فوائد الجلوس في الماء الدافئ والملح لتقليل التوتر والإجهاد رائعة

فوائد الجلوس في الماء الدافئ والملح لتقليل التوتر والإجهاد رائعة
فوائد الجلوس في الماء الدافئ والملح لتقليل التوتر والإجهاد رائعة

حمامات الملح الدافئة هي طريقة معروفة من قديم الزمن لتخفيف آلام الجسم. كما أن لها الكثير من الفوائد الأخرى مثل: تخفيف الشعور بالإجهاد أو التوتر.
حمامات الملح الدافئة من الطقوس التي يفضلها عشاق العلاجات الطبيعية؛ لأنها لا تحتوي على مركبات كيميائية مثل الصابون أو أنواع الغسول، إنما فقط مزيج الماء الدافئ والملح بأنواعه المختلفة وحوض يستوعب حجم الشخص.

أهمية الجلوس في الماء والملح

اللافت أن فوائد الجلوس في الماء الدافئ والملح مدعمة بالتجارب الفعلية، كما أن العلم أثبت تلك الفوائد. فيما يلي نستعرض أهمية الجلوس في الماء الدافئ والملح:

تعزيز الدورة الدموية

عندما يجلس الشخص لبعض الوقت في الماء الدافئ والملح؛ فإن الحرارة تساهم في توسيع الأوعية الدموية، وهذا من شأنه تحسين الدورة الدموية من خلال تعزيز تدفُّق الدم إلى العضلات والمفاصل. كما أن أنواع الملح المختلفة مثل ملح البحر أو ملح إبسوم، تساعد في تحسين الدورة الدموية وتقليل الالتهابات؛ لذلك فالجلوس لبعض الوقت في الماء الدافئ والملح، يساعد في تقليل التورُّمات الناتجة عن التهاب العضلات والمفاصل، من ثَم تختفي الآلام تدريجياً.

تخفيف آلام العضلات والمفاصل

الملح يحتوي على معادن، مثل المغنيسيوم، التي تعمل على تقليل الالتهابات في العضلات والمفاصل. عند الجلوس في حمام الماء الدافئ والملح، يمتص الجلد المغنيسيوم، وهذا يساعدكِ على تهدئة العضلات المتوترة، سواء نتيجة الإجهاد أو الإفراط في ممارسة الرياضة.

التخلص من السموم

الديتوكس أو مهمة القضاء على السموم، يمكن تحقيقها من خلال حمام الماء الدافئ والملح؛ لأن المعادن الموجودة في الملح تساعد في فتح المسام؛ مما يسهِّل خروج السموم والشوائب. الملح يساعد أيضاً على تقشير البشرة وإزالة طبقات الجلد الميت؛ مما يمنحكِ بشرة صافية وناعمة. كما يحُد الماء مع الملح من مشكلات مثل الإكزيما والصدفية، ويعود ذلك إلى خصائص الملح المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات.

تقليل التوتر

حمام الملح يساعد على الحد من التوتُّر، ويحسّن بشكل كبير الحالة المزاجية؛ لأنه يحفز الجسم على إفراز الإندورفين المعروف باسم هرمون السعادة؛ مما يحسّن المزاج ويحُد من التوتُّر ويخفف القلق أيضاً. وكل ذلك يساعد في تحسين المزاج وتخفيف القلق. إضافة الملح إلى الماء تعزز هذا التأثير، وذلك بسبب الدور الذي يلعبه المغنيسيوم؛ فهو معدن يساعد في تحسين جودة النوم وتقليل الشعور بالتوتر، كما يساعد في استرخاء الجهاز العصبي؛ مما يساعد على تخفيف الأعراض المرتبطة بالقلق والاكتئاب.
اقرأي أيضاً: كيف يمكن للتوت أن يعزّز صحتكِ؟ فوائد للبشرة والذاكرة برأي أهل العلم

علاج للأرق

الفوائد التي ذُكرت في السطور السابقة، من المساعدة على الاسترخاء وتقليل التوتر وتخفيف آلام الجسم والحد من الشعور بالإجهاد، كلُّ هذا ينتهي بالشخص أمام عاملٍ في غاية من الأهمية، وهو تحسين جودة النوم، من ثَم علاج الأرق. فضلاً على دور المغنيسيوم الموجود في الملح، الذي يساهم أيضاً في تعزيز النوم العميق من خلال دوره في تهدئة الجهاز العصبي.
وفي دراسة نُشرت في مجلة Sleep Medicine، أشارت إلى أن الأشخاص الذين يأخذون حمامات دافئة مع ملح إبسوم لمدة 20 دقيقة قبل النوم، يشعرون بتحسُّن ملحوظ في جودة نومهم.

تخفيف آلام القدمين

ربما سمعتِ من قبلُ عن نصيحة غمس القدمين في الماء الدافئ والملح بعد يوم متعِب وطويل. إنها ليست مجرد نصيحة كما يظن البعض، بينما هي حقيقة أثبتها العلم. نقع القدمين في الماء الدافئ مع ملح البحر، يمكن أن يساعد في تقليل التورُّم والإجهاد بعد يوم طويل من العمل أو الوقوف.
بشكل عام، الجلوس في الماء الدافئ المزوّد بالملح، أيّاً كان نوعه، هو تجربة مربحة لصحتك؛ حيث تساعد على الاسترخاء والتخلص من الألم، وتساعد على النوم والراحة. من ثَم يُنصح بهذا النشاط عدة مرات أسبوعياً.

خطوات تحضير حمام الماء الدافئ والملح

حمام الماء الدافئ والملح يساعد في تخفيف آلام العضلات- المصدر freepik


لتحضير حمام ماء دافئ مع الملح وجني فوائده، يمكنكِ اتباع الخطوات التالية، مع مراعاة بعض النصائح لضمان أفضل النتائج:

  • قومي بملء حوض كبير بالماء الدافئ. يجب ألّا يكون الماء ساخناً جداً؛ حتى لا تعرّضي جسمك للاحتراق. يمكنكِ استخدام الماء بدرجة حرارة بين حوالي 37- 39 درجة مئوية.
  • الخطوة الثانية هي إضافة الملح، استخدمي ملح البحر أو ملح إبسوم، كلاهما جيد ويحقق الفوائد السابق ذكرها. أمّا عن الكمية؛ فيمكنكِ الاعتماد على 1- 2 كوب من الملح لحوض استحمام متوسط الحجم.
  • بعد التأكد من ذوبان الملح، اجلسي في الماء المملح لمدة 15 دقيقة، ويفضّل هنا أن تمارسي تمارين الاسترخاء والتأمل، كما يجب التنفس بعمق.
  • الخطوة الأخيرة هي شطف الجسم بماء دافئ نظيف؛ لإزالة أيّة بقايا ملح من على الجلد.
  • قومي بتجفيف جسمك جيداً، ثم طبّقي خطوة الترطيب بأيّ زيت أو لوشن مفضّل لديكِ.

نصائح إضافية

  • اعرفي الفروق بين أنواع الملح، صحيح أن كليهما مفيد، لكن ملح إبسوم يساعد على تخفيف آلام العضلات بفضل المغنيسيوم، بينما ملح البحر مفيد لتنظيف البشرة وإزالة السموم.
  • يمكنكِ إضافة الزيوت العطرية مثل: زيت اللافندر أو زيت البابونج؛ لتعزيز الاسترخاء.
  • يفضل ألّا تَزيد مدة الجلوس داخل الماء عن 30 دقيقة على الأكثر؛ حتى لا يتعرض الجلد للجفاف.
  • لا تهملي خطوة الترطيب؛ لأن الملح ربما يعرّض الجلد للجفاف.

* ملاحظة من «سيّدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب مختص.


* المصادر:
- National Institutes of Health (NIH)
- Journal of Dermatological Treatment
- Sleep Medicine