بودكاست "صوتها" من ماستركارد والخطوط السعودية يحمل صوت المرأة نحو آفاق جديدة ليحكي قصص نجاحها في عالم الأعمال

بودكاست "صوتها" من ماستركارد والخطوط السعودية يحمل صوت المرأة
بودكاست "صوتها" من ماستركارد والخطوط السعودية يحمل صوت المرأة

في وقت يواصل فيه التحول الرقمي ترك بصمته على الأعمال والمجتمعات، تتزايد مستويات التنافسية في الاقتصاد العالمي، وتحتدم المنافسة بين مختلف الأطراف التي تسعى لترك بصمتها في القطاع المتنامي. وفي خضم كل ذلك، يتم التركيز بشكل أكبر على تمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة، باعتبارها ركيزة أساسية لدفع عجلة التنمية الاقتصادية، لاسيما في المملكة العربية السعودية. ومن هنا، يتم تسليط الضوء على الفرص التي تدعم هذا النوع من الشركات، وتحديدًا الشركات الصغيرة والمتوسطة المملوكة للنساء، والتي اتضحت مساهمتها الفاعلة في دعم التنمية في البلاد، وتحويلها إلى مركز مزدهر للابتكار والإبداع.

النساء السعوديات يقدن 45% من المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة

وخلال العام الماضي، كان هناك تحرّك قويّ نحو تمكين المرأة في مجال ريادة الأعمال، إذ أشارت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (منشآت) إلى أن النساء السعوديات يقدن 45% من المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة، في زيادة لافتة تتماشى مع مستهدفات رؤية 2030. وانطلاقًا من هذا التوجه، بادرت ماستركارد للتعاون مع الخطوط  السعودية، الناقل الوطني الرسمي في المملكة العربية السعودية، من أجل مضاعفة الجهود الهادفة لدعم المرأة، وذلك من خلال مشاركة قصص رائدات أعمال مؤثرات، كان لهنّ أثر ملموس في مسيرة نهوض البلاد، وتحولها إلى مركز اقتصادي واجتماعي معاصر.

إطلاق الموسم الثالث من سلسلة البودكاست "صوتها"

وفي خطوة تجسد التزامهما المشترك بدعم رائدات الأعمال، وبناء عالم أكثر تنوعًا وشمولًا ومساواة، تتعاون المؤسستان الرائدتان لإطلاق الموسم الثالث من سلسلة البودكاست الحائزة على جوائز "صوتها"، ما يمثل محطة مهمة على صعيد ربط المرأة في المملكة بشغفها، وربط قصصهن بمدن مختلفة في شتى أرجاء المملكة.
وستبث حلقات السلسلة على نظام الترفيه الجوي (بيوند) التابع للخطوط السعودية كما سيضاف البودكاست إلى المكتبة الرقمية لنظام (بيوند)، والتي تضم أكثر من خمس آلاف ساعة من المحتوى الترفيهي المتنوع، والذي يغطي مختلف شرائح الضيوف وبأكثر من 16 لغة.
وترى ماريا ميدفيديفا، مديرة ماستركارد في المملكة العربية السعودية بأن بودكاست "صوتها" قد "ساهم في إلقاء الضوء على قصص نجاح سيدات استثنائيات من شتى أرجاء المملكة، وكان منبرًا للدعوة للاعتراف بإنجازاتهن غير المسبوقة. وقالت: "نحن نعتقد بأنه من المهم أن نواصل مشاركة قصصهن الملهمة مع بقية العالم، بالنظر إلى الدور المحوري للمرأة في دعم رحلة تحول المملكة إلى مركز عالمي للابتكار، وعاصمة إقليمية لريادة الأعمال. وإننا حريصون على مواصلة هذه الجهود خلال الموسم الثالث من بودكاست’صوتها‘، والعمل عن كثب مع الخطوط الجوية السعودية لنتمكّن معًا من ترك أثر دائم وإحداث تغيير ملموس على الأرض".

من جانبه، أعرب نائب الرئيس للتسويق بالخطوط السعودية الأستاذ عصام محمد أخونباي عن فخره بأن تكون "السعودية" في طليعة جهود تمكين المرأة السعودية، وقال: "تعكس إضافة بودكاست 'صوتها' إلى نظام الترفيه الجوي التزامنا بدعم قصص نجاح المرأة السعودية وتقديم تجربة سفر استثنائية لضيوفنا. ويعدّ نظام الترفيه ’بيوند‘، بما يضمه من محتوى واسع وتفاعلي، المنصة المثالية لتحقيق هذا الهدف". تفتح هذه السلسلة الباب على عالم مليء بالطموحات الكبيرة والإنجازات البارزة للمرأة، وتوقد شعلة العزيمة والإصرار من خلال قصص واقعية لنساء ورائدات أعمال سعوديات ملهمات، وتربط بين هؤلاء النساء وجمهور أوسع عبر سرد حكاياتهن الملهمة، وربطها بمختلف مدن المنطقة.

