فوائد الزنجبيل مع الليمون للدورة الدموية وعلاج الكولسترول وفق اختصاصية

يمتلك الزنجبيل مع الليمون خصائص منقّية  Image by freepik
يمتلك الزنجبيل مع الليمون خصائص منقّية Image by freepik

يمتلك الزنجبيل مع الليمون خصائص منقّية، بعبارة أخرى خصائص تعمل على تنظيف الجسم وخصوصاً الدم، من جميع الفضلات التي يحتويها، ولدى استخدامهما معاً، فإنَّ فوائد الزنجبيل والليمون تتضاعف، حيث تتحسن الدورة الدموية وتنخفض نسبة الكولسترول السيّئ، الزنجبيل مع الليمون مضاد طبيعي للالتهابات، فهو يعمل على تنظيف الحنجرة من السموم والالتهابات، يخفف البحّة، وهو مفيد جداً لمرضى الربو، يساعد الزنجبيل مع الليمون والعسل على تقوية الذاكرة ومحاربة النسيان، ولعلاج الصداع والشقيقة، كما تشرح لـ"سيّدتي" اختصاصية التغذية ميرنا الفتى في الآتي.

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى

الزنجبيل مع الليمون لتعزيز المناعة

مثل الجينسنغ تماماً، فإنّ الزنجبيل والليمون يمتلكان خصائص عديدة مفيدة لجهاز المناعة، والزنجبيل تحديداً يمدُّ الجسم بالحرارة، ينشّط إفراز العرق وينشّط الأغشية المخاطية بتدفئة الرئتين، وهذه الآلية فعّالة لمنع و/ أو اصطياد الآثار الضارّة للبرد.
أما الليمون، فإنه يمنع أنواعاً معينة من مرض السرطان، مثل سرطان المعدة والفم، والقولون والمريء والبلعوم، كما أنَّ للّيمون ميزة الوقاية من بعض أمراض القلب والأوعية الدموية، وتخفيف جميع أنواع الالتهابات، هذا هو السبب في أنه من المستحسن شرب شاي أو منقوع الزنجبيل والليمون في الصباح.

الزنجبيل مع الليمون للصحة الجلدية

الزنجبيل نبات غني بشكل طبيعي بمضادات الأكسدة، والليمون غني بالفيتامين سي C؛ وعند مزج هاتين المادتين معاً، فمن شأن ذلك أن يسمح بتطهير الجلد في العمق أفضل من أيّ مستحضر؛ لأنه يعمل مباشرة على الجلد من الداخل.

الزنجبيل مع الليمون يعززان عملية الهضم

  1. يساعد الزنجبيل على العبور المعوي، وعلى استقرار وظائفه على المدى الطويل.
  2. يساعد الليمون على تقليل حموضة المعدة، وذلك بتحفيز الإنزيمات التي ينتجها الكبد والبنكرياس، والتي لها تأثير وقائي على بطانة المعدة.

من المفيد التعرّف إلى تجربتي مع رجيم الماء والقهوة ساعدني على خسارة 3 كيلوغرامات في 7 أيام فقط.

خليط الزنجبيل مع الليمون لخسارة الوزن

  • الزنجبيل وعندما يرفع حرارة الجسم، يعمل على تنشيط عملية حرق الدهون، وبالتالي فقدان الوزن، بالإضافة إلى ذلك، وكونه يسهّل العبور المعوي ويخفّض الكوليسترول، فإنه يساعد أيضاً على خسارة الوزن.
  • في جميع حالاته سواء كان منقوعاً مع الماء، أو مع شاي الأعشاب، فإن الزنجبيل يساعد على التنحيف في إطار النظام الغذائي المتوازن بطبيعة الحال، ومع ممارسة الرياضة من دون تناول الوجبات السريعة، ويمتلك الليمون هذه الخصائص بفضل محتواه الرائع من الفيتامين C والذي يساعد الجسم على التخلص بشكل أفضل من الجذور الحرّة، وتحريره من الإجهاد، وبالتالي، فمن شأن ذلك أن يسمح للجسم بالتركيز على أمور أساسية أكثر، مثل حرق الدهون.
  • الزنجبيل مع الليمون معاً، يساعدان على تنحيف الجسم بطريقة فاعلة، ولكن ينبغي الانتباه رغم ذلك؛ إذ إنّ هذه الأطعمة سوف تساعدكِ على فقدان الوزن فقط في حالة اتباع نظام غذائي ملائم، ومنقوع الزنجبيل مع الليمون سيكون بلا فائدة، إذا لم تمارسي الرياضة بانتظام، وتناولتِ الأطعمة الغنية أو العالية بالسكر والدهون.

فوائد صحية منوّعة للزنجبيل مع الليمون

يمتلك الزنجبيل مع الليمون خصائص منقّية Image by freepik
  1. هذا الخليط أساسي من أجل الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، فهو يساعد على التخلص من الإسهال ومن التشنجات في المعدة، ويساعد على التخفيف من خطر الإصابة بمرض السرطان وأوجاع الدورة الشهرية لدى النساء، كما أنه يحتوي على كولاجين طبيعي مفيد لآلام المفاصل، ويعطي إشراقة وحيوية للبشرة والشعر.
  2. يخفّض ضغط الدم والكوليسترول السيئ، يقضي على عسر الهضم ومفيد للجهاز التنفسي.
  3. لا شك أن الزنجبيل والعسل كلاهما يقدمان فوائد مهمة للإنسان في حالة تناولهما كلاً على حدة، ولكن عندما نضيف الزنجبيل إلى العسل، فإنّ الفائدة تتضاعف ويتشكل لدينا مجموعة من الفوائد الهامّة والضرورية للجسم.
  4. يقلل مشروب الزنجبيل والليمون من أعراض الدوخة ودوّار البحر، ويساهم بشكل فعّال في تقوية النظر وعلاج بحّة الصوت وتطهير الحنجرة والقصبة الهوائية، يخفف من التوتر العصبي، وفي حال القيام بتطبيق قطرة من العسل والقليل من الزنجبيل على منطقة السرّة بشكل يومي، فذلك يعالج العديد من المشكلات الصحية والأمراض.
  5. العسل المخلوط بالزنجبيل مع الليمون يساعد في معالجة حالات الصداع المزمن، آلام العيون، كما يساعد في معالجة التهابات الجيوب الأنفيّة، أمراض الربو، آلام الرقبة من الخلف ومن الأمام، وحالات آلام أسفل الظهر وعلاج القولون العصبي، كذلك يساهم في معالجة الإمساك المزمن، مشاكل المعدة ومشاكل المرارة.
  6. هذا المشروب يقلل من دهون الدم، بالتالي قد يكون له تأثير في تعزيز صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين؛ فقد وجدت دراسة علمية أنه يخفِّض من مستويات الدهون الثلاثية في الدم، البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة جداً والكوليسترول الكلي.
  7. التهاب المفاصل المزمن يمكن علاج آلامه بخليط الزنجبيل مع العسل والليمون، بالإضافة إلى أنه يمتاز بالخصائص المضادّة للأكسدة والتي تزيد من فعالية وكفاءة عمل الجهاز المناعي في محاربة الأمراض، كما أن هذا المشروب يساعد في التقليل من فترة المرض في حال الإصابة به.
  8. يساهم هذا الخليط أيضاً على التئام الجروح والعناية بالبشرة؛ إذ يحتوي الزنجبيل كذلك الليمون والعسل على مضادات الأكسدة، وبالتالي، فيمتاز بقدرته على بناء خلايا جديدة، تحسين صحة الجلد والحماية من الالتهابات، ويمكن الاستفادة منه بشربه أو استخدامه موضعياً في علاج الحروق، الجروح والالتهابات.
  9. يخفف هذا المشروب من التوتر، ويحدّ من تقلبات المزاج والأعراض المصاحبة لمتلازمة ما قبل الحيض، ويستخدم الليمون في العلاج بالروائح العطرية وتنظيم معدلات السكر في الدم، وذلك من خلال تنظيم الإنسولين في الدم؛ مما يؤدي إلى تجنب حدوث ارتفاع أو انخفاض مفاجئ في سكر الدم، كما يساهم الخليط في تحسين صحة الشعر، من خلال التقليل من جفافه وتخليصه من القشرة.

ينصح بمتابعة تمارين رياضية لزيادة مرونة الجسم من دون الحاجة إلى معدات مع اختصاصية.

*ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب مختص.