من معرض الرياض الدولي للكتاب أحمدالملا: نحن مشاغبون وطموحنا كبير

الشاعر والسينمائي السعودي أحمدالملا
الشاعر والسينمائي السعودي أحمدالملا

له في الشعر والسينما والموسيقى وكل فضاء ثقافي بصمة، رائد من رواد الثقافة السعودية، ومساهم في جوانب أساسية من مسار التحول الكبير في القطاع، إنه الشاعر والسينمائي أحمد الملا، رئيس مجلس إدارة جمعية السينما السعودية، مؤسس ومدير مهرجان أفلام السعودية ورئيس مبادرة الأرشيف الوطني للأفلام في السعودية.
سيدتي التقت أحمدالملا خلال تواجده في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 وبعد مشاركته في ندوة حوارية بعنوان: "السينما السعودية: المنجز والتطلع"، حيث صنف لنا دوره كمنشط ثقافي، منوهاً بالتكاتف الذي يشكل متغيراً سريعاً في المشهد الثقافي في السعودية.

إعداد: عبير بو حمدان

أرض بيضاء جديدة

ندوة حوارية بعنوان السينما السعودية المنجز والتطلع - الصورة من المركز الإعلامي لمعرض الرياض الدولي للكتاب


وفي بداية حديثنا مع الشاعر والسينمائي أحمد الملا، تناولنا موضوع الندوة الحوارية التي شارك فيها، وقال لنا عنها: "كانت ندوة جميلة رافقني فيها أخوان عزيزان مختصان بالسينما، الدكتور مصعب العامري والدكتور مسفر الموسى، وقادت الحوار بشكل رائع الأستاذة شمس الصبي".
وأشار الملا إلى أن "الحديث عن السينما السعودية يحتاج إلى جلسات طويلة جداً"، وأضاف: "ما استطعنا قوله بالمختصر هو أن السينما السعودية الآن تضع خطوات سريعة في وقت قصير وتحقق نتائج مبهرة مقارنة بعمرها، ولكن تطلعاتنا دائماً للأكثر، نحن مشاغبون ونتطلع إلى الأفضل ونطلب المزيد دائماً، وهناك قدرة، وهناك إمكانية في تحقيق أشياء أكبر وأجمل، لا سيما بوجود جهات تقود قيادة رائعة مثل وزارة الثقافة وهيئة الأفلام، وكذلك هناك مؤسسات وجهات أخرى تعين على هذه الصناعة في القطاعات، سواء القطاع غير الربحي، أو الحكومي".
وتابع حديثه بالقول: "هذا التكاتف حقيقة يشكل متغيراً سريعاً، والجميل في المسألة هنا هو أن هذا التحول الحضاري في السعودية ككل، وبالأخص في المجال والمشهد السينمائي، يضع أسسه على أرض بيضاء جديدة، ويستطيع أن يتحرك ويقفز إلى الأمام إن شاء الله".

الكتب السينمائية المختصة

من جهة أخرى تحدثنا مع الملا عن مدى تواجد الكتب المختصة التي تناقش واقع السينما، لا سيما وأننا متواجدون في معرض الرياض الدولي للكتاب، فقال: "أنا أعتقد أنه في العالم العربي، وباللغة العربية، لا يوجد جهة حتى هذه الفترة مهتمة ومختصة في شأن السينما والنشر للفكر السينمائي والسينمائيين".
وأضاف: "لذلك جمعية السينما، وهي جمعية غير ربحية في السعودية، أنشأت وأطلقت الموسوعة السعودية للسينما وقدمت خلال الأشهر الستة الماضية أكثر من 23 عنواناً دفعة واحدة، وهي تعمل على الترجمة من عدد من اللغات العالمية ومن أهم الكتب السينمائية المكتوبة، وكذلك التأليف العربي من المؤلفين العرب، وتشجع التأليف من المؤلفين السعوديين، وزميلي الدكتور مصعب والدكتور مسفر كان لديهما كتابان جديدان هذه السنة، وفي جناح جمعية السينما، تتواجد العديد من الكتب المختصة بالسينما العالمية والعربية والسعودية".
اقرؤوا أيضاً: ندوة في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 لتعزيز الهوية الوطنية والمحافظة على التراث

منافسة الأفلام العالمية

أحمدالملا متحدثاً عن السينما السعودية - الصورة من المركز الإعلامي لمعرض الرياض الدولي للكتاب


وعن مستجدات القطاع السينمائي أكد أحمد الملا أن: "هناك الكثير من المستجدات في المشهد السينمائي اليوم، وكلما وضعنا إحصائيات، كلما زادت إحصائيات، هناك هيئة الأفلام الآن تتابع وتصدر إحصائيات بشكل متوال للمنجز، وحتى إنجازات الصالات السينمائية على مستوى الإنتاج السينمائي العام".
وأضاف: "أعتقد أنه في نهاية عام 2024 أي في الشهور القادمة، ستخرج لنا أرقام كبيرة لأفلام سعودية منتجة، او داخلة في مراحلها الأخيرة للإنتاج، وهناك زيادات ملحوظة بنسبة عالية جداًَ بين عام وآخر، علما بأن السينما كتمكين وتوجه إستراتيجي، لم تنطلق إستراتيجيتها إلا من أربع سنوات، وعادة نحتاج لأربع سنوات لإنتاج فيلم واحد، لكن الحقيقة هناك أفلام عديدة من الأفلام السعودية تنتج وتدخل صالات السينما التجارية وتنافس مع الأفلام العالمية".
وعن نشاطه الثقافي الشخصي، أشار الملا: "أنا منشط ثقافي أكثر من كوني منتجاً دائماً في الشعر أي في مجالي، لكن في السينما أنا أدير مهرجان الأفلام السعودية مع زملاء وفريق كامل في جمعية السينما، وأطلقنا أيام فتح التسجيل للدورة الحادية عشرة التي ستكون في 17 أبريل وحتى 24 أبريل القادم عام 2025، هناك إقبال على التسجيل المتنوع في الأفلام الجديدة، كذلك هناك تسجيل للسيناريو غير المنفذ وكذلك للمشاريع المقبلة على الإنتاج ودعمها وتمكينها ومساعدتها".
يُذكر أن الندوة الحوارية بعنوان "السينما السعودية: المنجز والتطلع"، التي استضافها المسرح الرئيس لمعرض الرياض الدولي للكتاب 2024، تناولت ما حققته السينما السعودية من منجزات منذ انطلاقها، وتطلعاتها المستقبلية للمشاركة والحضور الدائم على الساحة العالمية في المجال. وشارك فيها إلى جانب الأستاذ أحمد الملا كل من المخرج السينمائي الدكتور مصعب العمري، والمتخصص في الأفلام الوثائقية الدكتور مسفر الموسى، فيما أدارت الندوة أ. شمس الصبي الناشطة في مجال إدارة وتصميم البرامج والمشاريع المحلية والدولية.
تعرفوا أكثر إلى ما تضمنته الندوة من خلال هذا المقال: السينما السعودية: المنجز والتطلع.. في ندوة بمعرض الرياض الدولي للكتاب 2024