ومن وحي نجاحات المرأة السعودية نقترح عليك قراءة 30 سعودية تحت قبة مجلس الشورى .. ثقة وتمكين 

شخصيات نسائية متميزة من مناطق مختلفة في المملكة

يستضيف الموسم الثالث من بودكاست "صوتها" شخصيات نسائية متميزة من مناطق مختلفة في المملكة. تروي كل ضيفة، بمنتهى الإلهام، كيف استخدمت صوتها لتوحيد الناس وربطهم بشغفهم وإتاحة الفرص وإشعال فتيل الإمكانيات لدى الكثيرين. وستأخذنا كل حلقة في رحلة نحو عالم مختلف ومتميز، من الألعاب وصولًا إلى التكنولوجيا والاستدامة والطهي والرياضة.
ولمضاعفة الأثر المرجوّ من هذه الشراكة، تتعاون ماستركارد مع "مسرّعة بلوسوم"، أول مسرّعة أعمال معنيّة بالشمول الرقمي وتركز على المرأة في السعودية، وذلك بهدف تنظيم ثلاث ورش عمل في جدة والرياض والخُبر، من أجل إتاحة الفرص التعليمية وفرص التواصل التي تحتاج إليها رائدات الأعمال الناشئات والقياديات الطموحات وصاحبات الشركات الصغيرة لتحقيق النمو والازدهار.
وسيتم عقد مسابقة خاصة للشركات الناشئة الراغبة بمشاركة مفهوم أعمالها، لفرصة المشاركة في برنامج الإرشاد والتوجيه الذي تنظمه مسرّعة بلوسوم. وتتماشى هذه الجهود مع الرؤية المشتركة لماستركارد والخطوط الجوية السعودية، الرامية لدعم رحلة التحول الرقمي في المملكة، لتصبح عنوانًا للتميّز والشمول، تحتضن وتدعم الجميع على اختلافهم، وتوفّر للمرأة ما تحتاج إليه من أدوات لشقّ طريقها نحو النجاح والتميز. 

شهادات الضيفات:

نوف العصيمي

"قطعت المملكة العربية السعودية أشواطًا كبيرة على صعيد جهودها الرامية لبناء مستقبل مستدام. وأنا فخورة بكل ما حققناه من أهداف وبالتغييرات التي أجريناها للحفاظ على أرضنا، مع التمسك بثبات بتقاليدنا وثقافتنا. أنا سعيدة للغاية لفرصة مناقشة هذه الموضوعات في بودكاست "صوتها"، والحديث عن دور المرأة في قيادة التغيير في المملكة العربية السعودية وتخطي الحدود لترك بصمتها في قطاعات ومشاريع جديدة وغير مسبوقة".

منال الزهراني

"من الواضح بأن الدور الكبير للتكنولوجيا في حياتنا وأعمالنا مستمر، وقد تركت المرأة اليوم بصمة ملموسة على قطاعات مهمة مثل التكنولوجيا والقانون، وتحديدًا في المملكة العربية السعودية: حيث تضطلع المرأة بدور مهم في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وتفرض نفسها كقيادية لها ثقلها في الشركات الصغيرة والمتوسطة الرائدة. وللمنصات مثل بودكاست "صوتها" دور مهم في الإضاءة على هؤلاء النساء، ودورهنّ المهم في رسم ملامح المستقبل".

نور الخضراء 

"يمرّ قطاع الترفيه في المملكة بمرحلة مفصلية، عنوانها التميز والإثارة، حيث يعمل الكثير من الفنانين والمبدعين على تقديم صورة الفن السعودي ورحلة تطوره أمام العالم. من جهته، يركز بودكاست "صوتها" بشكل أكبر على النساء المؤثرات اللواتي تركن بصمتهن في المشهد الترفيهي في المملكة، ويشرفني أن أتحدث عن مشواري المهني في هذه السلسلة، وأشارك تجاربي مع النساء من شتى أنحاء المملكة والعالم". 

نوف مسعود


"من المهم للغاية توفير مساحة آمنة وبيئة داعمة للمرأة، تسمح لها بأن تكون على طبيعتها وتشارك قصصها بكل حريّة. ومن هنا تأتي أهمية مبادرات مثل بودكاست "صوتها" الذي يشجع العديد من النساء والفتيات على البحث عن شغفهن وتحقيق أهدافهن. يسرني أن أكون من بين المشاركات في البودكاست، وتتاح لي الفرصة لإلهام الجيل المقبل من الطاهيات ورائدات الأعمال للسعي وراء أحلامهن والمثابرة حتى النجاح". 

رزان العجمي


"سعيدة للغاية بمشاركتي في إحدى حلقات بوكاست "صوتها"، إلى جانب مجموعة من السيدات الملهمات، اللواتي تركن أثرًا ملموسًا في مجالات عملهن. أنا شغوفة للغاية بتمكين النساء والشابات، وتشجيعهنّ على السعي إلى تحقيق تطلعاتهن وطموحاتهن، وأتمنى بأن تكون قصتي، التي شاركتها في البودكاست، مصدر إلهام لغيري من النساء اللواتي يسعين لبدء فصل جديد في حياتهن، لا سيما في عالم الرياضة".

كما ننصحك بالإطلاع على 7 سعوديات خطفن الأضواء في التحكيم الرياضي