بمناسبة اليوم الوطني السعودي 94: كيف أعلم أطفالي حب الوطن؟

بمناسبة اليوم الوطني السعودي 94: كيف أعلم أطفالي حب الوطن؟
بمناسبة اليوم الوطني السعودي 94: كيف أعلم أطفالي حب الوطن؟

ما أجمل أن تنتهز الأم فرصة المناسبات والاحتفالات الوطنية للحديث مع أطفالها عن مزايا وخيرات بلدهم الأم! البلد الذي ولدوا على أرضه وتمتعوا بخيراته، وعاشوا -ولا يزالون- يتزودون بنعيمه، وفيه كبروا ونضجوا.
ومن أجل أن يتعرف الأطفال إلى قيمة الوطن وأهمية الانتماء إليه؛ تشرح لهم تاريخ بلدهم وجمالياته، وتفيض الحديث عن مفهوم حب الوطن وضرورة الانتماء إليه. وهذا لن يكون إلا بإدراك ووعي الأهل به، وبعدها يمكن تعليم الطفل منذ صغره بعض الأساسيات؛ مثل تعريفه بخريطة البلاد وأسماء المدن المحيطة، ألوان العلم الوطني والنشيد.اللقاء مع الدكتور عبد اللطيف الفيومي، الذي يشرح مفهوم حب الوطن للأطفال، بمناسبة اليوم الوطني السعودي 94.

تاريخ اليوم الوطني السعودي

ويرجع تاريخ هذا اليوم الموافق 23 سبتمبر إلى اليوم الذي اصدره الملك عبدالعزيز أل سعود في عام 1351 هجرياً، والذي أمر فيه بضم مملكة نجد والحجاز إلي مملكة واحدة وتم تسميتها المملكة العربية السعودية.

وتحت شعار "نحلم ونحقق"، سوف يتم الاحتفال باليوم الوطني السعودي 94 لهذا العام في 23 سبتمبر 2024،  وهذا الشعار قد تم اختياره لأنه يجسد تطلعات المملكة وذلك ضمن رؤية 2030، والتي تسعى إلى تحقيق التنمية في مختلف القطاعات.


أبرز مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي


ها هو العلم السعودي يعلن بداية الاحتفال، ويُرفع على جميع المباني الحكومية والخاصة وحتى المنازل، إذ يعتبر العلم السعودي رمزاً للفخر الوطني، ومعبراً عن وحدة المملكة العربية السعودية وقيمتها التاريخية.
في هذا اليوم يرتدي المواطنون الزي التقليدي السعودي، ويشاركون بالاحتفال؛ من خلال الخروج إلى الساحات والشوارع للتعبير عن فخرهم واعتزازهم بهذا الوطن الغالي، كما تتزين الشوارع والساحات العامة في هذا اليوم الوطني المميز بصور الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
وتضيء عروض الألعاب النارية سماء المملكة في مختلف المدن، ويتم إقامتها في أماكن مخصصة، والتي تجذب الآلاف من الحضور، بجانب العروض الجوية، وتقام أيضاً الحفلات الغنائية في مختلف مدن المملكة، يحضرها أشهر الفنانين السعوديين والعرب، وتعد فرصة للجميع للاستمتاع بأجمل الأغاني الوطنية التي تمجد الوطن وتاريخ المملكة.
كل هذا بجانب الأنشطة الثقافية والتراثية، في صورة عروض مسرحية ومهرجانات تحكي عن تاريخ المملكة وإنجازاتها عبر العصور، بشكل يجمع بين المتعة والتعليم.

طرق لزرع حب الوطن:

تحدثي عن عراقة تاريخ بلدهم

السعودية تضيف أمجاداً على أمجادها


أطفال اليوم هم ثروة الوطن البشريَّة، وشباب الغد، وعماد المستقبل، ويتحقق هذا بالتغني بجمال وعظمة المملكة، وبذر براعم حب الوطن وجذوره الممتدة في نفوسهم من خلال المشاركة بالاحتفال، هذه المشاركة كفيلة بأن تُعلِّم الصغار تاريخ الوطن وجغرافيته، ومكانته بين دول العالم، وأن تغرس في قلوبهم حبّه، كونه البيت الذي يحميهم ويشعرهم بالأمان، ومن الناحية الاجتماعية، فإنّ المشاركة في تنظيم اليوم الوطني يغرس في الأطفال حبّ العمل الجماعي، ويؤصِّل في التكوين النفسي للأطفال بأنّ الوطن هو أسرتهم الكبيرة، فاغرسي في نفوسهم حب الوطن كالآتي:

  • تحدثي عن عراقة تاريخ البلد وآثاره البديعة، عن الطبيعة وأخلاقيات الناس وطبائعهم الطيبة، اطلبي من أطفالك البحث في الكتب والمراجع التاريخية والخرائط الورقية وليس الإلكترونية.
  • تحدثي عن تاريخ بلادك المشرف العريق الإنساني، وهذا لا يتطلب أن تكوني مؤرخة وعالمة في التاريخ، بل أن تكوني مثقفة بتاريخ بلادك؛ كي تستفزي ابنك وتستثيري رغبته للبحث والاطلاع أكثر.
  • أطلعي أطفالك على ثقافة وعادات وتقاليد البلد، عن لهجته وزيه الشعبي، تدعيماً لحب الوطن؛ علميهم احترام القانون والأنظمة، خاصة عند قيادة السيارة.

اغرسي المفاهيم الوطنية في البيت

شرح وتوضيح بكل الطرق الممكنة
  • أخبري الأبناء الصغار عن تاريخ اليوم الوطني ومناسبته، فالاحتفاء بهذا اليوم ليس في المدارس فحسب، بل ضمن العائلات أيضاً.
  • اعرضي أفلاماً قديمة عن السعودية منذ نشأتها أمام الأطفال، والحديث عنها.
  • عرفيهم إلى بعض الأفلام الوثائقيَّة عن الحرمين الشريفين، والإنجاز العظيم الذي أنجزته المملكة في توسعتهما، وتوفير التسهيلات لحجاج بيت الله الحرام.
  • علميهم الفخر بأنفسهم، لأنهم أبناء هذا الوطن، وحدثيهم عن الإنجازات السعودية التاريخيَّة؛ لتغذية عقول أطفالنا وقلوبهم.

طرق عملية لتعليمهم حب الوطن

  • علمي الأطفال احترام الأمكنة، من مسجد ومدرسة وحيّ وشارع وأي مرفق من مرافق الدولة، والحفاظ على نظافتها، وسلامتها من أي تخريب أو ضرر، فهي جزء من وطنهم.
  • اغرسي فيهم مشاعرحب أبناء بلدهم وكل من يعيش فيه، والتعامل مع الجميع بذوق وأدب يعكسان مبادئ دينه، ويُمثّلان سلوك مجتمعه.
  • تحدثي مع أطفالك عن جمال وطنهم ومكانته؛ بذكر بعض النماذج المُشرِّفة لأبناء الوطن، الذين رفعوا اسمه في المحافل الدوليَّة، سواء بالعلم أو الفنِّ أو الرياضة.
  • شجعيهم لتوفير جزء من أوقاتهم وجهودهم لوطنهم، سواء من خلال الانضمام إلى مؤسَّسة أو جمعيَّة تطوعية، أو القيام بنشاطات فردية تخدم بلدهم.
  • قومي بتربيتهم على الالتزام والتقيُّد بالقوانين المفروضة في وطنهم، ففي ذلك أجر وثواب ديني ودنيوي، ولا مانع من تفسير معاني النشيد الوطني للصغار، فهو يعني الحب والانتماء.