10 صور
حياة سندي
الدكتورة حياة سليمان سندي عالمة وباحثة سعودية صاحبة مشروع "التشخيص للجميع"، كما أنها أول سعودية تحصل على منحة دراسية من جامعة كمبردج لتحضير أطروحة الدكتوراه في مجال التقنية الحيوية
عينت سفيرة للنوايا الحسنة لدى اليونيسكو في عام 2012م تقديراً لمجهودها في المجال العلمي ، من أوائل السعوديات الذين انضموا لمجلس الشورى .

لبنى بنت سليمان العليان
سيدة أعمال سعودية ثرية، برزت في عالم المال والأعمال، واكتسبت مسيرة مهنية غنية أهلتها لتكون أول امرأة سعودية يتم انتخابها كعضو مجلس إدارة في البنك السعودي الهولندي، تمكنت أن تبرز بهويتها العملية لتصبح سيدة أعمال لامعة في المملكة العربية السعودية والعالم العربي واحتلت ثاني أقوى شخصية نسائية عام 2011 ضمن قائمة أقوى 100 سيدة عربية. ومنحها ملك السويد كارل السادس عشر غوستاف، عام 2012 الوسام الملكي السويدي للنجم القطبي من الطبقة الأولى. وهي أول امرأة سعودية تنال هذا الوسام، تكريماً لجهودها في تعزيز العلاقات بين بلادها والسويد كونها الرئيسة التنفيذية لمؤسسة العليان.

مها المنيف
حصلت الدكتورة مها المنيف على جائزة المرأة الأكثر ريادة في القطاع العام 2010 خلال احتفال منتدى الرائدات وسيدات الأعمال، نظراً إلى دورها في النهوض بالمرأة السعودية.
تعمل المنيف استشارية في طب الأطفال ومكافحة العدوى والأوبئة في مستشفى الحرس الوطني، وأستاذة مساعدة في طب الأطفال في جامعة الملك سعود للعلوم الطبية، إضافة إلى عملها كمدير تنفيذي لبرنامج الأمان الأسري الذي أنشئ في عام 2005 بمرسوم ملكي لمواجهة حالات العنف الموجهة ضد المرأة والطفل في السعودية.




ثريا عبيد
ثريا عبيد أول عربية وسعودية ترأس وكالة تابعة للأمم المتحدة، إذ عملت في منصب المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان والأمين العام المساعد للأمم المتحدة. وحصلت على جائزة حقوق الإنسان لعام 2009 عن مشروعها لتعزيز صحة الأمهات.

نورة الفايز
أول امرأة تشغل منصب نائبة وزير التربية والتعليم لشؤون البنات (عام 2009).
حصلت على شهادتها الجامعية في علم الاجتماع من جامعة الملك سعود في الرياض ومن ثم على الماجستير من جامعة ولاية يوتا في الولايات المتحدة الأميركية، لتعود وتشغل مناصب متعددة من مدرسة إلى محاضرة وأستاذة وموجهة.

هدى الغصن
هدى محمد الغصن أول سعودية تحتل منصبا قياديا كمدير تنفيذي لعلاقات الموظفين والتدريب في شركة أرامكو السعودية، عملاق صناعة النفط في المنطقة.
وحصلت الغصن على المركز الرابع عربيا في الإدارات التنفيذية ضمن تصنيف فوربس والسابع في مجال الطاقة لعام 2015 ضمن تصنيف أرابيان بيزنس.

هنادي زكريا
هنادي زكريا الهندي أول كابتن طيار سعودي وأول امرأة سعودية تقود طائرة على أراضيها، حصلت على شهادة في الطيران التجاري من أكاديمية الشرق الأوسط في عمّان الأردن. حصلت عقب تخرجها في 2004، على عقد يمتد لفترة 10 سنوات مع شركة المملكة القابضة لصاحبها الأمير الوليد بن طلال حيث عينها كابتن طيار خاص لشركته.

صفية بن زقر
الفنانة والرائدة في إنشاء المتاحف الفنية، وُلدت بجدة، واشتهرت بتوثيقها في رسوماتها للفولكلور والمظاهر الاجتماعية والثقافية والمعمارية الفريدة لمدينة جدة. أسست الفنانة صفية بن زقر، أول دارة خاصة للحفاظ على الفنون وتوثيقها، والتراث الاجتماعي وإيجاد مكتبة فنية أدبية داخل المتحف.

سمية الجبرتي
هي أول سيدة سعودية ترأس تحرير صحيفة سعودية يومية، حيث أعلنت صحيفة «سعودي جازيت» الناطقة باللغة الإنكليزية.

نوال بخش
إعلامية سعودية، مديرة إدارة الأسرة والطفل بإذاعة الرياض، التي عملت بها منذ إنشائها في عام 1384هـ. كما كانت أول فتاة سعودية تطل على شاشة تلفزيون المملكة في عام 1386هـ، وأول صوت نسائي يقدم البرامج الجماهيرية على الهواء من إذاعة الرياض خلال الفترة المفتوحة في أول أيام عيد الفطر