من معرض الرياض الدولي للكتاب.. هالة الشثري: القيم أساس بوصلة البشر

الكاتبة هالة الشثري توقع كتابها خلال معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 - الصورة من المصدر
الكاتبة هالة الشثري توقع كتابها خلال معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 - الصورة من المصدر

إن الكلمات ليست فقط حروفاً مجمعة، والكتب ليست فقط كلمات منمقة ومنسقة ومنظمة داخل إطار، إنها انعكاس للعقل والروح والتطلعات، وأداة تأثير في الفرد والمجتمع، وحجر أساس في رحلة التغيير نحو الأفضل.
لذلك فإن معرض الرياض الدولي للكتاب، يحرص في كل عام على استقطاب من يكتبون بهدف وعمق ورسالة، وتبدع في هذا الملعب الأقلام النسائية المتخصصة التي اكتسبت من مثابرتها ورحلة تمكينها خبرة ووعياً لا يضاهيان.
وفي سياق متابعتنا للنتاجات الأدبية النسائية في المملكة العربية السعودية، ورصدنا للكتب التي لاقت أصداء متميزة في معرض الرياض الدولي للكتاب، وقع اختيارنا على كتاب باللغة الإنجليزية للكاتبة هالة عمر الشثري، يحمل عنوان VALUES OF MASTERY، وهو ليس كتاباً كأي كتاب، إنه بمنزلة خارطة طريق نحو نجاح مستدام لا يتم التخلي فيه عن القيم.
الكاتبة التي التقت القراء مؤخراً خلال حفل توقيع للكتاب أجرته في جناح دار أوستن ماكولي للنشر، في المعرض، تحدثت لـ"سيدتي" عن الرسالة التي يقدمها هذا الكتاب.

حياة ذات جودة

"ليس المهم فقط هو ما نقومُ به، ولكنَّ الأهم هو مدى جودة قِيامنا بذلك"
هالة عمر الشثري


تقول هالة الشثري في بداية حديثها: "إن العمل المرتبط بغاية هو أداءٌ له نطاق ترددي واسع، حضورٌ يشعُّ، وحياةٌ ذات جودة. وهذا الكتاب يطرح فكرة أنَّ الغاية النهائية لأيِّ عمل هو أدائه بإتقان، أي عمل ما نقوم به بأكمل وجه، من خلال المعرفة والمهارة الشاملة في موضوعٍ أو نشاطٍ معين، سواء كان ذلك إعداد فنجانٍ من القهوة أو تنفيذ خطة إستراتيجية".
وأضافت: "إن الأداءَ بإتقان يتطلَّب أيضاً إلى جانب امتلاك المهارة والمعرفة اللازمين؛ تبني مجموعة من القيم الأساسيَّة، فالقيم هي أساس بوصلة البشر التي تُوجِّه قراراتنا وتُشكِّلها كلَّ يوم وتتشكَّل طوال تربيتنا، وتجارب التعلُّم تُشكِّل ما يُسمَّى بنظام القيم".
وأوضحت ذلك بالقول: "صانِع القهوة الذي نسيَ حامل المشروب والحليب السَّاخِن الإضافي الذي طلبتُه، يختلفُ عن صانِع القهوة الذي أضافَ حامل المشروب إلى كوب القهوة، قدم منديلاً، تذكَّر طلبك لحليب سَاخِن، وأخيراً ابتسم وتمنَّى لك يوماً سعيداً".
وحول أسباب أهمية إتقان ما نقوم به من عمل أو حتى ممارسة هواية، قالت: "إنه يدفعنا للتطور، والتأثير في الآخرين، ويُوفِّر لنا سمعةً طيِّبة، ويفتح لنا فرص جديدة، وأخيراً الاستمتاع بنتائج مستدامة لأنفسنا وللأشخاص من حولنا والمجتمع كُلِّه؛ فهو مفتاح للنجاح".
قد يهمكم أيضاً أن تطلعوا على ما تضمنته ندوة بعنوان الاستثمار في قطاع النشر ضمن فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2024

رؤى مستمدة من الواقع

كتاب VALUES OF MASTERY للكاتبة هالة عمر الشثري

"يمكنُنا تغيير قِيمنا للأفضل خلال تقدُّمنا في الحياة"
هالة عمر الشثري


وعن المحتوى الكتابي لهذا الكتاب قالت الشثري: "هذا الكتابُ هو عبارة عن مجموعةٍ من الموضوعات التي تعكس إحدى عشرةَ قيمة أساسيَّة مكتوبة بأسلوب قصصي، والقِيم المذكورة في الكتاب هي: المسؤولية، التواصُل الفعال، التمكين، المبادرة، الجودة، العمل الجماعي، الاستمرارية، المرونة، الالتزام، المجتمع، الشغف".
وتابعت بالقول: "يحتوي كلُّ موضوع على رؤى مُستمدَّة من تجارب واقعية، ودروس عملية، وأفضل ممارسات المؤسَّسات الناجحة، ويصور لنا أنَّه عند تبني منظومة قِيم أساسية وديناميكية خلال ممارسة أي عمل أو مهنة، يمكن للمرء تحقيق إمكاناته وممارسة ما يرغب به بإتقان".
وفي الختام أشارت الكاتبة السعودية الشابة إلى أنه: "يمكنُنا تغيير قِيمنا للأفضل خلال تقدُّمنا في الحياة، وكُلَّما كانت القِيم التي نختارُ تبنِّيها تتصف بالإيجابية؛ تمكَّنا من تطبيقِ مفاهيمِنا ومهاراتنا بكفاءة، التي تؤدِّي إلى جعلِنا نُتقِن ما نمارسُه على أساسٍ يومي".
وتوجهت في نهاية الحديث برسالة للقراء قائلة: "آمل أن يُلهمكم هذا الكتاب للتمسك أكثر بقيمكم السامية وتبني قيم إيجابية أخرى وجعل الإتقان أسلوب حياتكم؛ فليس المهم فقط هو ما نقومُ به، ولكنَّ الأهم هو مدى جودة قِيامنا بذلك".

 

من منصة التوقيع في جناح دار النشر


يُذكر أن هالة عمر الشثري هي كاتبة وأكاديمية سعودية، حاصلة على درجة الماجستير في إدارة الأعمال مع مرتبة الشرف من جامعة الفيصل السعودية، إلى جانب تخصصها في إدارة الأعمال التجارية الدولية والتسويق مع مرتبة الشرف من جامعة نيو هيفن، كونيتيكت، الولايات المتحدة الأمريكية. أحبت الكتابة منذ الصغر، ولها العديد من المقالات عبر المنصات الإعلامية المختلفة، كذلك تشغل حالياً منصب نائب رئيس الشؤون الإدارية والمالية لإحدى الشركات السعودية.
تعرفوا أيضاً على ما قاله الكتاب والقراء في معرض الرياض الدولي للكتاب: ما الذي يمثله شعار الرياض تقرأ؟