أساسيات نجاح شركات البيع بالتجزئة، تعرفوا إليها

أساسيات نجاح شركات البيع بالتجزئة- الصورة من Adobestock
أساسيات نجاح شركات البيع بالتجزئة- الصورة من Adobestock

في مجال البيع بالتجزئة، يمكن أن يكون كل شيء حاسماً في نجاح أو فشل المتجر، وبينما يثق بعض تجار التجزئة في غرائزهم ويُسيرون أعمالهم كما يُقال "بالبركة"، هناك آخرون يمتلكون خُطَّةً محددةً لا يريدون الحياد عنها، إلا أن كلا النوعين يسعون لمعرفة العناصر الرئيسة المساعدة للوصول إلى النجاح.
من هذا المنطلق تطرقنا عبر السطور القادمة إلى أهم أساسيات نجاح شركات البيع بالتجزئة وفقاً لموقع "هافارد بزنس ريفيو" وخبير مشاريع.

أربعة عناصر رئيسية

بداية استعرض موقع "هافارد بزنس ريفيو" أربعة عناصر رئيسية لنجاح شركات البيع بالتجزئة، وهي:

القدرة على تقديم أسعار منخفضة

القدرة على تقديم أسعار منخفضة - الصورة من Adobestock
القدرة على تقديم أسعار منخفضة - الصورة من Adobestock


السعر المنخفض بلا شك يجذب المزيد من العملاء خاصة في بعض القطاعات كالمواد الغذائية والأجهزة الإلكترونية، ولعل شركة "Lidl" أحد النماذج على ذلك، فهي تعمل على توسيع عملياتها إلى العديد من مناطق العالم على عكس المشغلين الأوروبيين الآخرين، وارتكزت في ذلك على تقديم المنتجات بأقل الأسعار، ما شكّل لديها موقفاً تنافسياً قوياً للغاية.

القدرة على التسليم

طورت شركات التجزئة العملاقة ــ مثل أمازون، وول مارت، وإيكيا ــ مهاراتها اللوجستية إلى أعلى المستويات، وتميزت هذه الشركات عن غيرها في الاستفادة من جميع القنوات وتوفير تجربة سلسة للعملاء.
حيث تُدير أمازون مراكز التوريد الخاصة بها وتختبر أساليب جديدة للتسليم في السنوات الأخيرة، وكانت وول مارت في ظل أمازون، ولكنها بدورها أيضاً طورت منصتها على شبكة الإنترنت بشكل مستقل فباتت من إحدى المنصات الأكثر استخداماً عبر العالم للشراء الإلكتروني، جنباً إلى جنب مع إيكيا التي اشتهرت بتفوقها اللوجستي، وهو في الواقع جزء من وعدها للعملاء.
تعرفي أيضاً إلى أنواع بوالص الشحن والفرق بينها في مجال التجارة.

القدرة على خلق القصة

نحن المستهلكين نحب القصص، سواء كانت خيالية أو حقيقية، فإذا سرد أحد تجار التجزئة قصةً وجعلها حقيقيةً في بيئة البيع بالتجزئة، فيمكنه بسهولة إغراء المتابعين المخلصين، ولعلّ الميزة في أنّ هذا الأمر لا يتطلب استثماراً ضخماً؛ بل قصة جيدة يُمكن إخبارها للعملاء.

القدرة على اتباع القيم الواضحة في العمل

القدرة على اتباع القيم الواضحة في العمل - الصورة من Pexels المصور walls io

لقد أصبح الناس يستكشفون قيم الشركات بشكل متزايد، وقد أجبر الوعي بالمشاكل البيئية والأخلاقية تجار التجزئة على التفكير في الإفصاح بشفافية عن قاعدة قيمهم أيضاً، فإن استطعت التحدث إلى عملائك عن رسالتك وقيمك، فأنت بذلك تضمن ولاءهم بشكل أكبر، ولعل كبرى شركات التجزئة اليوم تقوم بذلك مثل باتاجونيا، وهول فودز ماركت، وبودي شوب وغيرها.

إدارة التدفق النقدي

سامي الحربي، المختص بالتقنيات والعلوم الحديثة، يعتقد أنّ الجانب المالي هو من أهم عناصر نجاح شركات البيع بالتجزئة، وأشار إلى عدة نقاط جوهرية في هذا السياق، وقال: "يُعد الحفاظ على تدفق نقدي صحي أمراً بالغ الأهمية لبقاء ونمو الشركات الصغيرة، إذ يمكن أن تؤدي مشكلات التدفق النقدي إلى مشكلات مالية كبيرة، حتى لو كان العمل مربحاً على الورق، فمثلاً "Trendy Threads" وهو متجر بيع بالتجزئة صغير متخصص في ملابس الموضة، يعمل بنجاح منذ عدة سنوات، إلا أن المالك، مارك، كان يُعاني من مشاكل في التدفق النقدي، إذ يأتي جزء كبير من مبيعات من عملاء الجملة الذين غالباً ما يقومون بتأخير المدفوعات، مما يؤدي إلى أزمة نقدية، حيث إنّ تأخر الدفعات من العملاء يعني في كثير من الأحيان نقصاً في الأموال النقدية اللازمة لتجديد المخزون ودفع الموردين وتغطية النفقات التشغيلية. وذلك يسبب تأخير في قرارات العمل المهمة وفي بعض الأحيان تفويت خصومات الشراء بالجملة، ما يزيد من الضغط على الموارد المالية للمتجر".

7 نقاط مهمة لتفادي مشاكل التدفق النقدي

نقاط مهمة لتفادي مشاكل التدفق النقدي - الصورة من Pexels المصور olia danilevich


ولتفادي هذه المشكلة يُنصح بالآتي:

  1. تطبيق رقابة أكثر صرامةً على الائتمان، إذ قبل منح الائتمان للعملاء الجدد، يجب إجراء فحوصات ائتمانية شاملة لتقييم مدى موثوقية الدفع، وهذا يُقلل من مخاطر التأخر في الدفع.
  2. حدود الائتمان، إذ يُنصح بتعيين حدود ائتمانية واضحة للعملاء بناءً على تاريخ الدفع والاستقرار المالي، ومراجعة هذه الحدود وتعديلها بانتظام حسب الحاجة.
  3. توصيل شروط الدفع للعملاء بوضوح، مع التركيز على أهمية الدفع في الوقت المناسب.
  4. تقديم خصومات على الدفعات المبكرة وحوافز الدفع المبكر مثل تقديم خصم بسيط للعملاء الذين يدفعون فواتيرهم خلال فترة مبكرة محددة، على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي خصم 2% على الدفعات التي تتم خلال 10 أيام إلى تشجيع الدفعات بشكل أسرع.
  5. تقييم العمليات الحالية، إذ يجب أن يقوم مالك المتجر بمراجعة سياسات الائتمان الحالية وشروط الدفع، فتحديد العملاء الذين يتأخرون في الدفع باستمرار يساعد في تصميم ضوابط الائتمان بشكل مخصص وفعّال.
  6. تثقيف الفريق والتأكد من أن جميع الموظفين المشاركين في إعداد الفواتير والتحصيل يُدركون جيداً السياسات والإجراءات المتبعة، وفي هذا الإطار نُشير إلى أنّ الاتساق في التواصل والتنفيذ هو مفتاح النجاح.
  7. المراقبة والضبط من خلال مراجعة تأثير هذه التغييرات على التدفق النقدي بانتظام وتعديل الإستراتيجيات حسب الضرورة، بناءً على المشهد المالي المتطور وسلوك العملاء.

اطلعي أيضًا على أعلى الشركات قيمة في العالم.