المرأة السعودية بعيون نساء العالم.. مبهرة ومتميزة 

نساء من العالم ماذا قلن عن المرأة السعودية ؟
نساء من العالم ماذا قلن عن المرأة السعودية ؟

نجحت المرأة السعودية وبكل جدارة في أن تكون عنصراً مهماً في تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030، بفضل فرص الدعم والتمكين العديدة التي أصبحت متاحة أمامها، والتي مهدت لها الطريق لصناعة قصص نجاح وإنجازات في مجالات مختلفة، تعكس روح الإرادة القوية والطموح الذي لا يعرف حدوداً.
والذي جعل منها مصدر إلهام وإعجاب لكثير من نساء العالم خلال منتدى النساء المبدعات في الرياض الذي كان فرصة للتعرف إلى عدد من الرائدات السعوديات، وقصص نجاحهن الملهمة.
واللواتي أجمعن على أنها قوية وذكية ومبهرة ومثقفة ومبدعة وتملك ذوقاً عالياً جداً، وغيرها من الآراء التي رصدتها سيدتي ضمن لقاءاتها مع عدد من السعوديات والخليجيات، ومن مختلف دول العالم.

قصص نجاح للمرأة السعودية

سوسن البهيتي: المرأة السعودية تتحدى الصعوبات وتصنع المستحيل

سوسن البهيتي


استعرضت سوسن البهيتي تجاربها خلال منتدى النساء المبدعات قصة نجاحها كأول فنانة أوبرا سعودية، أكدت أن تمثيلها للمرأة السعودية في مجال الموسيقى، وخاصة في مجال الأوبرا وعلى مستوى عالمي، يمنحها الشعور بالقوة والتمكين والفخر وسعادة كبيرة جداً، ولاسيما أن في ذلك تأكيداً لتواجد المرأة السعودية في هذا الفن الرائع، وقدرتها على الظهور أمام العالم، وما تمتلكه من إمكانيات عالية.
وتابعت البهيتي لسيدتي: قد تتشابه قصص كثير من النساء حول العالم في الصعوبات والعوائق التي يواجهنها، ولكن أرى أن المرأة السعودية لديها القوة على أنها تستمر في أعمالها وأحلامها ومشاريعها، وذلك على الرغم من وجود قيود حولها ولفترة طويلة، ومع ذلك ظلت قوية، ولم تفقد الأمل ومستمرة في مطاردة أحلامها، وتحقيق إنجازاتها بفضل ما تتمتع به من قوة وذكاء وتحدي الصعوبات وتحقيق المستحيل.
وعن أحلام البهيتي الخاصة التي تسعى لتحقيقها فذكرت منها: أن ترأس دار أوبرا في السعودية، وتأسيس أوركسترا سيمفوني، وتأسيس مدرسة لتعلم الموسيقى والأوبرا.

كاريمان أبو الجدايل: تمكين المرأة السعودية يدعو للفخر

كاريمان أبو الجدايل


كما سردت اللاعبة الأولمبية والمهندسة المعمارية كاريمان أبو الجدايل جانباً من مسيرتها الناجحة في المجال الرياضي باعتبارها عداءة أولمبية سجلت أول حضور أولمبي لها باسم المرأة السعودية في منافسات دورة الألعاب الأولمبية في ريودي جانيرو عام 2016، ثم تحولها لممارسة رياضة التجديف ومشاركتها في منافسات رياضية عالمية.
وأكدت كاريمان لسيدتي أن المنتدى أتاح لها من جانب آخر، الفرصة للاستماع لقصص نجاح رائدات في مجالات مختلفة بعيدة عن الرياضة، والتي قد تتشابه في بعض تفاصيلها، ولكن غالباً ما تكتب بطرق مختلفة، مشيرة إلى أن أي قصة نجاح في أي مجال لابد من أن تتوافر فيها ثلاثة عناصر، وهو العمل الجاد والانضباط والمثابرة.
وأضافت: لو نظرنا لنسبة مشاركة المرأة السعودية في المنافسات الرياضية المحلية والخارجية خلال خمس السنوات الأخيرة فقط؛ فسنلاحظ الزيادة الكبيرة في مشاركة المرأة في المنافسات المحلية داخل السعودية، وخارجها ومن ذلك دورة الألعاب السعودية التي شهدت مشاركة لافتة للمرأة خلال النسخ الثلاثة من البطولة، ولاشك أنها تعكس مدى التطور في الرياضة النسائية.

تيما عابد: المرأة السعودية تمتلك ذوقاً عالياً جداً

مصممة الأزياء تيما عابد


سجلت مصممة الأزياء السعودية تيما عابد حضورها في "منتدى النساء المبدعات في السعودية"، ولتيما تاريخها وخبرتها في مجال الأزياء والممتد لأكثر من 20 عاماً، والتي تمكنت خلاله من تحقيق أهدافها، وأن تصنع لها مكاناً متميزاً بين المصممات السعوديات، بل وعلى مستوى عالمي.
وأشادت تيما عابد في تصريحات لسيدتي بالقائمين على هيئة الأزياء السعودية وما يبذلونه من جهود جبارة في المجال ودعم من قبل وزير الثقافة الأمير بدر بن فرحان والسيد بوراك رئيس هيئة الأزياء السعودية، والذي كان نتيجة لذلك حدوث نقلة كبرى يعيشها المجال حالياً، وفي ظهور عدد من المصممين بشكل أسرع، ومساندتهم في تحقيق أحلامهم على أرض الواقع، وكما أكدت تيما عابد على دورها بشكل خاص في الأخذ بيد هؤلاء المصممين وتقديم الدعم لهم.
وعن المرأة السعودية واهتمامها بالموضة أكدت عابد: المرأة السعودية تمتلك ذوقاً عالياً جداً، ربما سبقنا غيرنا في ذلك بوقت طويل، وذلك حسب المعطيات الموجودة في مجتمعاتهم ومجتمعاتنا، ولكن لا نقل إن لم نكن في يوم من الأيام على المائدة نفسها.

نساء من العالم ماذا قلن عن المرأة السعودية ؟

بعد عرض نماذج لقصص رائدات سعوديات في مجالات إبداعية مختلفة ، في منتدى النساء المبدعات في السعودية ،  كان السؤال عن الانطباعات التي خرجت بها المتواجدات من النساء في المنتدى عن المرأة السعودية واللاتي يمثلن مختلف دول العالم .

الشيخة فوز فهد الصباح: المرأة السعودية تبهرنا

الشيخة فوز فهد الصباح


ومن الكويت قالت الشيخة فوز فهد الصباح المؤسس والمدير الإبداعي لشركة "خليجسك ميديا "في سؤال عن نظرتها للمرأة السعودية: المرأة السعودية تبهرنا نحن كنساء كويتيات بشكل خاص، وبالخليج بشكل عام من ناحية الإنجازات التي حققتها والطموح وروح المبادرة، وروح العمل الجاد وهو ما شهدناه خلال منتدى "النساء المبدعات في السعودية، "واستمعنا له من خلال قصص نجاح لنساء سعوديات ضمن نخبة من نساء العالم جمعهن المنتدى، وتمكن من النجاح في شتى المجالات منها الإبداع والتكنولوجيا والعلوم والرياضة، وكانت فرصة جميلة لنا للالتقاء بنساء من مختلف الدول والتواصل وتبادل الأفكار والاستماع لقصصهن.
وعن المرأة الكويتية قالت الشيخة فوز الصباح: المرأة الكويتية مكافحة وجميع نساء الكويت قدوتي، وأتشرف بهن وبكل المجالات والتخصصات التي وصلن بها للعالمية، وهو ما يؤكد أن المرأة الكويتية دائماً مبدعة ومميزة.

الأميرة Katarina: السعوديات ملهمات

الأميرة Katarina


وتنتمي الأميرة Katarina لعائلة متنوعة، فوالدها من صربيا ووالدتها من ألمانيا، وترتبط عائلتها بعلاقة مع العائلة المالكة البريطانية؛ إذ إن دوق أدنبرة هو شقيق جدتها، والأميرة Katarina لها العديد من المبادرات التي تهدف منها لتقديم المساعدة للآخرين في الجوانب الطبية لتكون سبباً في تحسين حياتهم.
وتعد هذه الزيارة الأولى للأميرة Katarina للسعودية لحضور المنتدى، والذي كان مصدر سعادة بالنسبة لها، وترى أنه سيجذب اهتماماً كبيراً للسعودية.
ووصفت الأميرة Katarina السعوديات بأنهن ملهمات، ويملكن كاريزما رائعة، ولفتتها الجهود الكبيرة التي تبذل في السعودية لدعم المرأة السعودية.

