مهرجان الظفرة 2016 ينظم بطولة مسابقة جمال السلوقي العربي

كلب السلوقي
6 صور

أعلنت اللجنة العليا المنظمة للدورة العاشرة من مهرجان الظفرة 2016 عن تنظيمها لبطولة مسابقة جمال السلوقي العربي ضمن فعاليات المهرجان الذي تنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية خلال الفترة من 13 ولغاية 29 ديسمبر القادم، حيث تقام مزاينة السلوقي العربي فئة الأريش يوم 16 ديسمبر، فيما تقام مزاينة السلوقي فئة الحص يوم 17 ديسمبر في سوق الظفرة المُصاحب لفعاليات المهرجان في دورته الجديدة.
ويعتبر السلوقي العربي كلب الصيد عند البدو من أقدم الكلاب عالميًا حيث تم تتبع السلالة تاريخيًا بما يقارب 13،000 ألف سنة، ومن موطنه الأصلي في شبه الجزيرة العربية، ويمكن الرجوع بتاريخ السلالة حيث قام البدو العرب بتربية كلاب الصيد السلوقي لآلاف السنوات وأعطوها قدرًا كبيرًا من الاهتمام والرعاية بصفتها كلاب صيد في الصحراء لقدراتها الاستثنائية وذكائها وولائها، ففي ذلك المناخ الصحراوي القاسي استخدمت كلاب الصيد السلوقي أساسًا للصيد والحراسة ولكنها كانت في ذات الوقت رفيقًا مقربًا للبدو، وعنصرًا ضمن الأسرة تشاركهم حتى في خيامهم وطعامهم.
هذا وسوف يتم التحكيم في مسابقة الجمال على كلب الصيد السلوقي العربي بناءً على المواصفات القياسية للسلالة، كالرأس والبنية والمظهر العام والمشي والحركة والانطباع العام.
وللمرّة الأولى في مسابقات جمال السلوقي سوف يتم التحكيم بالنسبة لجميع الألوان والتي تم تدريجها في فئتين اللون الفاتح (الأبيض-الرملي-الأحمر) واللون الغامق ( البني-الأزرق-الأسود).
وسيحصل الفائزون من النوعين الحص والأريش والجنسين الذكر والأنثى وباللونين الفاتح والغامق بمسابقة جمال السلوقي العربي على جوائز نقدية، ومنها جائزة الأفضل في العرض، الثاني في العرض، الثالث في العرض للنوعين الحص والأريش، وجائزة الأقدم في العرض.
كافة مالكي كلاب السلوقي في دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي مدعوون لتسجيل كلابهم للمنافسة في مسابقة جمال السلوقي العربي، وحسب الشروط والأحكام:
-أن يكون السلوقي عربيًا أصيلاً وغير مهجن.
-يتم مشاركة السلوقي من النوعين (الحص-الأريش) ومن الجنسين (الذكر- الأنثى ).
-ومن اللونين: الفاتح (الأبيض-الرملي-الأحمر) الغامق ( البني-الأزرق-الأسود).
-أن لا يقل عمر السلوقي المشارك عن السنة الواحدة.
-المشاركة للعموم ولا يزيد عن عدد 4 سلق للمشارك الواحد.
-السلوقي خال من الأمراض والعاهات ومستوف للتحصينات واللقاحات الطبية.
-أن يحمل السلوقي شريحة إلكترونية تعريفية (المايكروشيب) لإثبات الملكية.
-أن يكون السلوقي لائقًا بدنيًا وخاليًا من الإعاقات.
تقام مسابقة جمال السلوقي العربي من نوع ( الحص – ذكور/إناث) يوم الجمعة الموافق 16 ديسمبر 2016 – التواجد الساعة 2:30 - ظهرًا في سوق الظفرة.
مسابقة جمال السلوقي العربي من نوع ( الأريش – ذكور/إناث من اللونين) يوم السبت الموافق 17 ديسمبر – التواجد الساعة 2:30 – ظهرًا في سوق الظفرة.
جوائز الفائزين: الأفضل في العرض والثاني في العرض والثالث في العرض (جوائز نقدية).
الأقدم في العرض (جوائز عينية).