صورة لحامل بفصل الشتاء
نصائح لحمل صحي طوال أشهر الشتاء

فترة الحمل بطبيعتها مليئة بالأعراض والمشاكل الصحية، ومع فصل الشتاء وبرودة طقسه..قد يصبح الحمل صعباً بالنسبة لبعض الحوامل، لذا في هذا التقرير سنقرأ نصائح ل حمل صحي طوال أشهر الشتاء، حيث تصبح الحامل أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات والسعال والبرد، والذي بدوره يؤدي إلى آلام وأوجاع، بجانب أن تناول الأدوية مقيد خلال فترة الحمل، لهذا على الحامل أن تحتاط من البرد وتعد العدة لانقضاء أشهر الشتاء من دون الإصابة بالأمراض..وذلك بالمحافظة على نفسها من البرد..وبتناول الأطعمة الصحية.
اللقاء والدكتور أحمد موافي أستاذ النسا والولادة..وخبير التغذية الدكتور باسم عبد الكريم للشرح والتفسير.

إجراءات للحماية من البرد

وجبة خفيفة متكررة ..تفيد الحامل
  • ارتداء الملابس على شكل طبقات

الراحة والدفء من أهم الأمور في فصل الشتاء، فشراء سترة جديدة يعتبر فكرة جيدة لتساعد في الحفاظ على دفء جسم الحامل...ارتدي ملابسك على شكل طبقات قليلة، حتى تتمكني من خلعها أو الإضافة إليها عند الحاجة.

  • الحصول على لقاح الأنفلونزا

في كل مكان من حولك يصاب الأشخاص بالأنفلونزا والعطس والسعال، لذا تأكدي من ترك مسافة بينك وبين الأشخاص الآخرين واغسلي يديكِ بشكل متكرر...وينصح بالحصول على لقاح الأنفلونزا؛ لعدم إصابة الجهاز المناعي أثناء الحمل، ولكن يجب استشارة طبيبك قبل أخذ أي جرعة من اللقاح.

  • شرب الكثير من الماء

على الرغم من أننا خلال فصل الشتاء لا نواجه درجات حرارة عالية، إلا أننا نواجه الهواء الجاف والذي يمكن أن يسبب الجفاف، وبدوره يسبب مشاكل تتراوح ما بين الشعور بالدوار إلى المخاض قبل الأوان.
خلال فصل الشتاء كثيراً ما ننسى شرب الماء الكافي، وهذا الأمر غير جيد بالنسبة للنساء الحوامل، وذلك لأن الهواء الجاف، يجعل الجسم يحتاج إلى المزيد من الماء خلال فصل الشتاء.

تعرفي على..6 علاجات طبيعية لمنع علامات التمدد أثناء الحمل

  • القيام ببعض التمارين

    النشاط البدني يخفف من آلام وأوجاع الحمل

يمكن أن يساعد النشاط البدني من تخفيف آلام وأوجاع الحمل، وخلال أشهر الشتاء، يمكن القيام ببعض التمارين الرياضية داخل البيت للحفاظ على لياقتك البدنية، كما يمكنك الذهاب إلى مسبح مغلق.
أو الانضمام إلى صالة الألعاب الرياضية، أو الذهاب إلى مركز تجاري أو القيام باليوغا؛ للحفاظ على لياقتك البدنية وبشكل نشيط خلال فترة الحمل أثناء فصل الشتاء.

تعرفي على..ممارسة الرياضة للحامل بين المسموح والممنوع.. وأهميتها بالتاسع

  • غسل اليدين بانتظام

    غسل اليدين بانتظام يوقف انتقال العدوى
    إن غسل اليدين بشكل منتظم يعتبر أفضل طريقة لتجنب انتقال الجراثيم والعدوى أثناء الحمل، فمن الآمن غسل اليدين قبل وبعد الاتصال مع الآخرين، وفي حال عدم وجود مكان قريب لغسل اليدين، فمن الأفضل استخدام معقم اليدين.
  • الاهتمام بالبشرة

سواء أكنت حاملاً أم لا، فالجلد الجاف يؤدي إلى الحكة التي تسبب لك الإزعاج وتكسبك مظهر جلد غير جيد، وفي بعض الأحيان فإن التغييرات الهرمونية أثناء الحمل تُصعد من حدوث هذه المشكلة للبشرة.

  • تناول وجبات صغيرة وبشكل متكرر

إن الدورة الدموية البطيئة تؤدي إلى بطء في عملية الهضم ببعض الأحيان، وبالنظر إلى أعراض الحمل مثل الانتفاخ والحموضة والغازات، فمن الأفضل تناول كميات قليلة من الطعام.
ويعتبر فصل الشتاء هو الوقت المناسب لإدخال الفواكه والخضراوات الطازجة إلى النظام الغذائي، فهي تعمل على تقوية جهاز المناعة لديكِ لمكافحة الأمراض والحفاظ على رطوبة جسمكِ.

أطعمة مفيدة للحامل في الشتاء

السبانخ من الخضراوات المفيدة للحامل
  • السبانخ

تعتبر السبانخ من الخضراوات الشتوية المفيدة للحامل، لاحتوائها على نسبة عالية على حمض الفوليك، الذي يحميها من التعرض للولادة المبكرة، كما يقلل من خطر إصابة الجنين بالعيوب الخلقية.

  • البطاطا الحلوة

تمثل البطاطا الحلوة أهمية كبيرة لصحة الحامل، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من البيتا كاروتين، الذي يتحول داخل الجسم إلى فيتامين أ، الذي يساعد على نمو الجنين.

  • البرتقال

يوفر البرتقال للحامل حماية كبيرة ضد الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا في الشتاء، لأنه يحتوي على مستويات عالية من فيتامين سي، الذي يساعد على تقوية جهازها المناعي وتعزيز قدرته على مكافحة الفيروسات.

  • الرمان

    الرمان يقلل من إصابة الحامل بالأنيميا

يقلل الرمان من خطر إصابة الحامل بمرض الأنيميا، لأنه يقدم لها جرعة جيدة من معدن الحديد...كما يساهم الرمان في علاج الإمساك عند الحامل، بفضل محتواه المرتفع من الألياف الغذائية، التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.

  • الفراولة

مصدر غني بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية للحامل، مثل فيتامين سي ومضادات الأكسدة والألياف البوتاسيوم وحمض الفوليك، كما تحافظ على السائل الأمنيوسي الذي يسبح فيها الجنين.

  • الحبوب الكاملة

يمكن للحامل الحصول على الألياف الغذائية عن طريق تناول الحبوب الكاملة، التي تقدم لها أيضاً الحديد والبروتين والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة والكالسيوم وحمض الفوليك.

  • منتجات الألبان

    منتجات الألبان جزء أساسي من النظام الغذائي للحامل

يجب أن تكون منتجات الألبان، مثل الحليب والزبادي، جزءاً أساسياً في النظام الغذائي للحامل خلال فصل الشتاء، للحصول على معدن الكالسيوم، الذي يساهم في نمو عظام الجنين.

  • المكسرات والبذور

ينبغي على الحامل الاهتمام بتناول المكسرات، لأنها تساعد على نمو الجهاز العصبي للجنين، لاحتوائها على أحماض أوميجا 3، المتوافرة أيضاً في البذور.

  • زيت الزيتون

يتعين على الحامل طهي طعامها بزيت الزيتون أو إضافته إلى السلطة، لأنه يساعدها على الاستفادة من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون.

  • الشوربة

من الأطعمة الهامة للحامل في الشتاء، لأنها تساعد على ترطيب جسدها وتقليل خطر إصابتها بالإمساك، وبإضافة الخضراوات إليها، تصبح أكثر فائدة لصحتها.
ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.