أبوظبي للتراث والإمارات للخيول العربية تشاركان في معرض الفرس للجديدة

معرض الفرس للجديدة. الصورة من الموقع الإلكتروني الرسمي للمعرض
معرض الفرس للجديدة. الصورة من الموقع الإلكتروني الرسمي للمعرض

تشارك هيئة أبوظبي للتراث وجمعية الإمارات للخيول العربية في النسخة الـ15 من معرض الفروسية الدولي بمدينة الجديدة بالمغرب، والذي يقام تحت شعار "تربية الخيول في المغرب .. الابتكار والتحدي"، وبرعاية كريمة من الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية، في الفترة من 1 حتى 6 أكتوبر الجاري.

مشاركة الإمارات في معرض الفروسية

يذكر أنّ مشاركة هيئة أبوظبي للتراث وجمعية الإمارات للخيول العربية تأتي عبر جناح مميَّز يسلِّط الضوء على قطاع الفروسية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويُبرز قدراته لأكثر من 40 دولة مشاركة في المعرض، إضافة إلى الاحتفاء بالتراث الإماراتي الأصيل، والتركيز على الاستعمالات العديدة للخيل والصناعات التراثية المرتبطة به، والتعريف بالدور الريادي الذي تقوم به دولة الإمارات في الحفاظ على الخيول العربية، والرياضات التراثية العربية بمختلف أنواعها، ما يُساهم في تعزيز الهُوية الوطنية ونشر قيم وتقاليد وثقافة المجتمع الإماراتي داخل الدولة وخارجها.

برامج تثقيفية وتراثية إماراتية بمعرض الفروسية

تجدر الإشارة إلى أنّ مشاركة هيئة أبوظبي للتراث وجمعية الإمارات للخيول العربية تتضمن تنظيم العديد من البرامج التثقيفية والتراثية، بما في ذلك:
• عرض سجل أنساب الخيول العربية لدولة الإمارات العربية المتحدة.
• الخدمات والأنشطة والفعاليات التي تقدِّمها الجمعية.
• تسليط الضوء على كأس الإمارات العالمي لجمال الخيل العربية.
• مؤتمر الواهو أبوظبي 2025.
• تنظيم عروض حية لصناعات الأنسجة التقليدية، وسروج الخيل، والفنون الشعبية، وعروض الخيل، ومعرض للصور، بمشاركة عدد من الجهات المعنية من القطاعين العام والخاص.

معرض الفرس للجديدة

معرض الفرس للجديدة هو حدث فني وثقافي للتعريف بالتراث المغربي في مجال الفروسية كما يشكل مناسبة لتشجيع سلسلة تربية الخيول في المغرب. ينظم الحدث في مدينة الجديدة المغربية في شهر أكتوبر من كل سنة، وينظم من طرف جمعية معرض الفرس. كما يعود تاريخ النسخة الأولى من المعرض لسنة 2008 والتي تأسست بمبادرة من ملك المغرب.
ويعتبر المعرض من بين أهم المهرجانات الثقافية المرتبطة بالفرس التي تقام في قارة أفريقيا والشرق الأوسط ويشهد المعرض إقامة مجموعة من المسابقات الوطنية والدولية وبرامج تشمل أنشطة ترفيهية وثقافية وفنية، بالإضافة لندوات علمية تخصص للفرس كما يعتبر فضاءً لإظهار الحرف المغربية التقليدية كالحياكة والنسيج والنقش. وهو يهدف بالأساس إلى التعريف بتاريخ الفرس واستخداماته المتنوعة العسكرية منها والترفيهية.

اقرئي أيضًا: أبوظبي للتراث تستعد لإطلاق الموسم الـ11 من أمير الشعراء


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x