يبدأ من الرحم: إليك كيفية وقاية الطفل من الإصابة بالتقزم

صورة لامراة حامل
تقزم الطفل أثناء الحمل - الصورة من موقع AdobeStock

التقزم هو اضطراب في النمو، قد يتسبب في قصر قامة الأطفال مقارنة بالأطفال في نفس أعمارهم، إضافة إلى أنه قد يسبب في بعض المشاكل في النمو المعرفي والتعلم لدى الطفل، وزيادة خطر إصابة الأطفال ببعض الأمراض المختلفة

على الجانب الآخر وفقا لموقع "هيلث" حماية الطفل من التقزم يجب أن يبدأ منذ بداية الحمل؛ لأن الأطفال الذين يعانون من مشاكل النمو في الرحم سيكونون معرضين لخطر إصابتهم بالتقزم خلال مراحل نموهم المختلفة.

أسباب إصابة الجنين بالتقزم أثناء الحمل

يبدأ التقزم مع بداية تواجد الجنين في الرحم - الصورة من موقع AdobeStock

يبدأ التقزم مع بداية تواجد الجنين في الرحم بسبب سوء تغذية الأم مما يعيق نمو الجنين، ويمكن أيضاً أن يكون سبب التقزم عند الأطفال عوامل مختلفة، تتراوح بين العوامل الوراثية والالتهابات المتكررة، لذلك، من المهم أن تخضع الحامل للفحوصات المستمرة لاكتشاف أي علامات للتقزم لدى الجنين خلال فترة الحمل.

تعرفي إلى المزيد حول مضاعفات سوء تغذية الحامل وأسرع طرق العلاج

كيف يمكن وقاية الجنين من التقزم أثناء الحمل؟

تلبية الاحتياجات الغذائية خلال فترة الحمل

للوقاية من التقزم عند الأطفال، يجب تلبية الاحتياجات الغذائية منذ فترة الحمل فيما يلي الاحتياجات الغذائية الهامة أثناء الحمل.

  • حمض الفوليك بقدر 400 – 1000 ميكروجرام.
  • الكالسيوم بقدر 1200 مليجرام في اليوم.
  • فيتامين د بقدر 15 ميكروغرام يوميًا.
  • البروتين بقدر 61-90 جرامًا يوميًا.
  • الحديد بقدر 9-18 ملغ يوميًا
على الجانب الآخر بجانب تناول الطعام الصحي أثناء الحمل، تحتاج الحامل أيضًا إلى تناول الكثير من السوائل للمساعدة على تحسن الدورة الدموية والحفاظ على حجم السائل الأمنيوسي في الرحم.

تناول مكملات ما قبل الولادة

بالإضافة إلى تلبية الاحتياجات الغذائية للنساء الحوامل، يجب أيضاً أن تتناول الحامل فيتامينات قبل الولادة؛ للوقاية من التقزم، وأبرز تلك المكملات هي حمض الفوليك والكالسيوم والحديد، فهي تعد من المكملات المهمة لتكوين دماغ الجنين وجهازه العصبي.

تجنب الأمراض المعدية

بعض الأمراض المعدية التي تصيب الحوامل قد يكون لها تأثير على صحة الجنين في الرحم، فهناك العديد من الالتهابات الفيروسية والبكتيرية التي يجب أن تكون الحامل على دراية بها، مثل التوكسوبلازما، والهربس، والتهاب الكبد B و C، والحصبة الألمانية، وفيروس زيكا لذلك، يجب تجنب هذه العدوى الفيروسية قدر الإمكان بالطرق التالية:

  • غسل اليد جيداً بالماء والصابون قبل تناول الطعام، وبعد البستنة، وبعد تنظيف فضلات الحيوانات.
  • طهي اللحوم والدجاج والأسماك والخضروات حتى تنضج تمامًا.
  • تجنب تناول الأطعمة النيئة أو غير المطبوخة جيدًا مثل السوشي والخضروات الطازجة.
  • تناول الحامل للتطعيمات لحماية الجهاز المناعي من الالتهابات الفيروسية الخطيرة.

التوقف عن التدخين

من أفضل الطرق للوقاية من التقزم عند الأطفال هو توقف الحامل عن التدخين، فلا توجد كمية آمنة من التدخين أثناء الحمل، لذلك على الحامل التوقف نهائياً عن هذه العادة.

يشمل الإقلاع عن التدخين أيضًا السجائر الإلكترونية والتدخين السلبي.

قسط كافٍ من الراحة

بجب على الحوامل الحصول على قسط كافٍ من الراحة - الصورة من موقع AdobeStock

من المهم بالنسبة للنساء الحوامل الحصول على قسط كافٍ من الراحة فإن النوم من 7 إلى 9 ساعات يعد مهماً لدعم صحة الأم والجنين كما أن طريقة النوم الموصى بها أثناء الحمل هي النوم على الجانب، للحفاظ على الدورة الدموية ويجب أيضاً تحسين نوعية النوم أثناء الحمل، من خلال تجنب التوتر والاسترخاء قبل النوم.

النشاط البدني المنتظم

الحصول على مزيد من الراحة لا يعني مجرد الاستلقاء طوال اليوم، لأنك تحتاجين إلى الحفاظ على النشاط البدني كمحاولة لمنع التقزم لدى طفلك، لذلك يحب ممارسة أنشطة بدنية بسيطة حسب قدراتك وتعليمات الطبيب، ويمكنك المشي وممارسة الرياضة واليوجا وتمارين البيلاتس، فقد يساعد النشاط البدني في تحسين الدورة الدموية وسوائل الجسم.

فحوصات الحمل الروتينية

التقزم حالة مرضية لا يمكن الشفاء منها لذلك، من الضروري أن تنتبه الحامل للأطعمة التي تتناولها؛ لتجنب مخاطر نقص التغذية، والذي يعد السبب الرئيسي للتقزم .
على الجانب الآخر يجب إجراء الفحوصات باستمرار، مثل الفحص بواسطة الموجات فوق الصوتية للرحم، وحساب معدل ضربات قلب الجنين، وضغط الدم، ووزن الجسم، وما إلى ذلك للتأكد من أن الجنين ينمو بشكل جيد وفقًا لعمر الحمل، أما إذا اشتبه الطبيب في وجود عدوى أثناء الحمل، فقد يوصي بإجراء اختبارات الدم أثناء الحمل.

ربما تودين التعرف إلى أهم فحوصات الشهر الثاني من الحمل

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص.