العلاقة بين سرطان الثدي.. وموانع الحمل

صورة لحامل تشكو ألماً بالثدي
العلاقة بين سرطان الثدي.. وموانع الحمل - الصورة من AdobeStock
صورة لحامل تشكو من صدرها
الشعور بتورم وكتل بالثدي غير عادية- الصورة من adobeStocck
صورة لأمراة حامل وشارة سرطان الثدي العالمية
امراة ترتدي شارة سرطان الثدي- الصورة من AdobeStock
صورة لحامل تتوجع
حامل تشكومن كتل بالثدي- الصورة من freepik
صورة لحامل تشكو ألماً بالثدي
صورة لحامل تشكو من صدرها
صورة لأمراة حامل وشارة سرطان الثدي العالمية
صورة لحامل تتوجع
4 صور

أشارت عدة دراسات حديثة إلى أن هناك ارتباطاً بين استخدام موانع الحمل الهرمونية وسرطان الثدي، ورغم أن نسبة التأثير ضعيفة؛ حيث تمثل حالة واحدة من كل7.690 سيدة ممن يستخدمن موانع الحمل الهرمونية لمدة سنة واحدة على الأقل..- وخصوصاً الحامل في عمر الثلاثين- إلا أن المرأة بعامة والحامل خاصة، عليها أن تكون على دراية بكلّ التفاصيل والعوارض التي قد تواجهها. اللقاء وأستاذ أمراض النسا والتوليد الدكتور مهاب العادلي لشرح وتفصيل تأثير سرطان الثدي على الحمل وعلى الجنين، وعلى الرضاعة والبدانة.. بجانب طرق الوقاية والعلاج وغيرها.. والأهم توعية الناس وخاصة الحامل.. وتحفيزها على الكشف المبكر لسرطان الثدي.

طبيعة سرطان الثدي

مرض يحدث عندما تحدث طفرة في خلايا الثدي- الصورة من Adobestock
  1. سرطان الثدي مرض يحدث عندما تحصل طفرة في الخلايا في منطقة الثدي وتفقد السيطرة، وتبدأ بالتكاثر بشكل غير طبيعي.
  2. وفي مراحل لاحقة ينتشر الورم إلى أجزاء أخرى من الثدي، أو ينتقل إلى مناطق أخرى في الجسم، وهناك عدة عوامل تلعب دوراً في سرطان الثدي؛ مثل الوراثة والجينات والبدانة وغيرها.
  3. لذلك فإنه بالإضافة إلى التركيز على الوقاية من المرض، يجب أيضاً العمل على توعية الناس وخاصة الحامل.. بطرق الكشف المبكر لسرطان الثدي.

تعرفي على..خطوات آمنة لتثبيت الحمل ونمو الجنين وتطوره

إصابة المرأة الحامل بسرطان الثدي

  • الحمل والولادة من العمليات الفسيولوجية التي تلعب دوراً كبيراً في حماية المرأة من الإصابة بالسرطانات، خاصة سرطان الثدي.
  • ولكن قد يحدث خلل وتطور جيني، للخلايا في جسم المرأة في بعض الحالات النادرة؛ فتصاب بالسرطان أثناء الحمل.

أعراض سرطان الثدي على المرأة الحامل

تتمثّل أعراض سرطان الثدي أثناء الحمل، في شعور الحامل بتغيّراتٍ زائدةٍ ومُبالغة في الثدي، وأبرز هذه الأعراض ما يلي:

  1. تُلاحظ الحامل تورّماً في جلد الثدي أو ظهور كتلة بارزة في الثدي المُصاب، ما يُعتبر مؤشّراً لاحتمال الإصابة بسرطان الثدي.
  2. تشعر الحامل ببعض الآلام والأوجاع في منطقة الثدي المصاب.. وقد يحدث انكماش في حجم الحلمة أو زيادة سماكتها.
  3. ويمكن أن تلاحظ أيضاً ظهور أورام في منطقة الإبط، وفي بعض الأحيان تشعر بسخونة شديدة في الثدي واحمرار شديد.

تأثير سرطان الثدي على الجنين والرضاعة

  • لا يوجد دليل علمي يؤكد أن السرطان يؤذي الجنين، ومع ذلك فإن العلاجات لها مخاطر.. فالجراحة مثلاً بشكل عام آمنة خلال أوّل 3 أشهر من الحمل، مادام السرطان لا يزال في مراحله المبكرة.
  • حيث يوصي الطبيب بإزالة الكتلة المشبوهة، أي استئصال كتل الورم، أو الثدي بالكامل.. ولا يبدأ العلاج الإشعاعي عادةً إلا بعد انتهاء فترة الحمل، لأنه قد يؤذي الجنين.
  • وأثناء جراحة سرطان الثدي، يفحص الطبيب العقد الليمفاوية، لمعرفة ما إذا كانت أي منها مصابة، ويقوم بإزالة تلك التي ينتشر فيها السرطان.
  • أما إذا كنت بحاجة إلى علاج كيميائي، فعادة ما ينتظر الطبيب؛ حتى ما بعد الثلث الأول من الحمل، لتقليل احتمالية إيذاء الجنين.
  • علمياً.. سرطان الثدي في حد ذاته مرض غير معدٍ، وبالتالي لا يصيب الطفل من خلال الرضاعة، ولكن ما يؤثّر على الطفل هو تسرب العلاج الكيميائي إلى حليب الأم، والتأثير سلباً على صحة الطفل.

