بمناسبة يومها الوطني الـ93.. أهم إنجازات السعودية خلال عام

إرسال رواد فضاء سعوديين إلى محطة الفضاء الدولية
إرسال رواد فضاء سعوديين إلى محطة الفضاء الدولية - الصورة من واس

يحلُّ اليوم الوطني الـ 93 للمملكة العربية السعودية في ظل تحقيق البلاد إنجازاتٍ كبيرة في شتى المجالات، أسهمت في استمرار مسيرة النمو والازدهار والرخاء والتطور الناتجة عن القرارات الحكيمة والتوجيهات السديدة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، رئيس مجلس الوزراء، وفق رؤيةٍ طموحةٍ، تلامس عنان السماء، وتقود البلاد إلى مصاف الدول المتقدمة، وتجعل منها محط أنظار العالم.

إرسال رواد فضاء سعوديين إلى محطة الفضاء الدولية

ولعل أهم إنجازٍ، سُجِّل في تاريخ السعودية الحديث إرسالُ رائدي الفضاء ريانة برناوي وعلي القرني إلى محطة الفضاء الدولية ضمن برنامج البلاد لروَّاد الفضاء، ومن أجل إجراء 11 تجربةً بحثيةً علميةً رائدةً في الجاذبية الصغرى، ومكافحة الأمراض الوراثية والخلايا العصبية، والحفاظ على الأرض، وتكثيف المياه على الكوكب.

هبوط أول طائرة في مطار البحر الأحمر

استقبل مطار البحر الأحمر الدولي، غرب السعودية، الخميس 21 سبتمبر، أوَّل رحلةٍ، إذ هبطت على مدرَّجه الجديد طائرةٌ قادمةٌ من العاصمة الرياض، وسط احتفاءٍ من شركة "البحر الأحمر الدولية"، المطوِّرة لوجهتَي "البحر الأحمر" و"أمالا"، أكثر المشروعات السياحية المتجدِّدة طموحاً في العالم.
وشُيِّد مطار البحر الأحمر الدولي في موقعٍ استراتيجي حيث يبعد ثماني ساعاتٍ عن 85% من معظم سكان العالم على متن الطائرة، ومن المقرَّر العمل على توسعته لاستقبال الرحلات الدولية ابتداءً من العام المقبل، وافتتاح مزيدٍ من المنتجعات التي ستحتضن زوَّارها ضمن المرحلة الأولى.

هبوط أول طائرة في مطار البحر الأحمر الدولي - الصورة من واس

نجاح تجارب "التاكسي الجوي"

أعلنت "نيوم"، وشركة "فولوكوبتر" استكمالهما بنجاحٍ سلسلة تجارب رحلات المركبات الكهربائية العمودية "eVTOL"، أو ما يُعرف بـ"التاكسي الجوي"، للمرة الأولى في المملكة العربية السعودية، بعد الحصول على تصريحٍ خاصٍّ للطيران.
وستسهم هذه المركبات الكهربائية الطائرة بشكلٍ كبير في ابتكار نظام تنقُّلٍ ذكي ومستدامٍ ومتعدد الوسائط في "نيوم"، وسيُعتمد في تشغيلها على طاقتَي الشمس والرياح بنسبة 100%، وستقوم بأدوارٍ متعددة، منها التاكسي الجوي، والاستجابة للطوارئ. وتتميَّز بأنها أكثر هدوءاً وأسهل في التكيُّف مع مختلف الظروف، وأقل كلفةً في تشغيلها من الطائرات العمودية "الهليكوبتر" المستخدمة اليوم، كما تتطلَّب بنيةً تحتيةً أقل تعقيداً على الأرض للانطلاق والهبوط، نظراً لقيودها التشغيلية الأقل، فضلاً عن أنها توظِّف قدراتٍ ذكية ومستقلة، تضمن السلامة والتكيُّف والاستدامة في المستقبل.

التاكسي الطائر - الصورة من واس
التاكسي الطائر - الصورة من واس

أفضل محارب سيبراني

حققت وزارة الدفاع السعودية المركز الأول في مسابقة "أفضل محارب سيبراني" على مستوى الشرق الأوسط، التي نظَّمها الجيش الأمريكي.
وشارك في المسابقة 29 فريقاً، ضمَّت 106 مشاركين من دولٍ عدة، بينها الأردن، والكويت، والعراق، وقطر، وعُمان، إضافةً إلى وحداتٍ عسكريةٍ أمريكية.

تسجيل محمية "عروق بني معارض" في قائمة التراث العالمي

كشف الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، وزير الثقافة رئيس اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم رئيس مجلس إدارة هيئة التراث، عن نجاح المملكة العربية السعودية في تسجيل محمية "عروق بني معارض" في قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو" بوصفها أول موقعٍ للتراث العالمي الطبيعي على أراضي السعودية. وجاء الإنجاز امتداداً لجهود البلاد المستمرة في حماية أنظمتها البيئية الطبيعية والمحافظة عليها، والاهتمام بتراثها الثقافي.

تأسيس منظمة عالمية للمياه

أعلن الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، تأسيس المملكة العربية السعودية منظمةً عالميةً للمياه مقرُّها الرياض، وتهدف إلى تطوير وتكامل جهود الدول والمنظمات لمعالجة تحديات المياه بشكلٍ شمولي من خلال تبادل وتعزيز التجارب التقنية، والابتكار والبحوث والتطوير، وتمكين إنشاء المشروعات النوعية ذات الأولوية، وتيسير تمويلها، سعياً لضمان استدامة موارد المياه، وتعزيزاً لفرص وصول الجميع إليها.

