علامات وحام طريفة منها ما يرتبط بعلاقتك بزوجك والأسباب والعلاج

صورة تعبر عن مشكلات ونفور بين زوجين
تعاني الحامل من مشاعر نفور من الزوج بسبب تغيرات هرمونية نادرة
ارتبط في ذهن معظم النساء، وحتى الرجال، أن من علامات الحمل حدوث الوحم وما يصاحبه من أعراض القيء والغثيان وكراهية مأكولات بعينها، وكذلك اشتهاء مأكولات أخرى، وهذه الأعراض والعلامات التقليدية أسهبت الأفلام العربية في عرضها والمبالغة في وصفها مثل اشتهاء أكلات في غير موسمها وبحث الزوج في منتصف الليل عنها إرضاءً لزوجته الغالية، خاصة في ظل رواج بعض المعتقدات بأن عدم تناول الحامل لصنف من الطعام تكون قد اشتهته في فترة الحمل يؤدي لظهور ما يُعرف بـ"الوحمة"، وهي تجمع دموي على شكل الصنف المشتهى الذي يظهر في الوجه، مثلاً؛ فيشوه منظر الطفل البريء الذي لم يوفر والده هذا الصنف للأم.
على الرغم من وجود الكثير من أعراض الحمل التقليدية؛ فإن هناك علامات وحام غريبة وطريفة تصيب بعض النساء، وذلك في الثلث الأول من الحمل؛ ولذلك فقد التقت "سيدتي وطفلك" في حديث خاص بها استشارية النساء والولادة الدكتورة سنابل عثمان، حيث أشارت إلى علامات وحام طريفة منها ما يرتبط بعلاقتك بزوجك وما تسببه لك من مشكلات زوجية، وكذلك أسباب وعلاج مثل هذه الحالة المقلقة في الآتي.

أسباب حدوث ظاهرة الوحام عند الحوامل

غثيان حملي
  • توقعي أن تحدث معك أعراض الوحام في الثلث الأول من الحمل أو ألا تحدث؛ فالوحام لا يحدث عند كل النساء، وغالباً ما يحدث بنسبة متفاوتة عند بعضهن، ولم يضع العلم يده من الأساس على أسباب حدوث الوحام بأعراضه المزعجة، وكذلك اشتهاء تناول بعض الأطعمة أو شم روائح غير موجودة والنفور من روائح جميلة ومحببة.
  • اعلمي أن الأسباب الحقيقية للوحام والأعراض المصاحبة له قد تم حصرها حتى اليوم بالتغيرات الهرمونية التي تحدث لدى المرأة مع بداية الحمل التي تتفاوت حدتها، إضافة إلى نفسية المرأة التي تلعب دوراً كبيراً في زيادة حدة أعراض الوحام، وحيث إن المرأة التي تتعرض للتعب النفسي والمشكلات المحيطة تشعر بأعراض أكثر حدة من المرأة التي تعيش في وسط محب ومتفهم.
  • احصلي على قراءات جديدة ومحدثة لنسبة بعض العناصر في جسمك؛ حيث ثبت علمياً أن من أضرار نقص الحديد لدى الحامل مثلاً ما يؤدي لاشتهاء الحامل لبعض الأشياء الغريبة والإقبال على تناولها، مثل الرغبة في تناول الطباشير والرمل والثلج والفحم وغيرها من الأشياء غير المألوفة؛ ولذلك يجب أن تتأكدي من نسبة الحديد في دمك في أشهر حملك الأولى، لكي لا تمري ببعض هذه الأعراض غير الشائعة التي تثير دهشة من حولك.
قد يهمك أيضاً: لماذا تشتهي الحامل تناول الثلج والطين والطباشير؟

ما علامة الوحام التي ترتبط بالزوج وتهدد الحياة الزوجية؟

انهيار العلاقة الزوجية
  • حاولي أن تتجنبي التعرض للروائح النفاذة في بداية حملك؛ لأن الدراسات والأبحاث قد أثبتت أن التعرض للروائح النفاذة يؤدي لزيادة أعراض الوحام في الثلث الأول من الحمل، ويجب أن تعرفي لماذا تعتبر الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل مهمة؟ حيث تتكون الأعضاء الحيوية للجنين ويتأثر تكونه بالمؤثرات حوله، ومن بين ما يتأثر مشاعر الأم التي غالباً ما تكره رائحة الزوج، والسبب الأساسي لذلك يكون استخدامه لروائح عطرية، ورغم جمالها في الأوقات العادية؛ فإن المرأة الحامل تجد أنها منفرة ولا تطيق شمها، وتنتابها حالة من الدوخة والشعور بالغثيان كلما اقترب الزوج منها.
  • اعلمي أن هناك حالة وحام قليلة الحدوث، ولكن تكتشفها بعض النساء على خجل، وقد تهدد الحياة الزوجية فيما لو باحت بها لزوجها، وهي الشعور بكراهية الزوج والنفور منه، وهذه المشاعر سببها التغيرات الهرمونية التي تمر بها المرأة، وكذلك التعب النفسي الذي يصيب الحامل مع بداية الحمل خاصة لو كان الحمل الأول الذي يرتبط بمخاوف من كبر البطن والتعب الجسماني وصعوبات الولادة والاستعداد للقيام بدور الأم ورعاية الطفل.
  • توقعي أن تشعري بالنفور من زوجك؛ لأن التغيرات الهرمونية تتسبب في شعورك بأن زوجك لم يعد يحبك مثلاً كما كان في السابق، كما أن التغيرات الهرمونية نفسها تجعلك تشعرين بأن زوجك قد أصبح مهملاً لك ولا يهتم بمشاعرك أو تدليلك كما كان يفعل، وتبدئين في التفكير بتغير قوامك؛ ما يجعلك تشعرين بالنفور من الزوج.
  • حاولي طرد الأفكار السلبية من داخل عقلك، واستمتعي بحملك، وبأنه تجربة جميلة ومثيرة، وذلك لأن بعض المشاعر والأفكار السلبية التي تصيب الحوامل في بداية الحمل مثل كراهية رائحة الزوج أو النفور منه والبعد عن أماكن وجوده في حال سيطرتها على عقل وتفكير المرأة؛ قد تتطور وتؤدي إلى إصابة الحامل بما يُعرف باكتئاب الحمل، ويمكن لمن حولك أن يلعبوا دوراً في تخفيف التعب النفسي حين يدركون الحالة النفسية للحامل وتأثيرها في نمو الجنين.. والطفل مستقبلاً وأن مراعاة ما تمرين به سوف يؤثر فيك وفي جنينك.

نصائح عامة لتقليل الغثيان الحملي

تناول الحلويات بشراهة
  • احرصي على اتباع نصيحة ذهبية قد توصل إليها العلماء بعد دراسات مستفيضة حول الوحام وكراهية بعض أصناف الطعام رغم قيمتها الغذائية، وهي أن بعض النساء يكرهن الطعام الساخن؛ لأن سخونة الطعام تزيد من رائحته النفاذة، ما يؤدي لشعورهن بالدوار والغثيان؛ ولذلك يُفضل أن تتناول الحوامل وفي أشهر حملهن الأولى بعض الأطعمة وهي مثلجة أو باردة؛ لأن الطعام البارد أو المثلج يؤدي لعدم تصاعد الروائح النفاذة للطعام، ويمكن أن تطبق ذلك على اللحوم والأسماك أيضاً بعد تمام نضجها وتركها لتبرد ثم تناولها بعد تثليجها قليلاً.
  • حاولي عدم الحركة من السرير على الإطلاق عند الاستيقاظ من النوم قبل أن تقومي بتناول بضعة أعواد من البسكويت المملح المعروف بـ"البقسماط"؛ حيث يعمل على تقليل حمض المعدة الذي يسبب الغثيان، وبالتالي فعدم القيام بأي حركة قبل تناول البقسماط يعمل على عدم تنبيه المعدة بأنها جائعة، وتبدأ في الإفرازات المعتادة في العمل؛ ما يؤدي لمشاعر الغثيان.
  • قللي من تناول السكريات والحلويات؛ لأنها تزيد من أعراض الغثيان الحملي، وكذلك قللي في المقابل من تناول الموالح والتوابل والبهارات؛ لأنها من مثيرات الغثيان، وحاولي تناول الطعام من دون إضافة الصلصات والمنكهات قدر الإمكان؛ لكي تقللي من تهيج جدار المعدة وحدوث الغثيان.
  • استخدمي القليل من الزنجبيل الطازج أو البودرة برشه على طعامك؛ لأنه يقلل من إحساس الغثيان بشكل كبير، ولكن من دون إفراط فيه خاصة في حال تعرضك للإجهاض في حمل سابق، وحيث يعمل الزنجبيل على زيادة سيولة الدم وعلى الرغم من فوائده الكثيرة؛ فإن الواجب تناوله بكمية لا تزيد على بضعة غرامات يومياً.
* ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.