علاج سرطان الثدي أثناء فترة الحمل

هناك العلاج الجراحي والعلاج الإشعاعي- الصورة من freepik
  • العلاج الجراحي

من أكثر العلاجات انتشاراً لعلاج سرطان الثدي خلال فترة الحمل هو العلاج الجراحي، ويتم اللجوء إليه بعد إجراء التحاليل والفحوصات التي تثبت أن السرطان الذي تعاني منه المرأة الحامل في مرحلة متقدمة للغاية وخطيرة.
يكون العلاج وفقاً لعمر وحالة الجنين، ويتمثل في استئصال الثدي بأكمله وليس جزء منه، لأن عندما يتم استئصال جزء من الثدي فقد تضطر المرأة الحامل أن تخضع لعلاج بالأشعة، التي تؤثر على الجنين وتسبب له تشوهات خلقية.

  • العلاج الإشعاعي

في حالة العلاج الاشعاعي يتم العلاج تحت إشراف أطباء متخصصين لكي يقوموا بتحديد الوقت المعين للخضوع العلاج الإشعاعي، فإذا كانت المرأة حامل في الشهور الأولى من الحمل تكون الأدوية مناسبة لها ولا تسبب أي ضرر للجنين ولا تؤثر عليه.
هذا لأن هناك العديد من الأدوية الكيماوية التي تسبب ضرراً خطيراً للجنين وتصيبه بالكثير من الأمراض والتشوهات الخلقية أو تتم ولادته مبكراً.

مراحل إصابة الحامل بسرطان الثدي

  • إصابة الحامل بسرطان الثدي خلال الحمل من الحالات النادرة، إلا أنه يحدث، ولا يكون له سبب واضح، فقد يكون مرتبطاً باضطرابات بعض الهرمونات أو بضعف المناعة.
  • فإذا حدث في الثلاثة شهور الأولى.. يتم إنهاؤه؛ بالتعامل مع الورم وعلاجه لعدم إجهاد المريضة، خاصة أن سرطان الثدي خلال الحمل لا يؤثر على الجنين إطلاقاً.. فهو ليس مرضاً معدياً.
  • وإذا اكتمل نمو الجنين في الشهور الأخيرة-السابع أو الثامن-، يمكن اكتمال باقي نموه في الحضانة، ما ينتج عنه انتهاء الحمل والتفرغ للتعامل مع الورم وعلاجه.
  • أما إذا حدثت الإصابة في الشهور الوسطى، فهنا يتم الرجوع لنوع الورم ومرحلته، فإذا كان من الممكن الانتظار لفترة قصيرة، حتى يكمل الجنين نموه ثم يتم استخراجه، فيتم التمهل في التدخل الجراحي، وإعطاء أدوية لا تؤثر على الجنين.
  • وإذا تقرر استئصاله في التو، تخضع المريضة لجراحة، مع إعطاء أدوية تمنع انقباضات الرحم أثناء الجراحة؛ لعدم التعرض للإجهاض، وبعد الجراحة يتم فحص الورم؛ للتعرف على نوع العلاج المناسب له.
  • وفي الغالب لا يناسبه العلاج الإشعاعي؛ حتى لا يؤثر على الجنين ويتسبب في إصابته بتشوهات، ولكن يتم اللجوء إلى بعض أنواع من العلاج الكيماوي المناسبة للحمل، لعدم تشكيل أي خطر على الجنين.

خوف عالمي من سرطان الثدي

دعوة لزيادة وعي النساء عموماً بسرطان الثدي- الصورة من AdobeStock
  • من أجل هذا نشأت فكرة تخصيص شهر أكتوبر/تشرين الأول لزيادة وعي النساء خاصة والمجتمع عامة بسرطان الثدي قبل أكثر من 35 عاماً. والمشروع مشترك بين مجموعة من الهيئات الطبية والمنظمات والوكالات الحكومية الأميركية.
  • والهدف هو التوعية بالمرض، ومشاركة المعلومات حوله، بالإضافة لتوفير خدمات الكشف والفحص المتعلقة به.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.