إطلاق "سير"

أطلقت السعودية شركة "سير"، أول علامةٍ تجاريةٍ في البلاد لصناعة السيارات الكهربائية بواسطة صندوق الاستثمارات العامة.

استضافة كأس السوبر الإسباني

استضافت السعودية من 11 إلى 15 يناير الماضي بطولة كأس السوبر الإسباني للمرة الثالثة على التوالي، وشارك فيها ريال مدريد، وبرشلونة، وفالنسيا، وريال بيتيس ضمن فعاليات موسم الدرعية.

بطولة كأس آسيا

تُوِّج المنتخب السعودي الأولمبي بلقب بطولة كأس اتحاد غرب آسيا تحت 23 عاماً عقب فوزه على منتخب قطر 3-1 في المواجهة التي أقيمت بينهما على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة.

المركز الثالث في مؤشر الحكومة الرقمية

احتلت السعودية المرتبة الثالثة عالمياً ضمن بيانات مؤشر نضج الحكومة الرقمية الصادر من البنك الدولي لعام 2022.

فعالية بلاك هات

أقيمت في واجهة الرياض بالعاصمة السعودية فعالية "بلاك هات"، أكبر فعالية أمنٍ سيبراني في المنطقة، وسط حضور أكثر من 30 ألف زائر، وأشهر متحدثي قطاع الأمن السيبراني لإثراء الحدث التقني الأضخم في نسخته الأولى.

فوز تاريخي

حقق المنتخب السعودي الأول لكرة القدم فوزاً تاريخياً على نظيره الأرجنتيني، بطل العالم، 2-1 في مستهل مشوار المنتخبين بكأس العالم 2022 في قطر.

بطولة العالم للكبار لرفع الأثقال

للمرة الأولى في تاريخها، أقيمت في الرياض بطولة العالم للكبار لرفع الأثقال المؤهلة إلى أولمبياد باريس 2024، وسط تنافس أشهر وأبرز لاعبي هذه الرياضة في العاصمة السعودية.

انضمام رونالدو إلى النصر

مثَّل انضمام نجم كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى فريق النصر السعودي الأول لكرة القدم لمدة موسمين قيمةً فنيةً وتسويقيةً كبيرةً للنادي ودوري روشن، الذي بات محط الأنظار، كونه صار الأبرز في منطقة الشرق الأوسط والقارة الآسيوية.
ولم يكن أحدٌ يتخيَّل أن يشكِّل ذلك بدايةً لسلسلة من الانتقالات المدوّية في عالم كرة القدم، وجذب مشاهير اللعبة إلى صفوف الأندية السعودية، خاصةً تلك التي استحوذها صندوق الاستثمارات العامة. وقد دشَّن هذا الانتقال مشروعاً سعودياً طموحاً لتحويل البلاد إلى مركزٍ دولي لكرة القدم.
ولحق برونالدو عددٌ كبيرٌ من النجوم، في مقدمتهم الفرنسي كريم بنزيما الذي انضم لنادي الاتحاد مع مواطنه نجولو كانتي، وساديو ماني "النصر"، ورياض محرز "الأهلي"، وجوردان هندرسون "الاتفاق"، والنجم البرازيلي نيمار "الهلال".

انضمام نجم كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى فريق النصر السعودي الأول لكرة القدم - الصورة من واس

نمو أعداد السياح

حققت المملكة العربية السعودية المركز الثاني عالمياً في نمو أعداد السياح الدوليين، وفقاً لتقرير منظمة السياحة العالمية.
وأكد التقرير، أن السعودية حققت قفزةً كبيرةً في ترتيب الدول الأكثر استقبالاً للسياح الدوليين، لتتقدم 12 مركزاً، وتصل إلى المركز 13 في 2022 مقارنةً بالمركز 25 في 2019، إذ وصل عدد السياح الدوليين القادمين إلى المملكة 16.6 مليون سائح لجميع الأغراض.
تابعي المزيد: في اليوم الوطني السعودي 93... سعوديون نجحوا بالوصول للعالمية

الرياض إكسبو

ترشَّحت الرياض لاستضافة إكسبو 2030، وسيتمُّ اختيار المدينة المستضيفة للمعرض نوفمبر المقبل خلال اجتماع الجمعية العمومية الـ 173 التابعة للمكتب الدولي للمعارض، وسط حضور ممثلي الدول الأعضاء لدى المكتب الدولي، عبر اقتراع سري، سيتمُّ خلاله التصويت للمدن المترشحة، إذ يتنافس على تنظيمه إلى جانب الرياض مدينتان، هما روما الإيطالية، وبوسان الكورية الجنوبية.

الثانية عالمياً في الأمن السيبراني

جاءت السعودية في المرتبة الثانية عالمياً بمؤشر الأمن السيبراني ضمن تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية لعام 2023، الصادر عن مركز التنافسية العالمي.

الأولى في الاستراتيجية الحكومية

حصلت السعودية على المركز الأول عالمياً في مؤشر الاستراتيجية الحكومية للذكاء الاصطناعي، وفقاً للتصنيف العالمي للذكاء الاصطناعي.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر