معايير جديدة لضمان جودة المباني التجارية في جدة.. إليكم التفاصيل

مبنى أمانة جدة
مبنى أمانة جدة

أعلنت الجهات المختصة في محافظة جدة عن مجموعة من المعايير الجديدة التي يجب توافرها في المباني الواقعة على الشوارع التجارية، وذلك للحصول على شهادة الامتثال، تأتي هذه المعايير كخطوة لتعزيز جودة الحياة في المدينة وضمان سلامة الأفراد، حيث تعد حلقة وصل بين سكان جدة ومحيطهم العمراني.

معايير تصميم المباني

تتضمن اشتراطات الحصول على شهادة الامتثال عدة معايير تصميمية هامة، منها:

النوافذ والفتحات: يُمنع فتح نوافذ مخالفة لأنظمة البناء أو الاشتراطات التصميمية، 2ارتفاع سترة السطح: يتراوح ارتفاع سترة السطح من 1.5 متر كحد أدنى إلى 2.1 متر كحد أعلى، مع ضرورة عدم وجود فتحات على السور تسمح بالرؤية.

تطابق مع المخططات: يجب أن يتطابق المبنى للرخصة والمخططات المعتمدة، وخاصة فيما يخص الارتدادات، مع عدم وجود تعديات على هذه الارتدادات.

اشتراطات الموقع العام

كما تشمل المعايير الجديدة شروطاً تتعلق بالموقع العام، منها:

  • منحدرات للأشخاص ذوي الإعاقة: يتعين تنفيذ منحدر وفق الدليل المبسط لمعايير الوصول الشامل.
  • المواقف: توفير مواقف خاصة لذوي الإعاقة أمام المنحدر وفق متطلبات رخصة البناء.
  • الصرف الصحي: تغطية خزانات الصرف الصحي بأغطية واقية.
  • الأرصفة: تنفيذ الأرصفة جهة الشارع الرئيس وفق الأنظمة المعمول بها.

مواجهة التشوه البصري

فيما يتعلق بالتشوه البصري، فرضت المعايير ضرورة إزالة الحواجز المشوهة على سور الارتداد أو السطح، ومنع وضع وحدات التكييف المنفصلة في واجهات المباني. كما يُشترط أن تكون الواجهة خالية من التشققات والتلف والصدأ، وعدم تركيب أطباق الأقمار الصناعية في الشرفات أو واجهات المبنى.

أهمية المعايير

تعتبر هذه المعايير خطوة هامة نحو تحسين المشهد العمراني في جدة، حيث تسهم في تعزيز الوعي المعماري وضمان سلامة السكان، وستعمل الجهات المعنية على متابعة تنفيذ هذه الاشتراطات لضمان التزام جميع المباني بها، مما يعكس التزام المدينة بتوفير بيئة حضرية صحية وآمنة لجميع سكانها.

للمزيد الاطلاع على: أبرز إنجازات برامج تحقيق رؤية السعودية 2030 لعام 2024.

لذا، فإن الالتزام بتلك المعايير لن يضمن فقط الحصول على شهادة الامتثال، بل سيساهم أيضاً في تحسين جودة الحياة في جدة وتعزيز مكانتها كمدينة عصرية.

فيما يتطلب استخراج شهادة الامتثال أيضًا، عدم وجود مظلات أو "هناجر" خارج حدود البناء، ومنع تغطية الشرفات بمواد لا تتناسب مع شكل وطبيعة المبنى، أو استخدامها لنشر الغسيل أو التخزين، إلى جانب عدم وجود كتابات مشوهة او ملصقات إعلانية قديمة ومتهالكة على جدران المبنى.

أما المحلات التجارية في المباني، فيمنع وضع مداخن المطاعم منها على واجهة المبنى، مع مراعاة عدم تجاوز ارتفاع المداخن لأكثر من مترين، فضلًا عن ضرورة وجود الغطاء الخاص بخزانات المياه على الأسطح، ومطابقة اللوحات التجارية الخاصة بالمحلات للاشتراطات، والالتزام بنظافة الموقع والرصيف الأمامي للمبنى.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس