لماذا تشعر الحامل بالتعب والإرهاق وفقدان الطاقة خاصة في الأشهر الأخيرة؟

صورة لحامل تشعر بالتعب والإرهاق
تشعر الحامل بالتعب والإرهاق خلال مرحلة الحمل لعدة أسباب

تُلاحظ الحامل أنها مصابةٌ بحالة من التعب والارهاق والوهن وفقدان الطاقة والحيوية وبأنها لا تستطيع بذل أي مجهود، ويُشير الأطباء إلى أن مثل هذه الظاهرة تُعد طبيعيةً؛ نتيجةً لعدة عوامل وأسباب، ولكن من الضروري أن يكون هناك عدة نصائح يمكن اتباعها لتقليل هذه الأعراض وفي نفس الوقت يجب على الحامل أن تكون حريصةً على ألا تحدث مضاعفات لهذه الأعراض قد تؤدي إلى ولادة مبكرة نتيجة لأن التعب والإرهاق قد يكون نتيجة لهبوط ضغط الدم.
يجب على الحامل أن تتعرف إلى أهم أسباب حدوث حالة التعب والإرهاق وما يتبعها من فقدان للطاقة والشعور العام بالوهن، ولذلك فقد التقت "سيدتي وطفلك" وفي حديث خاص بها بالدكتورة سمية منصور؛ استشارية النساء والتوليد والتي أشارت لماذا تشعر الحامل بالتعب والارهاق والوهن وفقدان الطاقة، خاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل ونصائح لتقليل هذه الأعراض ومن بينها الإكثار من شرب السوائل والمشي في الهواء الطلق وغيرها في الآتي:

زيادة معدل هرمون البروجسيترون

هرمونات الحمل
  • لاحظي أن معدل هرمونات جسمك سوف تتغير بشكل عام خلال مرحلة الحمل ونتيجة للتغيرات الهرمونية تحدث عدة تغيرات جسمانية لديك، ويجب أن تعرفي أعراض التغيرات الهرمونية في جسمك خلال الحمل وطرق التعامل معها ومن بينها شعورك بالتعب ومن بين الهرمونات التي يحدث فيها تغيرات في معدلها هرمون البروجسترون والذي حين يكون متوازناً في الجسم، فتحظى المرأة بنوم هادئ وسلامة الجهاز الهضمي وعدم حدوث الانتفاخات والغازات، إضافة لعدم حدوث زيادة غير طبيعية في الوزن، ولذلك يمكن للحامل أن تحرص على ضبط نظامها الغذائي والحصول على أغذية تحتوي على الزنك والأوميغا 3، وكذلك الألياف التي تتوافر في التفاح والموز وبذور الكتان.
  • خصصي وقتاً لكي يكون لنفسك، بحيث تحصلين على هواء نقي في الشرفة والجلوس والتأمل، لأن ذلك يعمل على ضبط هرموناتك وزيادة معدل هرمون السعادة، بالإضافة للحديث مع الآخرين بأحاديث إيجابية حول الأمومة ومشاعرها مثلاً وليس عن الولادة ومتاعبها لأن التغير الذي يحدث في هرمون البروجيسترون أنه يرتفع معدله عن المعدل الطبيعي وهو الذي يمنح الحامل شعوراً دائماً بالنعاس والرغبة في النوم، ولذلك يفيدها التعرض للهواء النقي والتنفس بعمق.

زيادة حجم الدورة الدموية

كرات الدم الحمراء تحت المجهر

اعلمي أن بداخلك الآن دورة دموية جديدة وهي الخاصة بالجنين بالإضافة إلى الدورة الدموية الخاصة بجسمك، مما يعني مضاعفة حجم الدم في جسمك، أي أن هناك دورتين دمويتين في جسمك ويقوم القلب بمجهود أكثر من المعتاد، من حيث ضخ الدم لدورة دموية كبرى خاصة بجسمك ودورة دموية خاصة بالجنين، وبالتالي فمن الطبيعي أن تشعري بالتعب والإرهاق، سواء في الثلث الأول من الحمل أو في الثلث الأخير.

نقص الحديد عند الحامل

  • لاحظي أن من أعراض نقص الحديد عند الحامل ما يؤدي إلى ظهور عدة مشاكل صحية من أهمها، والذي يحدث بشكل يومي خلال فترة الحمل، هو الشعور بالتعب والإرهاق وفقدان الطاقة وعدم قدرتك على القيام بأي مجهود مع الشعور بالكسل والخمول والنُعاس والرغبة في النوم باستمرار، ونقص الحديد عند الحامل يحدث بسبب عدم الحصول على الأصناف الغذائية الغنية بالحديد، بالإضافة لاتباع الحامل لبعض العادات السلوكية التي تعوق أو تقلل امتصاص الحديد في جسمها مثل شرب الشاي أو تناول مكملات الحديد مع الحليب.
  • اهتمي بتناول البقوليات ولكن عليك نقعها بالماء لمدة لا تقل عن 12 ساعة ثم القيام بطهيها، فهناك الكثير من البقوليات التي تحتوي على حمض الفاتيك "الفيتات" تعمل على منع امتصاص الحديد في البقوليات مثل الفاصوليا البيضاء ولا تغفلي تقليل شرب الشاي مثلاً والمشروبات التي تسبب التهيج والعصبية مثل القهوة والكابتشينو والنيسكافيه.

شعور الحامل بالقلق والتوتر

حامل في حالة استرخاء
  • اهتمي بالنوم والاسترخاء، فمن الطبيعي أن تشعري بالقلق والتوتر خلال فترة الحمل بسبب قلقك وتفكيرك بالجنين وصحته، وإن كان ينمو نمواً سليماً في رحمك، وحيث تبدئين في التفكير بعد ذلك في عملية الولادة وتسهم أحاديث النساء الأخريات وأقاويلهن حول صعوبات الولادة، وخاصة الولادة الأولى في شعورك الزائد بالقلق والتوتر، مما يؤدي إلى أن تكوني في حالة من التعب والارهاق وانعدام الطاقة، لأن التعب النفسي ينعكس على التعب الجسماني بشكل تام وسريع.
  • واظبي على النوم والاسترخاء والعمل المتقطع وليس المستمر، ولاحظي أن التعب سوف يقل حين تقومين بأعمالك على شكل دفعات وليس مرةً واحدةً، ولذلك نظمي وقتك وفي نفس الوقت لا تأكلي وجباتك دفعة واحدة لأن المعدة الممتلئة تؤدي إلى زيادة شعورك بالتعب والإرهاق ويُفضل الحصول على وجبة صغيرة كل ساعتين.

قد يهمك أيضاً: كيف يسهم تقسيم الوجبات على مدار اليوم في تقليل متاعب الحمل الهضمية؟

إصابة الحامل بانخفاض ضغط الدم

  • توقعي أن تُصابي بالتعب والإرهاق وكذلك فقدان الطاقة وعدم القدرة على بذل مجهود في حال إصابتك بانخفاض ضغط الدم، ويجب أن تعرفي أهم أعراض ارتفاع ضغط الدم عند الحامل ونصائح للوقاية فمن أسباب حدوث انخفاض ضغط الدم أثناء الحمل عدم حصولك على تغذية صحية متوازنة ومتكاملة من حيث العناصر والمكونات الغذائية التى تكون الهرم الغذائي مثل البروتينات بنوعيها، وكذلك الدهون الصحية والكربوهيدرات والنشويات وأيضا الفيتامينات كمجموعة متكاملةومعتدلة والأملاح المعدنية، ومن أسباب إصابتك بانخفاض ضغط الدم وقوفك لفترات طويلة على قدميك، مما يُعرضك للتعب والإجهاد، حيث يتسرب الدم من المخ إلى القدمين فيحدث انخفاض في ضغط دمك.
  • لاحظي أن التقدم في أشهر حملك يؤدي إلى توسع الرحم فتقل نسبة التروية الدموية إلى القلب، حيث يتضاعف الضغط على أوعيتك الدموية، كما أن تراجع معدل السكر في دمك يزيد من شعورك بالتعب وعدم امتلاكك للطافة مع حدوث الجفاف لديك بسبب عدم شرب كمية كافية ومناسبة من الماء والعصائر الطبيعية والمشروبات العشبية المنعشة.
  • راقبي ما يظهر عليك من أعراض لانخفاض ضغط الدم والتي تشمل حدوث شحوب في البشرة، وكذلك شعورك بأنك متعبة ولديك حالة من الإعياء وبأنك مرهقة باستمرار، كما تلاحظين إصابتك بزغللة في عينيك مع عدم وضوح الرؤية والإحساس ببرودة في جلد الأطراف، كما تشعرين بأنك مصابة بالدوار مع كل محاولة للوقوف أو تغيير طريقة الجلوس وتشعرين بفقدان قدرتك على التركيز وشعورك بالتشتت العقلي والتوهان مع الشعور العام بالرغبة في القيء والغثيان.

نصائح عامة لتقليل شعور الحامل بالتعب والإرهاق

  • اهتمي بشرب كمية مناسبة من الماء لأن الماء يعمل على ترطيب الجسم وتقليل الشعور بالتعب والإرهاق بصورة كبيرة.
  • اشربي القهوة في حال إصابتك بحالة من انخفاض الضغط المفاجئة وواظبي لكي لا يحدث ذلك على شرب عصير الليمون ومغلي أوراق الريحان الطازجة.
  • احرصي على الحصول على جلسات من التدليك وكذلك المساج في منطقة الصدغين و الرأس، ولاحظي أن إصابتك بالصداع بالمنطقة الأمامية، أي الجبهة قد يكون عرضاً من أعراض إصابتك بالتهاب جيوبك الأنفية، فيمكنك تدليك المنطقة برقة ورفق، ويمكنك الحصول على دقائق من تدليك الكتفين والرقبة.
  • احرصي على متابعة وقياس ضغط الدم بشكل يومي، لأن انخفاض ضغط الدم المتكرر يؤدي إلى تَعرُّضك للولادة المبكرة ومضاعفاتها، وكذلك قد يتعرض الجنين لخطر العيوب والتشوهات الخلقية.
  • احصلي على حمام بارد أو دافئ بشكل يومي، ويُفضل عند الاستيقاظ من النوم، وتَجنَّبي التعرُّض إلى حمامات البخار وما يُعرف بالساونا.
  • احرصي على المشي لمدة نصف ساعة أو عشرين دقيقة يومياً في الهواء المنعش والطلق مع محاولة الاسترخاء التام وعدم إشغال عقلك بالتفكير.
  • امتنعي عن شرب أي مشروبات عشبية باردة بناء على نصائح الأخريات وخصوصاً في الصيف، رغبةً في الحصول على الترطيب والانتعاش، لأن هناك بعضها ما يخفض ضغط الدم بصورة ملحوظة مثل منقوع الكركديه، حيث يُوصف لخفض ضغط الدم بصورة سريعة؛ مما يؤدي في حال شرب الحامل له وهي لا تعاني من ارتفاع في ضغط دمها للشعور بحالة مفاجئة من التعب ونفاد الطاقة.
  • احرصي على عدم النهوض والقيام من السرير في خطوة واحدة، بل يجب أن تفعلي ذلك على دفعات تدريجية لمنح جسمك الفرصة لأن يسمح بتدفق الدم من المخ إلى القلب.

* ملاحظة من من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.