هبة محمد تواصل الركض خلف أحلامها في أولمبياد باريس 2024

العداءة السعودية هبة محمد
العداءة السعودية هبة محمد

كواحدة من أبرز السعوديات اللاتي حققن إنجازات رياضية لافتة استحقت لاعبة المنتخب السعودي لألعاب القوى هبة محمد مالم، أن تنال "بطاقة دعوة "الاتحاد الدولي لألعاب القوى، للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024، ضمن سباق 100م للسيدات، وذلك للمرة الأولى في تاريخها، وتحمل هبة محمد لقب أسرع عداءة في السعودية، والعداءة الوحيدة الحاصلة على الميدالية الذهبية في مسافة 100 متر في دورة الألعاب السعودية. وبرونزية غرب آسيا 200 متر، ومهّد لها ذلك الطريق للانضمام لهذا المحفل العالمي، وتحقيق طموحاتها في تحطيم أرقامها ورفع علم السعودية في الأولمبياد.

العداءات السعوديات والأولمبياد

                                                         العداءات السعوديات سارة عطار وياسمين الدباغ وهبة محمد 


من المهم بداية الإشارة إلى أن البطلة السعودية هبة محمد المرشحة لأولمبياد باريس 2024 ، هي العداءة السعودية الرابعة  ضمن لاعبات  ألعاب القوى السعوديات اللاتي سنحت لهن الفرصة لكتابة أسمائهن بمداد من ذهب في سجل الإنجازات الرياضية السعودية في دورات الألعاب الأولمبية  السابقة ، حيث كانت البداية لهن تحديداً في أولمبياد لندن 2012، التي شهدت المشاركة التاريخية الأولى للمرأة السعودية ممثلاً في العداءة سارة عطار التي شاركت في سباق 800 م للسيدات، وكما مثلت سارة عطار المرأة السعودية للمرة الثانية في أولمبياد 2016 في ريودي جانيرو.
وفي دورة الألعاب الأولمبية 2020 بطوكيو كانت العداءة السعودية ياسمين الدباغ على موعد مع صفحة جديدة من سجل الإنجازات النسائية السعودية، عقب أن أعلن الاتحاد الدولي لألعاب القوى عن مشاركتها بالترشح خلال منافسات سباق 100 متر في دورة الألعاب الأولمبية 2020 بطوكيو.

ألعاب القوى السعودية إلى أولمبياد باريس2024

حصول العداءة السعودية هبة محمد على بطاقة دعوة من الاتحاد الدولي لألعاب القوى للمشاركة إ في دورة الألعاب الأولمبية بباريس2024، لتكون ضمن 10 رياضيين أعلنت عنهم اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية ليكونوا ضمن بعثة السعودية للعاصمة الفرنسية باريس خلال الفترة من 26 يوليو الحالي وحتى 11 أغسطس المقبل، حيث تشارك السعودية في رياضات مختلفة وهي ألعاب قفز الحواجز، والتايكوندو، وألعاب القوى، والسباحة. وسيتواجد من ألعاب القوى بالإضافة إلى هبة محمد كل من : الرامي محمد تولو الذي سيسجل المشاركة الأولى في مسيرته الرياضية في مسابقة دفع الجلة، بعد أن خطف البطاقة التأهيلية بتسجيله رقماً قياسياً آسيوياً خلال لقاء مدريد لألعاب القوى يونيو الماضي، بالإضافة إلى اللاعب حسين آل حزام الذي سجل تواجده الأول في الأولمبياد على مستوى مسابقة القفز بالعصا بحصوله على 1252 نقطة في الترتيب العالمي للمسابقة.

اقرأ المزيد : اللاعبات السعوديات يتصدرن المشهد الرياضي ويعانقن الذهب

بداية هبة محمد مع كرة القدم

العداءة السعودية هبة محمد 


كرة القدم كانت البداية الحاضنة لنجومية هبة محمد "23 عاماً" في عالم الرياضة، حيث انطلقت مع فريق بيتفول بيست لكرة القدم في المدينة المنورة، ولتحقيق مزيد من الأحلام والشهرة في المجال كان قرار هبة محمد بالانتقال لأحد أندية كرة القدم في العاصمة الرياض، ولكن نظير ما تتميز به بالسرعة بالجري داخل الملعب قادتها الصدفة للمشاركة في تجارب أداء خاصة بدورة الألعاب السعودية بنسختها الثانية بعد اقتراح من شقيقتها، ونال أداؤها الإعجاب وحصلت بموجب ذلك على فرصة المشاركة في هذه الدورة التي تمكنت خلالها من لفت الأنظار وانتزاع الميدالية الذهبية في سباق 100 متر، في أهم حدث رياضي في السعودية، وبذلك تغير مسار سيناريو وخطط هبة محمد من لاعبة كرة قدم إلى لاعبة ألعاب قوى، وتبدأ معها سلسلة من المشاركات والإنجازات الرياضية المحلية والدولية.

الانضمام لنادي العلا الرياضي

تلقت هبة محمد عرضاً من نادي العلا للانضمام لفرق ألعاب القوى في النادي، الذي يعد الأكثر حصداً للميداليات والكؤوس للنادي في مختلف الفئات منذ تأسيس النادي في العام 1981. ومن ثمّ انتقال ملكيته إلى الهيئة الملكية لمحافظة العلا مطلع يونيو 2023، بشعار النمر العربي، وتمكنت هبة من منح ناديها ميدالية ذهبية، في سباق 100 متر، في دورة الألعاب السعودية الثانية، ليحتل نادي العلا المركز الثامن بين جميع المتنافسين في الترتيب العام.

أول ميدالية دولية لعداءة سعودية

هبة محمد لاعبة المنتخب السعودي لألعاب القوى


خلال العام الجاري 2024 انضمت هبة محمد لصفوف المنتخب السعودي لألعاب القوى ، وتمكنت من تسجيل حضورها الدولي الأول مع المنتخب السعودي لألعاب القوى في بطولة غرب آسيا الخامسة لألعاب القوى التي أقيمت منافساتها في مدينة البصرة بالعراق حيث تمكنت من تحقيق المركز الثالث والميدالية البرونزية في سباق 100 متر، وتسجيل لرقم قياسي قدره 12.24 ثانية، لتصبح بذلك أول عداءة سعودية تحصل على ميدالية في سباق 100م على المستوى الدولي. واستمراراً لتألقها في نفس البطولة، تمكنت هبة محمد من تحقيق الميدالية البرونزية، في مسابقة 200م برقم وطني جديد، بزمن 25.92 ثانية.