أول سباحة سعودية تبدأ مشوارها بأولمبياد باريس 2024.. غدا

مشاعل العايد
مشاعل العايد - الصورة من اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية

ضربت لاعبة أخضر السباحة مشاعل العايد موعدها مع التاريخ حيث تبدأ يوم غد الأحد 28 يوليو 2024 مشوارها بدورة الألعاب الأولمبية الـ 33، التي تستضيفها العاصمة باريس في الفترة من 26 يوليو الحالي حتى الـ 11 من أغسطس المقبل.
ويُعد ذلك الظهور الأول لسباحة سعودية في تاريخ دورة الألعاب الأولمبية، حيث تنافس مشاعل العايد صاحبة الـ 17 عاماً بسباق 200 متر حرة.
وكانت مشاعل لاعبة نادي الاتفاق خطفت الأضواء حين حصدت الميدالية البرونزية سباق 50 متر حرة و50 متر سباحة صدر بدورة الألعاب السعودية بالعاصمة الرياض في نوفمبر 2022.
ومن هنا كانت الانطلاقة الحقيقية؛ حيث توّجت بعدها بذهبية سباق 100 متر صدر تحت 18 عاماً بدورة الألعاب الخليجية للشباب 2024 التي استضافتها الإمارات بجانب تحقيقها فضيتي منافسات 100 متر فراشة و100 متر حرة لتأتي الخطوة التاريخية للمشاركة بالأولمبياد كأول سباحة سعودية بتاريخ المسابقة.

مشاركة عبر بطاقة دعوة

وانضمت العايد لمعسكر فريق السعودية في نورماندي، منذ إعلان مشاركتها الأولمبية عن طريق "بطاقات الدعوة"، في التاسع من يوليو الحالي، قبل أن تدخل قرية الرياضيين أمس الأول.
وتأمل مشاعل في حصد ميدالية أولمبية، بعدما نالت سبع ميداليات سابقة في منافسات رسمية، تعود أولها إلى دورة الألعاب السعودية 2023 عندما حققت ثلاث ميداليات برونزية، وفضية واحدة.

أول حصور سعودي نسائي

وسجلت البعثة السعودية، أول حضور سعودي نسائي في الأولمبياد عبر التأهل المباشر، بواسطة لاعبة المنتخب السعودي للتايكوندو دنيا أبو طالب بعد تأهلها من التصفيات التأهيلية الآسيوية التي أقيمت في مارس الماضي بمدينة تايان الصينية.
تابعوا المزيد: المصري زياد السيسي يبلغ نصف نهائي منافسات سلاح السابر ضمن منافسات المبارزة في أولمبياد باريس 2024

مشاركات نوعية

وحققت مشاركة السعودية في الدورة الأولمبية الحالية العديد من المستهدفات الإستراتيجية بمشاركات نوعية وذات معدل تنافسي عالي بوصول حامل ذهبيتي آسياد هانجتشو، المنتخب السعودي لقفز الحواجز، بعد غياب شهدته الفروسية السعودية عن الألعاب الأولمبية منذ لندن 2012، ووصول أول عبر التأهل المباشر للاعبة سعودية إلى الأولمبياد عبر دنيا أبو طالب، ومشاركة نوعية لصاحب الرقم القياسي الآسيوي في دفع الجلة برقم 21.80م محمد تولو، إضافة إلى مشاركة وجوه شابة من جيل المستقبل بهدف الاحتكاك واكتساب الخبرة كالسباحين الواعدين زيد السراج ومشاعل العايد، والعداءة هبة مالم.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس