أبرز إنجازات ومناصب المرأة السعودية خلال عام

إنجازات المرأة السعودية في اليوم الوطني
إنجازات المرأة السعودية في اليوم الوطني

​لا تزال المرأة السعودية، تثبت إمكاناتها العظيمة، وقدراتها الكبيرة من خلال مشاركتها في مسيرة التنمية وبناء المستقبل والنهوض بالوطن، مكمِّلةً سلسلةً ناصعةً من إجراءات التمكين، التي مرَّت بمراحل متلاحقةٍ منذ عهد المؤسِّس، رحمه الله، حتى بلوغ أوجها في عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، حفظهما الله.
وتقلَّدت المرأة مراكز قيادية ورفيعة في عددٍ من الجهات الحكومية والخاصة والدولية، تأكيداً على المجهودات الحثيثة التي تقوم بها، وحظيت باهتمامٍ وعنايةٍ كبيرةٍ، تُرجمت على أرض الواقع ببرنامج تمكين المرأة ضمن "رؤية 2030".
وفيما يلي وبمناسبة قرب اليوم الوطني السعودي 93 تورد "سيدتي" أهم الإنجازات والمناصب التي تقلَّدتها الكفاءات النسائية السعودية خلال عام أي منذ سبتمبر2022.

مناصب نسائية سعودية

  • الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان آل سعود

الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان آل سعود- الصورة من واس

ومن المناصب التي ظفرت بها المرأة السعودية، شغلها منصب عضوٍ في أكاديمية مهد الرياضية، التي اعتمد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، تشكيل مجلس إدارتها، واختيرت الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز، والدكتورة مها بنت أحمد الجفالي عضوتين في مجلس إدارتها لمدة ثلاثة أعوام.
وبرئاسة الأميرة ريما بنت بندر، تم تأسيسس لجنة رياضة المرأة، خلال اجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية الذي عقد في يونيو الماضي، وعضوية كلٍّ من: أَضواء العريفي، وخالد اليحيى، وعبير الفوتي، وفهد الحقباني، وسمية جبرتي، ومها الجفالي، ولانا بنت سعيد، وأندرو هيبيرت، إضافة إلى موضي السديري مقرِّراً للجنة.

  • الأميرة هيفاء بنت عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن

  • الأميرة هيفاء بنت عبدالعزيز بن عياف آل مقرن
    الأميرة هيفاء بنت عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن

     

ومن أبرز المناصب والتعيينات، جاء تعيين الأميرة هيفاء بنت عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن، رئيسة للجنة التراث العالمي إذ تشغل منصب المندوب الدائم للسعودية لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، ورئيسة لجنة البرامج والعلاقات الخارجية المنبثقة من المجلس التنفيذي للمنظمة.

  • هيفاء الجديع

هيفاء الجديع - الصورة من واس

 

وعلى الصعيد الدبلوماسي، عُيِّنت هيفاء بنت عبدالرحمن الجديع سفيرةً ورئيسةً لبعثة السعودية إلى الاتحاد الأوروبي والجمعية الأوروبية للطاقة الذرية.
وتُعدُّ الجديع السفيرة الخامسة للسعودية في الخارج، إلى جانب الأميرة ريما بنت بندر لدى الولايات المتحدة الأمريكية، وآمال المعلمي في النرويج، وإيناس الشهوان لدى السويد، ونسرين الشبل في فنلندا.

  • نسرين الشبل

كذلك جرى تعيين نسرين الشبل في منصب سفيرة للسعودية لدى فنلندا، ومنصب سفيرة غير مقيمة لدى إستونيا، استكمالاً لخطة البلاد لتعزيز دور المرأة في العمل العام والدبلوماسي ضمن "رؤية 2030".

  • سارة السيد

وبقرارٍ من وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، جرى تكليف سارة بنت عبدالرحمن السيد بمنصب وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدبلوماسية العامة، تتويجاً لمسيرتها الطويلة والمتميزة في مجال التعاون الدولي، وحصاداً لأعوامٍ من العمل المضني والجاد في عديدٍ من المناصب الدولية.

  • جود الحارثي

وأثمرت المجهودات التي تقوم بها المحامية السعودية جود الحارثي بصدور قرارٍ بتوليها منصب مسؤولة الشؤون السياسية في مكتب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.

  • نوف الفارس

في حين تمَّ تعيين نوف بنت عامر الفارس وكيلاً مساعداً لوزارة النقل والخدمات اللوجستية لتمكين القطاع في السعودية.وشغلت نوف الفارس مناصب عدة في وزارة النقل والخدمات اللوجستية، وهي: مديرة عامة مكلفة للابتكار المؤسسي والمجتمع بين أكتوبر 2021 وفبراير 2023، ومديرة عامة لتنمية ومتابعة الإيرادات، ومستشارة مساعد وزير النقل منذ يوليو 2021 ونوفمبر 2022.
تابعي المزيد: الأميرة ريما بنت بندر والدكتورة مها بنت أحمد الجفالي عضوتا أكاديمية مهد الرياضية

أول رائدة فضاء سعودية

  • ريانة برناوي

  • ريانة برناوي
    ريانة برناوي

     

في إنجاز تاريخي أصبحت ريانة برناوي اليوم أول رائدة فضاء عربية تحقق حلمها بالتحليق في الفضاء، إذ اختارتها الهيئة السعودية للفضاء إلى جانب رائد الفضاء السعودي علي القرني وطاقم مهمة "Ax-2"، في رحلة وصفت بالتاريخية، وتعمل ريانة برناوي في نطاق الهندسة الوراثية، كما تمتلك خبرة واسعة في مجال الخلايا الجذعية السرطانية.

 

التقنية والذكاء الاصطناعي

1-خلود المانع

الدكتورة خلود المانع وفدوى البواردي
فدوى البواردي والدكتورة خلود المانع 

وحصلت الدكتورة السعودية خلود المانع على لقب سيناتور في المنتدى العالمي للاستثمار وريادة الأعمال WBAF التابع لمجموعة العشرين، لتصبح بذلك أول سيدةٍ سعوديةٍ تحصل على هذا اللقب الرفيع ممثلاً لبلادها المملكة العربية السعودية، وذلك بعد أن تمَّ تصنيفها ضمن قائمة أفضل عشرة مؤثرين بالعالم في مجال الذكاء الاصطناعي وتقنية المعلومات وعلم البيانات، لما قدَّمته من إسهاماتٍ في مجال التحوُّل الرقمي، لتحتل بذلك المرتبة الرابعة ضمن العشرة الأكثر تأثيراً في العالم.

2-فدوى البواري

وجرى اختيار فدوى البواردي من قِبل الشؤون الاقتصادية في الأمم المتحدة متحدثةً في المنتدى التقني الدولي IGF 2023، الذي سيقام في اليابان أكتوبر المقبل، بعد تقديمها ورقةً علميةً بعنوان "الاستراتيجيات الناجحة للبيانات والذكاء الاصطناعي"، لتكون بذلك أول سعوديةٍ تمثل القطاع الخاص في المؤتمر.

إنجازات رياضية :

لمياء النهدي وليان القرشي
لمياء النهدي وليان القرشي

1-ليان القرشي

وتمكنت لاعبة الأثقال السعودية ليان القرشي من حصد 3 ميداليات برونزية، في وزن 81 كجم، ببطولة آسيا للناشئين والشباب، المقامة في مدينة دلهي الهندية.
وأصبحت ليان القرشي، أول لاعبة سعودية في تاريخ رفع الأثقال تحقق ميدالية على المستوى الآسيوي، بعدما فازت بثلاثة ميداليات.

2-لمياء النهدي

 

اعتمد الاتحاد الدولي لكرة السلة FIBA، لمياء فوزي النهدي، كأول حكمة سعودية دولية في تاريخ كرة السلة السعودية.

3-غالية العنزي

حصلت غالية العنزي على أول ميدالية دولية ذهبية في تنس الطاولة منافسات الزوجي سيدات فئة 10 في اول بطولة دولية تقام في السعودية.

 

مصممات سعوديات ضمن قائمة فوربس

مصممات سعوديات في قائمة فوربس
مصممات سعوديات في قائمة فوربس هنيدة صيرفي ومشاعل الفارس وأروى العماري وكوثر الهريش

وضمن قائمة فوربس لعام 2023، جاءت4 سعوديات أسسن علامات تجارية وهن:

1- هنيدة صيرفي

جاءت في المرتبة الـ37 بالعلامة التجارية HONAYDA، التي تأسست عام 2016، ومقرها الرئيس في دولة لبنان. وطلبت العائلة المالكة الأردنية منها تصميم فستان مخصص لحفل حناء الأميرة رجوة الحسين، زوجة الأمير حسين بن عبدالله.
اقرأ المزيد : فستان حناء الآنسة رجوة آل سيف بتوقيع المصممة السعودية هنيدة صيرفي..أكثر من 340 ساعة من العمل المتفاني

2- مشاعل الفارس

احتلت المرتبة الـ40، بالعلامة التجارية MASHAEL AL FARIS، وتأسست عام 2010، ويقع المقر الرئيس للشركة في السعودية. وارتدى العديد من المشاهير تصاميم علامة الأزياء مثل: أجواء الجودي، وسارا سامبايو، ويار النملة، وماهلاجا جابري.

3- أروى العماري

جاءت في المرتبة الـ45، بالعلامة التجارية ArAm، وتأسست عام 2015، ويقع مقرها الرئيس في السعودية.وعملت العماري كمستشارة ومديرة إبداعية لمعرض إكسبو 2020 دبي، ووزارة الثقافة السعودية، وهيئة الأزياء السعودية، وجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، وكأس السعودية، والهيئة العامة للترفيه، ومجموعة MBC ومهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي. وهي أيضاً سفيرة لمجلس الأزياء العربي.

4-كوثر الهريش

أخيراً في المرتبة الـ48، جاءت المصممة كوثر الهريش، بالعلامة التجارية KAF BY KAF، كذلك في قطاع الموضة والأزياء، وتأسست عام 2019، ويقع المقر الرئيس للعلامة التجارية في السعودية.
تباع منتجات علامة الأزياء KAF BY KAF في أشهر متاجر السعودية والإمارات والبحرين، ولديها أكثر من 46,500 متابع على إنستجرام حتى يونيو 2023. كما ارتدى تصاميمها مشاهير مثل: أليشيا كيز.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر