قصص للأطفال: الدب الطيب وخطة الثعلب المكار.. من عمر 6 إلى 8 سنوات  

صورة لأم تحكي قصة لطفلتها
قصص للأطفال: "الدب الطيب وخطة الثعلب المكار"
قصص وأفلام الكرتون التي تحكي عن الحيوانات وصفاتها الطيبة والشريرة، من أكثر ما يشد الطفل؛ الأسد بقوته والأرنب بذكائه، والقرد بخفة حركته، والفيل بطيبته، ولا ينسى الطفل أبداً الدب دميته العزيزة، وحتى الثعلب بمكره وحيله الشريرة.
والأم أو الجدة تستمتعان بذلك؛ فهما يقضيان مع الطفل أسعد الأوقات، والابن أو الابنة ينتظران حكايتهما.. بكل حب وشغف واشتياق، والجميل والجديد أن تتحول حكاية قبل النوم.. إلى قصة تُحكى في كل الأوقات.. لا يَملّ الطفل من سماعها أو الأم من سردها.. وقصة اليوم "الدب الطيب وخطة الثعلب المكار".

كتبتها خيرية هنداوي

طفلة تجلس وحولها الدمى.. الدببة
قصة اليوم تحكيها الأم بعدما رأت مدى تعلق طفلتها "عاليا" بالدمية الدب، وتمسكها بها وكأنها شرط من شروط النوم وحدها على السرير.. ولم تنس الأم بطبيعة الحال دمج الحكمة والعبرة بين ثنايا أحداث ومواقف الحيوانات.

بدأت الأم الحكاية قائلة:

هل تعلمين يا عاليا أن الدببة التي تحبينها، تتميز بصفات تُساعدها على التكيّف مع بيئتها؛ فالدب القطبي كمثال؛ يُغطي جلده طبقتان من الفرو أبيض اللون، لحمايته من البرد، والمحافظة على درجة حرارة جسمه؟
وتمتلك أيضاً طبقة سميكة من الدهون للحفاظ على دفئها، ولديها دعامات أسفل أقدامها، تساعدها على الثبات على الأرض ومنعها من الانزلاق على البيئة الجليدية التي يعيش عليها.
ولديها أقدام ضخمة، وفراء بين أصابع أقدامها، وكفوف كالمجاديف تساعدها على السباحة، وهل تعلمين يا صغيرتي أن الدببة من الحيوانات الخجولة، لا تُحب التفاعل مع البشر.
وهي ليست متوحشة، لكن يختلف الحال لو تعرضت للخطر أو حاول أحدهم الاعتداء على مساحتها الخاصة، فتجدها تتصرف بعدوانيّة، ولكنها نادراً ما تُسبب الأذى لأحد.
وتتميّز الدببة بأنها حيوانات فضوليّة؛ تبحث بين الروائح والضوضاء، لاكتشاف ما إذا كانت قابلة للأكل أو اللعب بها فقط، وفي مرات تقف على رجليها الخلفيتين، لزيادة الشعور ببعض حواسها، كالشم، والسمع، والبصر، ولا تُشير هذه الحركة إلى عدوانية كما يعتقد البعض.
وتوجد ثمانية أنواع من الدببة وهي: الدب الأسود الأمريكيّ. الدب الأسود الآسيويّ. الدب البنيّ. دب الباندا العملاق. الدب القطبيّ. الدب المُقنّع. الدب الكسول. دب الشمس.

دراسات تؤكد: قراءة القصص لطفلك خطوة أولى لحب اللغة العربية

الحكاية يا أمي!

الدب من الحيوانات الخجولة

والآن نبدأ القصة يا عاليا:

في وسط الغابة حيث تعيش الحيوانات، كان هناك دب صغير يعيش مع أمه، وكان يحب كل الحيوانات وتحبه؛ لأنه دب جميل يسمع كلام أمه ويتعامل مع الحيوانات بشكل طيب.. يخرج كل يوم ليلعب ويمرح مع أصدقائه، ثم يرجع للبيت سعيداً في ميعاده، وفي يوم من ذات الأيام قرر القرد أن يعلم دبدوب الصغير كيف ينط الحبل؟ فاعترض وقال: كيف وأنا دب دبدوب؟
في هذه اللحظة كان الثعلب المكار يراقب مجموعة الحيوانات المحبة لبعضها البعض، متعجباً ومندهشاً من ذلك الحب الذي يجمعهم، وتلك الألفة والتواد والإحساس بالأمان الذي ينعمون به، والأهم لماذا تحب الحيوانات دبدوب بينما هو حيوان يعيش وحده وغير محبوب؟.. وقرر وقتها - الثعلب المكار- إعداد خطة ضد دبدوب، تجعله حيواناً مكروهاً لا يحبه أحد.

قصص للأطفال: ليلى والغراب والببغاء

الثعلب المكار
هل تعرفين يا عاليا لماذا هو مكروه؟ لأنه ثعلب مكار يسبب الخوف للحيوانات ولا يقدم المساعدة لهم، ودائماً ما يضايقهم ويعد الخطط لإيذائهم، عكس دبدوب فهو يحب كل الحيوانات.. ويقدم لهم كل مساعدة يستطيع القيام بها، ما يهم.. تقابل الثعلب مع الدب دبدوب، وبمكر شديد طلب منه اللعب معه، لكن دبدوب رفض وأخبره أن أمه حذرته من اللعب معه.
: لا تقول ذلك، آنا أراكم كل يوم وأنتم تلعبون معاً.. ولم أقترب منكم.
: لا ! أنا أسمع كلام أمي ولن ألعب معك.
وللأسف بعد قليل اطمئان الدب دبدوب للثعلب المكار وبدأ اللعب معه، وهنا استغل الثعلب اللحظة وقال: لدي مكان أجمل وأوسع يمكننا اللعب فيه، وما عليك يا صديقي سوى أن تمشي في هذا الاتجاه إلى أن تصل إلى تلك الشجرة القصيرة المميزة.. وهناك انتظرني.. سأجلب بعض اللعب من منزلي وأرجع لك.
ذهب دبدوب في اتجاه الشجرة لينتظر الثعلب المكار، الذي رجع للحيوانات ليكمل الخطة التي بدأها مع دبدوب.. واخذ يقول للأرنب الذكي، والزرافة صاحبة الرقبة الطويلة، والقرد خفيف الحركة: دبدوب ليس حيواناً طيباً كما تظنون، وأنا لست شريراً كما تعتقدون، الحيوانات سمعوه و لكنهم لم يصدقوه.

حكايات قبل النوم. فوائدها للأطفال تفوق الخيال

القرد يقفز من شجرة إلى شجرة
وهنا أحّكم الثعلب خطته وأجاب: إن لم تصدقوني.. امشوا حتى الشجرة القصيرة وستجدون الدليل على صدق كلامي، ولأنهم يحبون دبدوب ولا يصدقون كلام الثعلب المكار عنه.. اتفقوا على الذهاب إلى الشجرة ليتأكدوا، في الوقت الذي كان القرد يقفز من شجرة إلى شجرة في خفة وسرعة، وفجأة وقبل أن يصل للشجرة القصيرة المقصودة كعلامة، شاهد الحفرة العميقة قبلها بأمتار قليلة، تلك التي أعدها الثعلب ليقع فيها الحيوانات.. وهم يسيرون في اتجاه الشجرة.
ولكن القرد وبقية الحيوانات الذين كانوا معه، صدقوا أنها الحفرة التي أراد دبدوب أن يوقعهم فيها، كما أخبرهم الثعلب المكار، وظل دبدوب يدافع عن نفسه إلى أن اقتنعوا بكلامه وصدقوه.. ثم فكروا في خطة يعاقبون بها الثعلب المكار.. فماذا فعلوا؟ فكروا في وضع غطاء على الشجرة القصيرة.. غطاء من أوراق الشجر الكبيرة.. فيظل الثعلب يمشي ويمشي معتقداً أنه لم يصل للشجرة بعد، حتى وقع الثعلب بالحفرة.
الحفرة التي حفرها لدبدوب وبقية الحيوانات، وظل يصرخ منادياً على أحد أن ينقذه، والتفت الحيوانات حوله وأخذوا يذكرونه بما فعل، وهنا سمعوا صوت دبدوب يرددها عالية: سامحيني يا أمي، هي غلطتي، أنا لم أسمع كلامك، كنت على حق يا أمي، الطيبة والحب والتسامح لا يجوز التعامل به مع الكل.. وانتهت الحكاية ياعاليا.. وأريدك أنت أن تضعي النهاية.

قصص للأطفال: تامر والحوت

العبرة

بالحب والتسامح ومساعدة الغير يصبح الإنسان قوياً ومحبوباً، وبالنفس الشريرة والرغبة في إيذاء الغير يصبح الإنسان ضعيفاً ومكروهاً.. والصغير عليه أن يستمع للأكبر وينصت لتوجيهاته ونصائحه.. حتى يستفيد إلى أن يكبر وينضج.

سؤال وجواب

حيوانات الغابة
  1. ما عدد الحيوانات التي ذُُكر اسمها بالقصة؟
  2. لماذا كان الدب "دبدوب" حيواناً محبوباً؟
  3. ولماذا كان الثعلب حيواناً مكروهاً؟
  4. ما هو الخطأ الذي ارتكبه"دبدوب"؟
  5. هل توافقين على نهاية القصة، أم كنت تفضلين نهاية أخرى؟