فيفا يعاقب كندا بعد التجسس على تدريبات نيوزيلندا في أولمبياد باريس 2024

البعثة الكندية
البعثة الكندية - الصورة من موقع اللجنة الأولمبية الكندية

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، السبت 27 يوليو 2024، عن عدد من العقوبات بحق منتخب كندا، بعد واقعة التجسس على تدريبات منتخب نيوزيلندا بطائرة مسيّرة، قبل أيام من لقاء المنتخبين في مسابقة كرة القدم للسيدات في أولمبياد باريس 2024.
وقرر فيفا خصم 6 نقاط من منتخب كندا للسيدات وفرض غرامة مالية قدرها 200000 فرنك سويسري "حوالي 225 ألف دولار" إضافة إلى إيقاف مدربة المنتخب، بيف بريستمان، وجوزيف لومباردي "محلل الأداء" وياسمين ماندر "مساعدة المدرب"، لعام واحد.

اعتذار كندا

وفي وقت سابق، تقدمت اللجنة الأولمبية النيوزيلندية بشكوى بشأن تسجيل تدريبات منتخبها الوطني للسيدات بواسطة طائرة دون طيار من قِبل منتخب كندا.
وحينها أعربت اللجنة الأولمبية الكندية عن اعتذارها، إذ قالت في بيان: "نؤيد اللعب النظيف ونحن نشعر بالصدمة وخيبة الأمل، نقدم اعتذاراتنا الصادقة لكرة القدم النيوزيلندية، ولجميع المتأثرين، وللجنة الأولمبية النيوزيلندية".
كما أعربت بيف بريستمان مدربة منتخب كندا، عن اعتذارها لمنتخب نيوزيلندا، وأعلنت غيابها عن المباراة، لضمان "شعور الجميع بأن الروح الرياضية في هذه اللعبة موجودة".
وكان منتخب كندا قد تغلّب على منتخب نيوزيلندا بهدفين لواحد، الخميس، وعقب المباراة تم الكشف عن إقالة المدربة بيف بريستمان من منصبها بسبب الواقعة ذاتها.

تابعوا المزيد: أولمبياد باريس 2024.. دلالة ألوان شعار الأولمبياد

حفل افتتاح الأولمبياد

وكانت دورة الألعاب الأولمبية قد افتتحت، الجمعة، بعرض مذهل غير مسبوق على نهر السين شارك فيه 6800 رياضي من 205 دول أمام معالم تاريخية في العاصمة الفرنسية، وذلك رغم هطول أمطار عكّرت الأجواء وتعرّض شبكة القطارات لعملية تخريب.

وللمرّة الأولى في التاريخ، أقيم حفل الافتتاح خارج الملعب الرئيس، شاهده 320 ألف متفرّج من مدرّجات بُنيت خصيصاً على ضفاف النهر، ونحو 200 ألف من على شرفات المباني المجاورة.

وبعد بعد أربع ساعات اختتم الحفل بإيقاد المرجل الأولمبي الذي حلق عبر منطاد فوق وسط المدينة، عبر بطلة ألعاب القوى السابقة ماري-جوزيه بيريك والجودو الحالي تيدي رينر، على وقع الصوت الرائع والمؤثر للفنانة الكندية سيلين ديون التي تحدّت المرض.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس