الهيئة السعودية للبحر الأحمر تصدر أول 4 أكواد عالمية للبنية التحتية للسياحة الساحلية

الهيئة السعودية للبحر الأحمر تصدر أول 4 أكواد سعودية بمواصفات عالمية
الهيئة السعودية للبحر الأحمر تصدر أول 4 أكواد سعودية بمواصفات عالمية

من أجل الارتقاء بقطاع السياحة الساحلية في المملكة وتنميته، أصدرت الهيئة السعودية للبحر الأحمر أول أربعة أكواد بمواصفات عالمية تهدف إلى الارتقاء بجودة البنية التحتية للسياحة الساحلية في المملكة. تشمل الأكواد: كود تخطيط وتصميم المراسي البحرية، كود تخطيط وتصميم محطات سفن الرحلات البحرية السياحية، كود تشغيل المراسي البحرية السياحية، وكود تشغيل محطات سفن الرحلات البحرية السياحية، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

أهداف الأكواد

تهدف الأكواد التي أصدرتها الهيئة إلى تعزيز جودة البنى التحتية للقطاع السياحي الساحلي، وتوحيد المعايير والاشتراطات الفنية المتعلقة بالمراسي البحرية السياحية ومحطات سفن الرحلات السياحية، هذه الخطوة تعزز من أهداف الهيئة نحو بناء قطاع سياحي ساحلي مستدام ومتجدد، وتنظيم الأنشطة الملاحية والبحرية السياحية، مما يسهم في تحقيق مستهدفات رؤية 2030.

مهام الهيئة

يأتي إصدار الأكواد انطلاقًا من مهام الهيئة التي تشمل وضع الضوابط والقواعد والمعايير الخاصة بتقديم الخدمات في الأنشطة الملاحية والبحرية السياحية، كما تتضمن مهام الهيئة تطوير وإدارة وتشغيل المراسي البحرية السياحية، والإشراف عليها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، والاستفادة من أفضل الممارسات الدولية في تطوير الأنشطة السياحية الساحلية، مما يجعل البحر الأحمر وجهة سياحية عالمية رائدة.

تفاصيل الأكواد

كود تخطيط وتصميم محطات سفن الرحلات البحرية والمراسي البحرية: يحددان المعايير والاشتراطات الفنية الخاصة لتخطيط وتصميم محطات سفن الرحلات البحرية السياحية ومراسي اليخوت، لضمان جودة البنى التحتية، ويستهدف الكودان المطورين والمخططين والمصممين والمهندسين والفنيين في الأعمال ذات العلاقة.

كود تشغيل المراسي البحرية ومحطات سفن الرحلات السياحية: يوفران المتطلبات والمعايير الخاصة لإدارة وتشغيل المنشآت السياحية الساحلية، تعتبر هذه الأكواد وثيقة مرجعية موحدة تحمل متطلبات الحد الأدنى لإدارة عمليات وتشغيل المراسي البحرية السياحية ومحطات سفن الرحلات السياحية.

للمزيد الاطلاع على: كروز السعودية تطور جزيرة خاصة في البحر الأحمر لتجارب سياحية لا تُنسى.

اللوائح التنظيمية

يُذكر أن الهيئة أصدرت في ظل تسارع خطواتها لبناء قطاع سياحي ساحلي، ثماني لوائح لتنظيم أنشطة السياحة الساحلية، وهي الأولى من نوعها في المملكة، تأتي هذه الأكواد لضمان إدارة عمليات المنشآت السياحية الساحلية، وتحسين السلامة العامة، وضمان حماية البيئة البحرية واستدامتها.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس