الأطعمة التي تساعد في تحسين عملية الهضم والتمثيل الغذائي

الأطعمة الغنية بالألياف تساعد في تحسين عملية الهضم - المصدر freepik
الأطعمة الغنية بالألياف تساعد في تحسين عملية الهضم - المصدر freepik

عملية الهضم والتمثيل الغذائي ترتبط بما تأكلينه؛ فهناك أطعمة تعزز عملية الهضم وأخرى تعوقها، كما أن ثمة أطعمة طبيعية من شأنها تحسين عملية التمثيل الغذائي والحصول على الطاقة، لذلك إذا كنتِ تعانين من الهضم والحرق؛ فعليكِ التركيز على الأطعمة التي تحسن هذه العمليات الحيوية.
عادة ما تشمل الأطعمة المعززة لعملية الهضم والتمثيل الغذائي الأطعمة الطبيعية التي لم تمر بعملية تصنيع أو إضافات، لكن حتى الأطعمة الطبيعية نفسها تتفاوت في ما بينها في تأثيرها على عملية الهضم.
في ما يلي مجموعة من الأطعمة الطبيعية التي يوصي الأطباء بتناولها بهدف تحسين عملية الهضم والتمثيل الغذائي:

الأطعمة الغنية بالألياف

تعتبر الألياف من المكونات الغذائية الأساسية لتحسين عملية الهضم، تعمل الألياف غير القابلة للذوبان على تعزيز حركة الأمعاء؛ مما يساعد في الوقاية من الإمساك وتحسين عملية الإخراج، بينما تساهم الألياف القابلة للذوبان في تغذية البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء، وهو ما يساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

أمثلة على الأطعمة الغنية بالألياف

  • الحبوب الكاملة: مثل الشوفان، الشعير، والقمح الكامل وغيرها.
  • الفواكه: مثل التفاح، الكمثرى، والتوت وغيرها.
  • الخضروات: مثل البروكلي، الجزر، والسبانخ وغيرها.
  • البقوليات: مثل العدس، الحمص، والفاصوليا وغيرها.

يوصى بتناول نحو25-30 جراماً من الألياف يومياً لتحسين حركة الأمعاء و القضاء على مشاكل مثل الإمساك والانتفاخ، من ناحية أخرى الألياف تساهم في إنقاص الوزن من خلال تعزيز الشعور بالشبع.

البروبيوتيك

البروبيوتيك هي بكتيريا مفيدة تعمل على تحسين الهضم، كما تحقق التوازن الطبيعي في الأمعاء، تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك يعزز الهضم ويحسن قدرة الجسم على امتصاص المغذيات، كما أنه يعالج بعض الحالات المرتبطة بالهضم مثل الإسهال، الانتفاخ، ومتلازمة القولون العصبي.


أمثلة على الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك:

  • الزبادي: يحتوي على بكتيريا مفيدة تساعد في تعزيز صحة الأمعاء.
  • اللبن الرائب: يحتوي على البكتيريا النافعة التي تعزز صحة الجهاز الهضمي.

الأطعمة الغنية بالإنزيمات

عسر الهضم يرتبط بألم شديد في البطن - المصدر freepik


الإنزيمات الهاضمة تلعب دوراً حيوياً في تسهيل هضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية بشكل فعال، لذلك تناولي الأطعمة التي تحتوي على إنزيمات هاضمة لأنها تعزز من كفاءة عملية الهضم.

مثال على الأطعمة الغنية بالإنزيمات الهاضمة:

  • الأناناس: يحتوي على إنزيم البروميلين الذي يساعد في هضم البروتينات.
  • البابايا: تحتوي على إنزيم الباباين الذي يساهم في تحسين هضم البروتينات.
  • الزنجبيل: يساعد في تحفيز إنتاج الإنزيمات الهاضمة وتحسين كفاءة عملية الهضم.

الأطعمة التي تحتوي على الماء

الماء من العناصر التي يجب التركيز عليها لتحسين الهضم والتمثيل الغذائي، لأنه يعمل على تسهيل حركة الأمعاء؛ مما يساعد في علاج الإمساك لا سيما وأنه يعمل على زيادة حجم البراز وتسريع حركة الأمعاء.
اقرئي أيضاً تجربتي مع شاي الماتشا للتنحيف وهذه فوائده المثبتة علمياً

أمثلة الأطعمة الغنية بالماء:

  • الخيار: يحتوي على نسبة عالية من الماء، ويساهم في ترطيب الجسم وتعزيز الهضم.
  • البطيخ: فاكهة غنية بالماء وتساعد في تحسين عملية الهضم.
  • الكرفس: يحتوي على نسبة كبيرة من الماء؛ مما يعزز من حركة الأمعاء.

الأعشاب والجذور

هناك بعض الأعشاب الطبيعية أو الجذور التي تعزز عملية الهضم، ولعل أهمها وأكثرها فعالية هو الزنجبيل الذي يحتوي على مركبات نشطة مثل الجنجيرول الذي يساعد في تحفيز إنتاج العصارة الهضمية؛ مما يسهل هضم الطعام.
الزنجبيل تحديداً يعمل على تحسين حركة الجهاز الهضمي وتقليل الانتفاخ والتقلصات الهضمية، من ناحية أخرى يعمل الزنجبيل على تعزيز التمثيل الغذائي وحرق الدهون.

الشاي الأخضر

عُرف الشاي الأخضر بفوائده في إنقاص الوزن وحرق الدهون، لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة المعروفة باسم الكاتيشين، والتي تعزز من كفاءة التمثيل الغذائي وتساعد في حرق الدهون، الشاي الأخضر يعمل على حرق السعرات الحرارية للتوليد الحراري، وهذا من شأنه أن يعزز عملية إنقاص الوزن، يمكنكِ تناول الشاي الأخضر كل يوم لكن دون مبالغة لأنه في النهاية شاي، ويحتوي على الكافيين.

البقوليات

ليس جميع البقوليات جيدة للهضم، وخاصة لمرضى القولون، لكن هناك بعض الخيارات الصحية مثل الفاصوليا والعدس لأنها أطعمة غنية بالبروتينات والألياف، وهما عنصران أساسيان لتحسين عملية الهضم وتعزيز التمثيل الغذائي، تساعد الألياف الموجودة في البقوليات في تعزيز حركة الأمعاء، بينما يساهم البروتين في زيادة حرق السعرات الحرارية.
تناولي البقوليات مثل العدس والفاصوليا لكن يجب ملاحظة تأثير البقوليات على الجهاز الهضمي لديك، لأن البعض قد يعاني من البقوليات بشكل عكسي.


عملية الهضم: خلاصة

في النهاية عليكِ معرفة أن ما تتناولينه من أطعمة يحدد حالتكِ الصحية، خاصة صحة الجهاز الهضمي والتمثيل الغذائي، لأن اتباع نظام غذائي متوازن يمكن أن يُسهم في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وزيادة معدلات حرق الدهون؛ مما يعزز من الصحة العامة.
لذلك تناولي الأطعمة التي تحسن صحتكِ وتساعدكِ على الهضم الجيد وإنقاص الوزن في الوقت نفسه؛ مثل التركيز على الأطعمة الغنية بالألياف والبروبيوتيك والإنزيمات الهاضمة، إلى جانب مشروبات مثل الشاي الأخضر والزنجبيل.


*ملاحظة من "سيّدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.


*المصادر:
- World Journal of Gastroenterology
- Journal of Medicinal Food