ماذا يحدث لجسد المراة في الشهر الأول من الحمل

صورة لتحليل الحمل
الشهر الاول من الحمل

قد يستغرب الكثير، حين يعلمون أن مدة الحمل 40 وليست 36 أسبوعاً، لأن ذلك يترجم في أذهانهم أن الحمل 10 أشهر ... إذاً من أين أتت هذه الأسابيع الأربعة الإضافية؟

كلنا يعلم أن الأسبوع 7 أيام، وبالتالي فإن أربعة أسابيع تساوي 28 يوماً، غير أن الشهر الحقيقي يتراوح ما بين 30 و31 يوماً، أي أن هناك فرق يومين أو ثلاثة لكل شهر، وبما أن مدة الحمل هي تسعة أشهر منها أربعة أشهر مكونة من 30 يوماً، وخمسة أشهر مكونة من 31 يوماً أو بالعكس) فهذا يعني أن هناك فرقاً يعادل (4) أشهر x 2 يوم + 5 أشهر × 3 أيام = 8+ 15 = 23 يوم = 3 أسابيع ونصف = 4 أسابيع تقريباً، وهذا هو تفسير فرق أربعة الأسابيع ما بين الحساب بطريقة الأسابيع والحساب بطريقة الأشهر! إذاً سواء ذكرنا أن الحمل هو 40 أسبوعاً أو تسعة أشهر، فالمدة واحدة، غير أن الحساب بالأسابيع أدق.

"سيدتي وطفلك" استشارت الدكتور السعودي، فواز أديب إدريس، استشاري نساء وولادة حمل حرج، وأطفال أنابيب، أستاذ مشارك في جامعة أم القرى، الذي فصّل لنا الحمل بالأسابيع، وسلّط الضوء على الحامل والجنين، خلال فترة الحمل في الشهر الأول، وماذا يحدث في جسدها بالتفصيل. 

د. فواز إدريس
                                                                                                                             د. فواز إدريس

الأسبوع الأول من الحمل

الأسبوع الأول من الحمل
                                                                                                                  الأسبوع الأول من الحمل

يبدأ الأسبوع الأول (أو) حتى الشهر الأول للحمل بأول يوم للدورة الشهرية، غير أن الحمل لا يحدث إلا بعد أسبوعين من ذلك اليوم؛ لأن الإباضة لا تكون إلا آنذاك، ولكن سبب اختيار الأطباء لهذا التوقيت، هو أن معظم أو جميع السيدات يعرفن تاريخ أول يوم للدورة الشهرية، ولكن كم منهن يعرفن تاريخ يوم الإباضة؟ إذاً لا تتعجبي إن أخبرك الطبيب أنك حامل في خمسة أسابيع إذا كانت أول زياراتك له بعد أسبوع فقط من تأخر الدورة الشهرية. على العموم، لا تعاملي هذه الدورة كباقي الدورات السابقة "متوترة وعصبية، وتشتهين أكلات معينة"، فقد تكون هذه هي آخر دورة لك لمدة 9 أشهر متتالية!

حمض الفوليك منذ الأسبوع الأول من الحمل

انتهت آلام الدورة الشهرية وكمادات الماء الساخن، وبدأت رحلة الحمل إن شاء الله. إن لم تكوني قد بدأت باستخدام حمض الفوليك، فهذا هو الوقت المناسب؛ لأن استخدامه يقلل من نسبة حدوث تشوهات الجهاز العصبي للجنين، والدماغ والعمود الفقري. انصحي صديقاتك اللواتي يخططن للحمل، بأن يبدأن حمض الفوليك مباشرة، فاستخدامه 3 أشهر قبل الحمل يعطي أفضل النتائج، أما بالنسبة للجرعة المطلوبة، فهي 400 مليجرام، يومياً ولأن هذه الجرعة يصعب إيجادها في السوق الطبي السعودي، يمكنك استخدام (1) مليجرام يومياً، فالمهم، ألا تخطئي، وتقدمي على تناول جرعة بمقدار 5 مليجرامات يومياً، فالكثيرات يتبعن النصائح، ولكن تماشياً مع نظرية "كل ما زاد، كل ما كان أحسن"، إلا إذا كنت مصابة بمرض السكري، أو الصرع، أو كنت تتناولين بعض أدوية الصَّرَع (بغض النظر عن السبب)، أو إذا ولدت طفلاً في السابق مصــاباً بتشوه في الجهاز العصبي  (Nural Tube Defect)، ففي هذه الحالات الأربعة نحن ننصح بتناول جرعة 5 مليجرامات، لأن نسبة الخطورة عند النساء المصابات بهذه الأمراض أثناء الحمل، تكون أعلى من باقي الحوامل.

أضرار التدخين منذ الأسبوع الأول من الحمل

التدخين مضر بصحة الجميع بما في ذلك الحوامل المحيطات بالمدخنين، فكيف هو الحال بالجنين الذي يتغذى من دم الأم؟ .. استغلي هذه الفرصة للإقلاع عن التدخين، واجعلي من الحمل دافعاً لك، فقد أثبتت الدراسات أن وزن مواليد الأمهات المدخنات أقل من وزن المواليد الآخرين، ما يجعلهم أقل مقاومة للأمراض، بغض النظر عن قناعة معظم الناس ببشاعة التدخين وكونه عادة سيئة وهذه هي نظرتي له أيضاً.

شارك زوجتك أيها الأب وأشعرها باهتمامك بالحمل من الآن، فإحساسها بمشاركتك من بداية الرحلة له دور كبير في صبرها وتحملها مشاكل الحمل، خاصة في الأسابيع الأولى، وكذلك في تقبلها ورضاها وإن جاءتها الدورة الشهرية فأخبرها، بأن الله لم يأذن لك بالحمل هذا الشهر، ولا تشكل ضغطاً نفسيّاً عليها.

الأسبوع الثاني من الحمل

الأسبوع الثاني من الحمل
الأسبوع الثاني من الحمل

في الأسبوع الثاني من الحمل، يحدث التخصيب وتحديد جنس الجنين، وتنطلق البويضة الناضجة في منتصف أو أواخر هذا الأسبوع متجهة نحو قناة فالوب لتلتقي هناك بمئات الحيوانات المنوية "النطف" التي استطاعت الوصول إلى دخل القناة.

كلام لا أساس له من الصحة!

إن كنت تنوين الحمل، فإن العلاقة الزوجية في منتصف هذا الأسبوع يعزز ذلك، أما العلاقة الزوجية بعد حدوث التبويض فيعتبر متأخراً، وتوقعي نزول الدورة الشهرية بعد أسبوعين تقريباً؛ لأن الدورة الشهرية إنما هي عبارة عن نزول جدار الرحم الداخلي، الذي تكون خلال الأسبوعين الأولين استعداداً لاستقبال البويضة المخصبة الجنين ... وانتبهي، لأن من ينصحك، بأن ممارسة العلاقة الزوجية قبل التبويض تمكنك من الحمل بولد وبعد التبويض تنتج البويضة بنتاً، كل هذا الكلام، لا أساس له من الصحة، لأن العلاقة الزوجية بعد التبويض لن تؤدي إلا إلى نزول الدورة الشهرية ... والكلام نفسه ينطبق على من يصدقن تناول أكل معين، أو استخدام الغسول القلوي أو القاعدي، وحتى الحمل على حساب دوران الشمس والقمر، والخريف والشتاء والجدول الصيني والجدول الفليبيني كلّها أوهام لا أساس لها من الصحة، غير مبنية على دراسات علمية، وكنت قد تحدثت بالتفصيل عن هذا الموضوع في عدة مقابلات تلفزيونية وإذاعية، ونُشرت لي عدة مقالات في عدة مجلات، ويمكنكم الوصول لكل ذلك على صفحتي في الإنترنت أو الفيس بوك، أنا لا أقول هذا الكلام من باب الإثارة، ولكن لأؤكد لكن أن كلامي صحيح، أحتاج لمساعدتكن في نشر الوعي الصحي والطبي الصحيح، والمبني على أسس علمية ودراسات طبية، وليس على مجرد تجربة شخصية أو خيالات بشرية لم تتعد حدود العالم العربي

