مسابقات منزلية للأطفال عن عيد الأضحى وجائزة لكل مجتهد

صورة لأسرة تشرح لطفلها معنى عيد الأضحى
شرح المفاهيم الأخلاقية وراء عيد الأضحى

عيد الأضحى من المناسبات الدينية الهامة في حياة المسلمين ينتظره الكبار ويفرح بقدومه الصغار، ودور الآباء هو الحرص على توصيل المعاني والقيم التي يحفل بها عيد الأضحى المبارك لأطفالهم، وسرد الهدف من الأضحية و كل ما يُحيي السنن التي ينبغي أن تتبع.
لهذا لم تجد كثير من الأمهات وسيلة لنقل قيم وأخلاقيات عيد الأضحى لأهل بيتها، سوى الاتفاق مع أطفالها على إعداد مسابقات للأطفال عن عيد الأضحى، تضم أكبر عدد ممكن من المعلومات، التي تحكي عن عيد الأضحى، ويتم في النهاية تقديم جائزة مناسبة لكل طفل يجتهد في الحصول على معلومات أكثر، والتي يعطيها حقها من البحث والتحقيق، والأقوى من يعرضها بأسلوب جيد، سواء عند قراءتها بصوت خطابي جذاب، أو حالة سردها وسط إخوته بالجلسة بتفهم وتمعن، حتى تصل لعقول وقلوب الصغار.
اللقاء ومدرس أول التربية الدينية بالصف الثانوي ،أحمد عبد المطلب الشبيني للشرح والتوضيح.

ما هو معنى العيد؟

ضمي أطفالك بجانبك وأدخلي السعادة إلى قلوبهم بحكاياتك

المشهد يضم الأم وهي تجلس وسط أطفالها، استعداداً لعرض وسماع ما توصل إليه أطفالها من معلومات، بعد بحث استمر طوال يومين سابقين لليلة العيد، وكان مضمون البحث يتمثل في صورة: سؤال وجواب عن عيد الأضحى المبارك.
العيد هو اليوم المميز الذي يكون له طقوسه الدينية الخاصة في حياة كل أسرة مسلمة، هو الأيام التي يحرص الآباء على إدخال السعادة فيها على قلوب أحبتهم وأهل بيتهم أجمعين، وفي هذا العيد المميز - عيد الأضحى- أمرنا الإسلام كذلك بأن ندخل الفرحة على قلوب الفقراء والمحتاجين.

ما هي أعياد المسلمين؟

احرصي على إحياء طقوس وسنن عيد الأضحى المبارك

أعياد المسلمين هي عيد الفطر وعيد الأضحى، وقد أمرنا الله سبحانه بأن نحرص على إحياء العيدين وطقوسهما وسننهما، و عدم الاحتفال بمناسبات أخرى على أنها أعياد للمسلمين؛ عيد الفطر السعيد يأتي بعد انتهاء شهر رمضان، ويأتي عيد الأضحى المبارك في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، ويلي يوم وقوف عرفات، ثم يسن ذبح الأضحية في أيام التشريق، وهي ثلاثة أيام بعد أول يوم العيد.

لماذا سمي عيد الأضحى بهذا الاسم؟

سمي عيد الأضحى بهذا الاسم نسبة للأضحية التي تذبح لإطعام الفقراء والمساكين، وكذلك الأقارب والأحبة، وعيد الأضحى هو اليوم الذي افتدى به الله إسماعيل عليه السلام بكبش عظيم، والحكمة من الأضحية هي الامتثال لسنة نبيّ الله إبراهيم -عليه السلام- الدالّة على امتثاله لأمر ربّه، وانقياده لأوامره، كما أنّ في الأُضحية تعبيراً عن شُكْر الله على نِعَمِه التي لا تُحصى وهي سنة مؤكدة بالإجماع.

ما هي أنواع تكبيرات عيد الأضحى؟

تكبيرات عيد الأضحى نوعان: التكبير المطلق والتكبير المقيد

تكبيرات عيد الأضحى نوعان:

التكبير المُطْلَقُ: يبدأ التكبيرُ المطلقُ مع رؤية هلال شهر ذي الحجة، وحتى آخر يومٍ من أيام التشريق وهي الأيام الثلاثة بعد يوم العيد، وفي جميع الأوقات، ولا يستلزم مكانًا معيَّنًا لكي يقوم المسلم بالتكبير، ويمكن أن يرفع صوته أو يكتمه، فيحقُّ للمسلم أو المسلمة أن يُكَبِّرَا منفردَيْنِ، سواء في المنازل أو في الطرق والأسواق أو في أماكن إقامتهم، ويفضل التكبير في البيوت لحلول البركة فيها
التكبير المُقَيَّدُ: يبدأ هذا التكبيرُ من بعد صلاة صبح يوم عرفة، وحتى عصر آخر يوم من أيام التشريق، وعقب تأدية الصلوات الخمس.

علمي طفلك تكبيرات العيد

ما هي سنن العيد؟

صلاة العيد من السنن المؤكدة
  • الأضحية: وتكمُن الحكمة من مشروعيّة الأُضحية باعتبارها سنّة نبيّ الله إبراهيم -عليه السلام- الدالّة على امتثاله لأمر ربّه، وانقياده لأوامره.
  • صلاة العيد: وتعتبر صلاة العيد من السُنَن المؤكّدة.
  • التكبير: ويجب أن نؤديه في البيت مع صغارنا ومن صيغه المشروعة قَوْل: اللهُ أكبَرُ، اللهُ أكبَرُ، لا إلهَ إلَّا اللهُ، واللهُ أكبَرُ، اللهُ أكبَرُ وللهِ الحَمدُ
  • يجب أن تصبري أطفالك على تأخير الأَكْل إلى ما بعد صلاة العيد؛ لِما ورد من فَعْل النبيّ -عليه الصلاة والسلام-، وحتى يأكل المُضحّي من أُضحيته.

ما هو فضل يوم عرفة؟

  • يوم عرفة هو يوم وقوف الحجيج على جبل عرفات، ويستحب صيام ذلك اليوم، وعلى الأم أن تشجع أطفالها على ذلك ماداموا قادرين على الصيام، وذلك مصداقاً لقول الرسول "صلى الله عليه وسلم" صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ.
  • يعد يوم عرفة من الأيّام العَشر التي أقسم الله- تعالى- بها في سورة الفجر، فهو من الأيام المباركة التي تعتق فيها الرقاب وتمحى السيئات
  • ويجب أن تدرب الأم أطفالها على الدعاء في ذلك اليوم .

افضل ادعية يوم عرفة

7-خروف العيد

اطلبي من أولادك مساعدتك في توزيع اللحم على المحتاجين

يجب على الأم عدم حصر خروف العيد بمعاني الذبح، ويفضل ألا يشاهد الطفل ذبح وسلخ الخروف في سن مبكرة.
ولكن يجب أن يساعدها الأولاد في توزيع اللحم على المحتاجين، وأن تعد وجبة شهية لصغارها من لحم الأضحية.
وتعاون الطفل مع أفراد الأسرة في تزيين البيت، وسماع آيات من القرآن.
ولا تنسي أن يشاركك طفلك في اختيار ملابس العيد والإكسسوارات الخاصة بالبنات؛ لأنها تضفي عليهن البهجة.
عندما ينتهي العيد تبقى الذكريات الجميلة، والتي تحرص الأم على توثيقها، بالصور والمغلفات التي لا تتعرض للتلف.

القيم الأخلاقية من عيد الأضحى

احترام كبار السن والتضحية من أجل الآخرين من قيم عيد الأضحى

ضرورة ترسيخ القيم الأخلاقية من عيد الأضحى، ومن أهمها:

  • احترام الوالدين وكبار السن: كما فعل إسماعيل -عليه السلام- مع والده الذي أراد ذبحه، وفق رؤياه.
  • التضحية من أجل الآخرين: كما فعل إسماعيل عندما قبل طاعة أبيه للتضحية بحياته.
  • شراء كتب للأطفال تتحدث عن عيد الأضحى؛ للتعرف على قصة النبي إبراهيم وابنه، على أن يكون الكتاب مصوراً.
  • صلة الأرحام: وتتمثل في زيارة الأقارب ومشاركتهم لحم الأضحية وتقديم المساعدة لهم.
  • شراء بعض الملابس أو الهدايا الصغيرة، ما يدخل السرور إلى قلب الطفل، ويسهم في تعزيز بهجة العيد.

*ملاحظة من"سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.