دورها الرائد في القطاع الصحي خلال 2024، حيث نجحت ليس على المستوى المحلي فحسب، بينما على مستوى العالم أيضاً، من خلال إيلاء مزيد من الاهتمام للبحوث والابتكارات الطبية الحديثة والاستعانة بأحدث التقنيات الطبية العالمية لتحسين القطاع الصحي السعودي.

حققت السعودية إنجازات طبية لافتة خلال عام 2024، كما واصلت جهودها في تطوير القطاع الصحي بوصفه جزءاً من "رؤية 2030" للمملكة التي تولي اهتماماً خاصاً بالقطاع الطبي، وما يشمله من خدمات صحية من شأنها توفير حاجات الشعب السعودي وتعزيز مكانة المملكة عالمياً وجعلها وجهة جديدة للسياحة العلاجية.


إعداد: إيمان محمد

إنجازات طبية سعودية في 2024

أحرزت المملكة تقدماً ملحوظاً في جوانب متعددة، شملت: البنية التحتية الصحية، استخدام التقنيات الحديثة، تحسين الخدمات الصحية، وزيادة الكفاءة التشغيلية. في ما يلي نستعرض أهم الإنجازات الطبية التي شهدتها المملكة منذ مطلع العام الجاري.

التوسع في المستشفيات وتحسين البنية التحتية

على مدار العام 2024 نجحت المملكة في افتتاح عدة مستشفيات ومراكز طبية دقيقة التخصص، على سبيل المثال تم افتتاح مستشفى الملك سلمان التخصصي في الرياض، الذي يقدم فرصاً علاجية متقدمة اعتماداً على تقنيات طبية تُعتمد للمرة الأولى في المملكة مثل جراحات القلب الدقيقة، وطب الأورام، وطب الأعصاب. كذلك، خلال العام الجاري شهد مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، الموجودة في مدينة جدة توسعات لافتة، وجراحات متطورة مثل زراعة الأعضاء وعلاج السرطان.

تقدم لافت في زراعة الأعضاء

نجحت المملكة العربية السعودية في تعزيز مكانتها العالمية في مجال زراعة الأعضاء، حيث شهد العام الجاري طفرة في جراحات زراعة الأعضاء مثل زراعة الكبد والكُلَى بفضل تطور التقنيات الطبية المستخدمة. وتشير التقارير الرسمية إلى تسجيل المملكة الرقم القياسي خلال عام 2024 في ما يخص عدد عمليات زراعة الأعضاء الناجحة، وعزت هذا التقدم إلى تعاون المستشفيات داخل المملكة مع مراكز طبية والاستعانة بخبرات طبية ذائعة الصيت.

التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي

من بين أهم الخطوات التي ساهمت في تعزيز القطاع الصحي في السعودية هي خطة التحول الرقمي وتطويع الذكاء الاصطناعي ضمن المنظومة لتحسين تشخيص الأمراض وتقديم العلاجات الفعالة. اعتمدت المملكة العربية السعودية على أنظمة الذكاء الاصطناعي في تحليل بيانات المرضى وتقديم توصيات علاجية مبنية على التحليل المتقدم.
أيضاً، اعتمدت وزارة الصحة في المملكة هذا العام نظاماً أُطلق عليه "الوقاية الذكية"، الذي يعتمد على أدوات الذكاء الاصطناعي بهدف مراقبة الأمراض المزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم، ويستهدف هذا النظام التنبيه المبكر ورصد عوامل الخطر؛ ما يتيح فرصاً أفضل للشفاء.

التوسع في الخدمات الطبية عن بُعد

أطلقت المملكة خلال عام 2024 تطبيق "صحتي" الذي يستهدف تقديم الرعاية الصحية عن بُعد، حيث يمكن لأي مواطن سعودي، فضلاً عن المقيمين في المملكة، الحصول على استشارات طبية عن بُعد. كما عزز التطبيق خدماته هذا العام من خلال خدمات مثل مراقبة الأمراض المزمنة وإجراء الفحوص الطبية الدورية.
هذا التواصل الرقمي ساعد في تخفيف أعباء المستشفيات، كما سهل على المرضى الحصول على الرعاية الصحية اللازمة؛ ما انعكس على مستوى الخدمات الطبية في المملكة بشكل عام.