بارعة علم الدين: المرأة السعودية شريكة في التنمية

الكاتبة الصحفية بارعة علم الدين


هناك قفزات دائمة وحقيقية في حياة المرأة السعودية، وفي مشاركتها في اقتصاد وتنمية بلدها السعودية، وهو ما يعد مثالاً يحتذى به، كما تقول الكاتبة الصحفية اللبنانية بارعة علم الدين، وهو ما دفعها لتأليف كتاب خاص عن المرأة السعودية التقت خلاله بالعديد من الشخصيات النسائية السعودية من مستويات ومجالات مختلفة، وأيضاً من مناطق السعودية المختلفة حيث تجاوز عدد السعوديات اللواتي التقت بهن أكثر من 3000 سيدة.
واكتشفت بارعة علم الدين من خلال تنقلاتها بين مناطق السعودية، وكما أشارت في تصريحها لسيدتي على جمال السعودية، ومساحتها الشاسعة التي تمثل قارة بأكملها، حيث تنوع التضاريس والطقس والعادات بين مناطقها، والتي تتشابه مع عادات الدول التي تتشارك معها بالحدود.
وتضيف بارعة: لفتني أيضاً المأكولات الشعبية السعودية ذات المذاق الطيب، وكذلك التمر الذي تتميز به السعودية والضيافة والكرم الذي يتمتع به الشعب السعودي.
أما رسالتها للمرأة السعودية فكانت: ثقتك بنفسك مهمة كثيراً، وثقتك بدورك كأم وزوجة وأخت وقبل ذلك كإنسانة، فإذا لم تكن تشعر بالراحة والتصالح مع ذاتها لا يمكنها القيام بدورها بالتربية، وإذا لم تكن متعلمة؛ لا يمكنها أيضاً تربية جيل جديد متعلم ومثقف، ويعرف دوره في الحياة.

Olga Balakllts: تغير سريع ومدهش للمرأة السعودية

Olga Balakllts رئيسة ومؤسسة منصة "النساء المبدعات


وقالت Olga Balakllts رئيسة ومؤسسة منصة "النساء المبدعات" الذي يجمع النساء من مختلف المجالات كالتمويل والأعمال والعلوم والتكنولوجيا والفنون الإبداعية ليكنّ مبدعات ومختلفات: سعيدة بلقاء عدد من النساء السعوديات، وليس سراً أن صورة المرأة السعودية في أعين العالم لم تكن واضحة، خاصة وأنهن لم يكنّ يتمتعن بالسلطة، ولذلك من المدهش رؤية هذا التغيير للمرأة السعودية يحدث بسرعة ونجاح.
وتابعت: ومن الرائع أن يحظى المنتدى باهتمام عدد من النساء السعوديات الناجحات في مجالات العلوم والطب والتكنولوجيا.
وأضافت: أنا متحمسة وسعيدة بزيارتي الأولى للسعودية التي أجد أنها فرصة للتعرف إلى الثقافة السعودية، وعلى مزيد من الأشخاص المضيافين الرائعين، وآمل أن نتمكن من تقديم أشياء جديدة ومثيرة للسعودية.
أما رسالتها لنساء العالم عبر سيدتي، فقالت: عليهن أن يدركن قوتهن ويؤمنّ بأنفسهن، ويدعمن بعضهن البعض من خلال الصداقات والتعاون فيما بينهن بشكل قوي ومتين، ولكن من المهم بالتأكيد أن يحصلن أيضاً على دعم الرجال سواء كانوا آباء أو أزواجاً أو إخوة؛ حتى يتمكنّ من امتلاك المزيد من القوة.

ناهد إسحاق: المرأة السعودية لها مستواها المختلف

ناهد إسحاق رائدة أعمال بحرينية


ومن البحرين أكدت ناهد إسحاق المؤسس والمدير الإداري لشركة "دي هاوز" وللعلامة الرائدة في عالم الزهور "The Fleurologist" أن المرأة السعودية أثبتت نفسها بجدارة على مستوى الخليج، وأن جميع من التقت بهن من السعوديات على درجة من العلم، وهذا الأمر منذ زمن بعيد سبق الانفتاح الذي تشهده السعودية اليوم.
وأضافت: المرأة السعودية لها مستواها المختلف من الثقافة والذوق والإبداع، وأنا صراحة فخورة بها، وأتمنى فعلياً أن نحذو حذوها في بلدي البحرين.
اقرأ المزيد : الأميرة نورة بنت سعود بن نايف: قادرون على خلق مستقبل لاحدود له