تجربتي مع الحمل في الشهر الأول

الخطوة المهمة..  ما هو مصير البويضة

البويضة هي أكبر خلايا الجسم، إلا أن قطرها لا يزيد على 1 سنتيمتر، وهي بذلك لا تُرى بالعين المجردة، تحاط هذه البويضة بغشاء هلامي يحاول اختراقه مئات الحيوانات المنوية، غير أن واحداً منها فقط ينجح في إتمام المهمة، حيث تتغير بعدها طبيعة هذا الغشاء ويصبح صلباً، ليمنع دخول الحيوانات المنوية الأخرى.

عند اتحاد الحيوان المنوي بالبويضة تندمج الخليتان، ويتكون الجنين حاملاً 46 كروموسوماً من نطفة الأب 23 و23 من بويضة الأم، تحمل هذه الكروموسومات آلاف الجينات (الأجسام المسؤولة عن تحديد الصفات الوراثية) نعم في هذا الوقت يتحدد نوع جنينك، ولون عينيه وملامح وجهه، طوله ولون شعره وإلى حد ما ذكاؤه وشخصيته.

 نعم أيها الأب، أنت من يحدد نوع الجنين

في هذه الفترة يتم تحديد نوع الجنين بعد الله، فجميع البويضات حاملة للكروموسوم  x أما الحيوانات المنوية فمنها ما يحمل الكروموسوم (X) ، ومنها ما يحمل الكروموسوم  ...Y فإن فاز حيوان منوي حامل للكروموسوم (X) بتلقيح البويضة، كان الجنين أنثى(XX)  أما إن فاز حيوان منوي حامل للكروموسوم (Y) بتلقيح البويضة، فسيكون الجنين ذكراً (XY) ... وهذا هو أحد تفاسير حديث رسولنا الكريم (والله أعلم، والذي رواه ابن عباس رضي الله عنهما: "يَلْتَقِي الْمَاءَانِ، فَإِذَا عَلَا مَاءُ الرَّجُلِ مَاءَ الْمَرْأَةِ أذكَرَتْ، وَإِذَا عَلا مَاءُ المرأة أنثت"- رواه أحمد - فالماء هو السائل المنوي، وماء الرجل هو الحيوانات المنوية الذكرية (Y) ، أما ماء المرأة فهو الحيوانات المنوية ...X صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، كيف لا، وهو من وَصَفَهُ سبحانه وتعالى بقوله: ﴿وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وحي يوحى﴾ من سورة النجم.

الأسبوع الثالث من الحمل

الأسبوع الثالث من الحمل
                                                                                                                                  الأسبوع الثالث من الحمل

إن لم تكوني قد بدأت باستخدام حمض الفوليك، فابدئي الآن، أما إن عجزتِ عن بلع الحبة بالرغم من صغر حجمها، فيمكنك الحصول على حمض الفوليك من خلال تناول السبانخ، الكبد، اللوز السوداني، بعض البقوليات، عصير البرتقال وكذلك بعض أنواع الكورن فلكس.

انغراس الجنين بالرحم

وفي هذا الأسبوع يبدأ الجنين (الزيجوت) بالانقسام لخليتين ثم لثلاث وأربع وهكذا، ثم يتضاعف حجمه كل 12 ساعة تقريباً، وخلال ثلاثة أو أربعة أيام يقضيها الجنين داخل قناة فالوب، تصبح عدد خلاياه عدة مئات، ويصل الجنين بعد ذلك لتجويف الرحم، ويسبح داخله عدة أيام، قبل أن ينغرس في جدار الرحم.

قبل انغراس الجنين بجدار الرحم، يكون قد وصل إلى مرحلة تسمى بلاستوسست (Blastocyst)، وعندما يلامس الجنين جدار الرحم، يبدأ الجنين بإفراز بعض الإنزيمات التي تذيب خلايا جدار الرحم السطحية، ما يساعد الجنين على الانغراس، في هذه اللحظة، أنتِ تُعتبرين حاملاً، لكن ما عندك علم بذلك !