تعزيز خدمات السياحة العلاجية

على مدار العام 2024 سعت المملكة العربية السعودية نحو توفير خدمات السياحة العلاجية؛ لتتحول إلى مركز طبي جاذب للباحثين عن علاجات متقدمة حول العالم. وبحسب التقارير الرسمية شهدت المملكة توافداً لافتاً من جنسيات مختلفة بحثاً عن خدمات طبية متقدمة مثل زراعة الأعضاء والعلاج بالخلايا الجذعية. ساهم في ذلك تحسين إجراءات الحصول على تأشيرات طبية وتوفير خدمات متقدمة للرعاية الصحية؛ ما ساهم في زيادة شعبية المملكة بوصفها وجهة للسياحة العلاجية.

مواجهة الأمراض المعدية

أشادت منظمة الصحة العالمية بدور المملكة العربية السعودية في الحد من انتشار الأمراض المعدية من خلال تحسين برامج الوقاية وتوفير اللقاحات، فضلاً عن تحسين أنظمة الرصد الوبائي. وفي هذا الشأن تم إطلاق برنامج لرصد الأوبئة يعتمد على الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات وتحديد المناطق الأكثر عرضة لتفشي الأمراض.
اقرئي أيضاً: أفضل تمارين التأمل والاسترخاء للتخلص من الضغوط النفسية وفق طبيبة

رفع كفاءة خدمات الصحة النفسية


أولت المملكة العربية السعودية اهتماماً بالغاً في تحسين خدمات الصحة النفسية؛ فخلال العام 2024 تم افتتاح مراكز جديدة مخصصة لتقديم خدمات العلاج النفسي، إضافة إلى تعزيز برامج التوعية المجتمعية حول أهمية الصحة النفسية. من جانبه يوفر تطبيق "صحتي" استشارات نفسية عن بُعد؛ ما ساهم في تشجيع المواطنين للحديث عن آلامهم الداخلية دون خجل، كما ساهم هذا الاهتمام في تغيير النظرة النمطية للمريض النفسي.

رفع كفاءة الكوادر الطبية

اهتمت المملكة هذا العام برفع كفاءة العاملين في القطاع الصحي من خلال تعزيز التعاون الدولي في مجالات الأبحاث الطبية والتدريب. وعلى مدار العام تم توقيع العديد من الاتفاقيات مع مراكز بحثية وجامعات عالمية لتبادل المعرفة والبحوث في المجالات الطبية المتقدمة مثل الطب الجزيئي والطب الجيني. بالإضافة إلى برامج وفرتها المملكة للأطباء السعوديين لإتقان سبل العلاج الحديث والتقنيات المتطورة في الجراحات.

مستشفيات المملكة الأفضل في الشرق الأوسط وإفريقيا

للعام الثاني على التوالي حازت مستشفيات المملكة العربية السعودية لقب الأفضل في الشرق الأوسط وإفريقيا، وفقاً لتصنيف "براند فاينانس" العالمي، حيث حازت 7 مستشفيات سعودية على ترتيب مميز ضمن أفضل 250 مستشفى على مستوى العالم، ووقع ترتيب خمس منها بين المائة الأولى عالمياً، من بينها مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث التابع له.
دون شك، نجحت المملكة العربية السعودية خلال عام 2024 في تعزيز مكانتها في المجال الطبي عالمياً؛ حتى باتت مركزاً صحياً عالمياً، وذلك من خلال جهود شملت شراكات عالمية واهتمام خاص بتحسين البنية التحتية للمستشفيات والمراكز الطبية، فضلاً عن جهود تطوير العالمية في المجال الطبي السعودي.


*المصادر:
- Ministry of Health/ KSA
- Arab New
- WHO
- Vision2030