بعد الانغراس يتطور الجزء الداخلي من هذا «الجنين» لتكوين طفل المستقبل، ويتطور الجزء الخارجي ليصبح المشيمة التي تؤمن الغذاء لهذا الطفل.

قد تنزل بعض قطرات الدم نتيجة انغراس الجنين، هذا شيء طبيعي ولا يدعو للقلق يعني لو حصل هكذا، لا تقولي إنك لم تحملي، وأن والدورة الشهرية بعد أسبوعين، بالعكس قد تكون هذه أول علامة لحدوث الحمل !

إفراز هرمون الحمل hCG

في نهاية هذا الأسبوع، تبدأ بعض الخلايا السطحية للجنين، والتي انغرست داخل جدار الرحم بإفراز هرمون الحمل hCG  هذا هو الهرمون المسؤول عن الأعراض المزعجة التي تصيبك أول الحمل كالغثيان والتقيؤ، انتظري قليلاً، أريد أن أنقل مشاعر النساء، حسب تجربتي لمراجعاتهن في عيادتي، وهي الحقد على هذا الهرمون .. لا تحقدي عليه، لأن هذا الهرمون نفسه الذي سيبشرك بالحمل، حيث يتم قياسه في الدم أو البول بعد ما تتأخر عليكِ الدورة.

تطور الجنين خلال هذه الأسابيع الثلاثة من بداية الحمل

يصل حجم طفلك في نهاية الأسبوع الثالث إلى 500 خلية تقريباً، وهو يمر عادة بالتطورات الآتية:

  • ملاحظة: "هناك رسم توضيحي يمكن استخدامه في النص"
  • انقسام وتطور الجنين خلال 30 ساعة
  • جنين بأربع خلايا
  • جنين بخليتين
  • جنين أولي
  • بويضة ملقحة
  • اتحاد وتلقيح الحيوان المنوي للبويضة
  • بويضة ناضجة
  • جنين بثماني خلايا
  • جنين بمئات الخلايا (3 أيام)
  • جنين بمرحلة بلاستوسیست (4 أيام)
  • انغراس الجنين بجدار الرحم (6 أيام)
  • المبيض
  • قناة فالوب

إن كانت زوجتك ممن يمارسن الرياضة بانتظام، فلا تطلب منها التوقف، بل شاركها بالتمارين، فذلك لا يسبب الإجهاض (كما يعتقد البعض أو الكثير".

الأسبوع الرابع من الحمل

الأسبوع الرابع من الحمل
                                                                                                                                      الأسبوع الرابع من الحمل

في هذا الأسبوع يزداد التوتر وتكثر تساؤلاتك بينك وبين نفسك، هل ستأتي الدورة الشهرية في آخر هذا الأسبوع أم سيحصل المراد؟ لا تصابي بالإحباط إذا شعرت ببعض أعراض الدورة كالتعب والإرهاق أو شد وألم بالثدي، فهذه أيضاً بعض أعراض الحمل!

بالرغم من كل الدعايات لا تصدقي أن جميع أجهزة فحص البول للكشف عن الحمل دقيقة لدرجة أنها ستعطيكِ نتيجة موجبة بعد تأخر نزول الدورة بخمس دقائق عن موعدها المعتاد، لذا فإنه من الأفضل الانتظار لأطول فترة ممكنة قبل عمل التحليل، أما إن غلبك التوتر وأجريت التحليل بعد تأخر الدورة يوماً واحداً عن موعدها المعتاد، فلا تصابي بالإحباط، بعد أن كانت النتيجة سلبية، ولكن كرري التحليل بعد يومين أو ثلاثة، والأفضل التحليل عند الاستيقاظ، حيث يكون البول مركزاً. وستكون النتيجة إيجابية إن حدث المراد وكنت حاملاً إن شاء الله.

يكون الجنين في هذا الأسبوع سريع الانقسام والتطور، فتتكون المشيمة والحبل السري، ويبدأ الجنين في التميز لثلاث طبقات مختلفة، والتي تتكون منها جميع الأعضاء والأنسجة لاحقاً، الطبقة الداخلية (Endoderm) والتي ستتخلق منها الرئتان والأمعاء والمثانة البولية. الطبقة المتوسطة   Mesodermوالتي سيتخلق منها القلب والعظام والعضلات والكليتان، وكذلك المبيضان أو الخصيتان، الطبقة العلوية (Ectoderm) ، والتي سيتخلق منها الدماغ والنخاع الشوكي، وكذلك الأعصاب والعمود الفقري.

يكون طول طفلك في أواخر هذا الأسبوع حوالي سنتيمتر، يعني أصغر من حجم النقطة في نهاية هذه الجملة.

هذا الأسبوع يكشف: هل أنا حامل بتوأم؟

30%  من مجموع التوائم، وهي توائم ناتجة عن انقسام جنين واحد متكون من بويضة واحدة وحيوان منوي واحد) إلى اثنين أو ثلاثة توائم أو أي رقم، ولكن في أغلب الأحيان يكون الانقسام إلى اثنين فقط  بالتالي، تحمل التوائم المتشابهة نفس الكرموسومات والجينات الوراثية، ولذلك يكونون متشابهين في النوع ولون الشعر والعيون، وكل شيء حتى فصيلة الدم، ولا يختلفون إلا في البَصَمَات. سبحان الله شيء عجيب، ولو كان هناك 3 توائم، غالباً يكونون غير متشابهين، ثلاث بويضات + ثلاثة حيوانات منوية، ولكن في بعض الحالات النادرة ممكن يكونون متشابهين طبعاً (بويضة واحدة + حيوان منوي واحد، ثم ينقسم الجنين إلى ثلاثة أجنّة) أو ممكن يتشابه اثنان منهم ويكون الجنين الثالث مختلفاً عنهما، بويضتان + حيوانان منويان، ثم ينقسم أحد الأجنّة إلى جنينين متشابهين.

الأدوية المنشطة تزيد نسبة الحمل بالتوائم غير المتشابهة بشكل كبير، أما نسبة الحمل بالتوائم المتشابهة فلا تزيد مع استخدام الأدوية المنشطة إلا بنسبة قليلة جداً، وبالتالي نستطيع الاستنتاج بوجه عام أن معظم من حملن بتوائم متشابهة، يكون حملهن من دون أدوية تنشيط للمبايض، أما من حملن بتوائم غير متشابهة، فمعظمهن حملن بأدوية تنشيط وبعضهن من دون، ولكن كلما زاد عدد التوائم 3، 4 فغالباً الحوامل أخذن أدوية تنشيط.

إذا كنت حاملاً بتوأمين، فمن الأفضل أن تتابعي مع طبيب متخصص في الحمل الحرج الحمل العالي الخطورة (Maternal Fetal Medicine)  بالذات لو كانوا أكثر من اثنين وكانوا توائم متشابهة؛ لأن مشاكل التوائم المتشابهة أعلى بكثير من غير المتشابهة.

يعلّق د. فواز: "اعلمي أن التوائم المتشابهة ثلاثة أنواع، أحدها توائم معالي دكتورنا الحبيب عبد الله الربيعة، قصدي التوائم المتلاصقة، ولكن الحمد لله، هذا هو أكثر الأنواع ندرَةً، أقصد أقلها حدوثاً".

كيف أحسب تاريخ حمل زوجتي؟

إذا مسك الدكتور قرصاً مدوراً وجلس يحركه في نفس المركز، ثم أعطاك تاريخ الولادة المتوقع، فلا تنبهر كثيراً أيها الأب، الموضوع بسيط جداً: أضف 7 أيام و9 أشهر لتاريخ أول يوم، لآخر دورة شهرية لزوجتك، لتعرف تاريخ الولادة المتوقع، فعلى سبيل المثال: إذا كان أول يوم لآخر دورة شهرية هو 4/3/2013 فإن تاريخ الولادة  11/12/ 2013.

 أما إن أردت استخدام الشهور الهجرية، فأضف 15 يوماً و9 أشهر.

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

فيس بوك